مماليك لا يعرفهم أحد.. لكنهم حكموا مصر.. أبرزهم الظاهر ططر

الثلاثاء، 22 مايو 2018 11:00 م
مماليك لا يعرفهم أحد.. لكنهم حكموا مصر.. أبرزهم الظاهر ططر دولة المماليك
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من بين العديد من دول الحاكمة التى توالت على حكم مصر كانت دولة المماليك، سواء البحرية أو البرجية، والتى استمرت فى حكم البلاد ما يقرب من 3 قرون بداية من عام 648 هـ، إلى عام 923 هـ.

وبدأت هذه السلسلة بـ  شجرة الدر، زوجة الملك العادل أيوب، إلى سقوطها بإعدام السلطان الناصر طومان باى، 49 مملوك ما بين ملك وسلطان، بينهم العديد من الأسماء المشهورة مثل سيف الدين قطز والناصر محمد بن قلاوون والظاهر بيبرس وقنصوه الغورى، لكن هناك أسماء أخرى ربما لا يعرفها سوى المؤرخين والمهتمين بتاريخ دولة المماليك، ومن بين هولاء الغير معروفين فى التاريخ الشعبى:

الملك السعيد

وهو الملك السعيد ناصر الدين محمد بركة قان بن الملك الظاهر بيبرس البندقدارى الصالحى النجمى، لقب بـ أبى المعالى (ولد بالقاهرة سنة 1260 - سنة 1280)، خامس سلاطين المماليك البحرية، وأول من تربع على عرش السلطنة من أبناء السلطان الملك الظاهر ركن الدين بيبرس البندقدارى، حكم بعد وفاة أبيه نحو سنتين من 1277 إلى 1279.

 

الملك العادل سلامش

هو الملك العادل بدر الدين سُلامش، (ولد فى القاهرة سنة 1272 - توفى فى القسطنطينية سنة 1291)، ابن السلطان ركن الدين بيبرس، لقب بـ ابن البدوية، ونصب سلطانا فى عام 1279 وهو فى السابعة من عمره، بعد أن خلع اخيه الملك السعيد نفسه، ليصبح سادس سلاطين الدولة المملوكية، حكم لمدة مائة يوم.

 

الملك المنصور لاجين

هو الملك المنصور حسام الدين لاجين بن عبد الله المنصورى، (توفى بالقاهرة فى 16 يناير 1299)، حادى عشر سلاطين الدولة المملوكية، لقب بـلاجين الصغير وأبو الفتوح، نصب سلطاناً فى نوفمبر عام 1296 وبقى على تخت السلطنة إلى يناير عام 1299.

 

المنصور أبو بكر

الملك المنصور سيف الدين أبو بكر بن الناصر محمد بن قلاوون (ولد بالقاهرة ح 1321 - توفى بقوص 1341)، أول من تربع على عرش السلطنة من أبناء السلطان الناصر محمد بن قلاوون وثالث عشر سلاطين الدولة المملوكية، حكم نحو شهرين فى عام 1341.

 

العباس المستعين بالله

هو الملك أبو الفضل العباس المستعين بالله هو المستعين بالله الثانى بن المتوكل على الله الأول العباسى (1390م - 1430م) / (775 ه‍ - 815 ه‍)، خليفة عباسى من خلفاء القاهرة الصوريون، والوحيد من خلفاء القاهرة العباسيين الذى تسنى له أن يحكم حكماً فعلياً لا اسمياً كبقية الخلفاء، وإن كانت فترة حكمه لم تتجاوز بضعة أشهر. أمه أم ولد اسمها: باى خاتون. بويع بالخلافة بعهد من أبيه فى رجب، وتوفى سنة 815 هـ.

الظاهر ططر

هو الملك الظاهر ابو الفتح ططر الظاهرى ( 1366 - القاهرة، 21 ديسمبر 1421)، ثامن سلاطين الدولة المملوكية الجركسية فى مصر، نصب سلطانا على مصر فى 8 أغسطس 1421، وسمى ططر لأن عادة الجراكسة كانت تسمية المولود على اسم أول شخص يزور أهله، ويعد ططر السلطان المملوكى الوحيد الذى نصب سلطانا من الشام وليس من مصر .

 

الملك شعبان الأول

هو الملك الكامل سيف الدين شعبان بن الناصر محمد بن قلاوون، تولى عرش مصر فى الفترة (1345 - 1346) فى عهد الدولة المملوكية ولد عام 1328 ميلادية وتوفى عام 1346 ميلادية والموافق 747 هجرية، ولى السلطنة بالقاهرة، بعد وفاة أخيه الصالح إسماعيل، وبعهد منه سنة 746 هـ وكان طائشا متهورا حيث استدعى أخويه (حاجى وحسينا) فتأخرا عن الحضور، فأمر بقتلهما! وأقبل على اللهو واللعب بالحمام، وصادر أموال الموظفين، فثار أمراء الجيش، فقاتلهم، فكسروه وخلعوه. وأنقذوا أخويه، فولوا أحدهما السلطنة وهو حاجى بن محمد وسجنوا شعبان حيث كان أخواه، فأرسل إليه حاجى من خنقه فى سجنه. مدة سلطنته سنة وشهران ونصف. قال ابن تغرى بردي: كان من أشد الملوك ظلما وعسفا وفسقا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة