عبد المنعم العليمى: يجب التوافق بين السلطة التشريعية والتنفيذية حول الإيجار القديم

السبت، 12 مايو 2018 07:00 ص
عبد المنعم العليمى: يجب التوافق بين السلطة التشريعية والتنفيذية حول الإيجار القديم النائب عبد المنعم العليمى
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب عبد المنعم العليمى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، مقدم مشروع قانون الإيجار القديم، إن خروج مشروع القانون للنور لا بد من التوافق بين السلطة التنفيذية والتشريعية حوله خاصة بعد صدور حكم من المحكمة الدستورية بعدم دستورية المادة 18 من قانون الإيجارات بشأن طلب المؤجـر إخلاء المكان.

 

وأضاف عبد المنعم العليمى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن قانون الإيجار القديم من مشروعات القوانين المهمة التى يجب البت فيها، مشيرا إلى أنه تقدم بمشروع القانون منذ عام، ولم يناقش حتى الآن، متابعا أن الاقتراح الذى تقدم به يحقق التوازن بين المالك والمستأجر.


 

وينص مشروع القانون على أن..
 

المادة الأولى: يسرى عقد إيجار العين المؤجرة بعد وفاة المستأجر الأصلى الوارد اسمه بالعقد، ويبقى فيها زوجه أو أولاده أو أى من والديه الذين كانون يقيمون معه، وذلك لمدة خمس سنوات من تاريخ الوفاة.

 

ويسرى العقد على العين المؤجرة عند وفاة مستأجرها الوارد اسمه بالعقد قبل العمل بأحكام هذا القانون، ويبقى فى العين من لهم الحق فى البقاء فيها لمدة خمسة سنوات من تاريخ العمل بأحكامه.

 

إذا كانت العين مؤجرة لمزاولة نشاط تجارى أو صناعى أو مهنى، يسرى العقد بعد موت المستأجر، ويستمر لصالح الذين يستعملون العين من ورثته أو شركائهم، أو أى من ورد أسمائهم بالفقرتين السابقتين، فى ذات النشاط الذى كان يمارسه المستأجر الأصلى طبقا للعقد، وفى كل الأحوال تسرى عليهم المدد المبينة بالفقرتين السابقتين.

 

يسرى العقد الصادر للمستأجر الأصلى الوارد بالعقد، لصالح الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة لمدة خمس سنوات من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، وفى جميع الأحوال يلتزم المؤجر بتحرير عقد الإيجار خلال هذه المدة لمن لهم الحق فى الاستمرار فى شغل العين، ويلتزم هؤلاء الشاغلون بطريق التضأمن بكافة أحكام العقد، بشرط ألا يكون لكل منهم وحدة سكنية بالملك أو الميراث أو الإيجار أو بأى وسيلة أخرى داخل الوحدة المحلية الكائن فى دائرتها العين المؤجرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

معاش

الناس مش ناقصة

سيبوا الناس فى حالها عاوزين تشردوهم والا تغلوا عليهم الايجار لمصلحة ملاك اغلبهم اشتروا البيوت رخيصة بسكانها

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سالم

حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا عليمى

الله يذلك فى الدنيا والاخره

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود مراد

رفقاً بالناس يا معالي النائب

لايصح حين تقومون بتشريع مثل هذه الزيادات ألا تراعوا دخول الناس البسيطة ... بلاش تفتيش في جيوب الغلابة ... وكان ممكن ترفعوها نصف جنيه وتكون تذكرة موحدة بـ 2.5 جنيه ... لاسيما وأن طوفان الزيادة للمواد النفطية قادمة في يوليو القادم ... وستأكل الأخضر واليابس ... وسيسقط البسطاء للأبد ... رفقاً رفقاً بنا ياسادة يا مسئولين .... وصرختي وملايين الناس إلى الله أولاً وأخيراً ..... واااااه .... وااااااه

عدد الردود 0

بواسطة:

ايناس الدفراوي

حق كل مستأجر في تملك شقته

يكفي مادفعه من خلوات وتشطيبات وصيانه وووووووووووووووووو علي مدي السنواااات قدر آلاف المرات من ثمن شراءالعماره وأنت ياعليمي رجلك والقبر أتقي ربك ولا الزهايمر شغااااال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة