وزير الإسكان من غرفة العمليات المركزية للحكومة: سيول التجمع كانت أكثر من التوقعات.. 19 محطة رفع بالقاهرة الجديدة لم يتم صيانتها منذ 20 عامًا.. وخطة لصيانة كافة محطات الصرف الصحى بالقاهرة الجديدة فى أقل من عام

الثلاثاء، 01 مايو 2018 06:00 ص
 وزير الإسكان من غرفة العمليات المركزية للحكومة: سيول التجمع كانت أكثر من التوقعات.. 19 محطة رفع بالقاهرة الجديدة لم يتم صيانتها منذ 20 عامًا.. وخطة لصيانة كافة محطات الصرف الصحى بالقاهرة الجديدة فى أقل من عام مصطفى مدبولى وزير الإسكان
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماعا للمرة الثانية على مدار أمس الاثنين، مع مسئولى غرفة العمليات المركزية للحكومة، لمتابعة الاستعدادات لسوء الأحوال الجوية، وتجهيزات المحافظات. 

 

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إن السيول التى هطلت فى التجمع كانت أول مرة تهطل مثل هذه الكمية من السيول، موضحا أن هناك 19 محطة رفع بمدينة القاهرة الجديدة تم إنشائها منذ 20 عاما ولم يتم صيانتها. 

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر غرفة العمليات المركزية للحكومة، أن هناك قرارا جمهوريا صدر بنقل تبعية محطات الرفع بالقاهرة الجديدة من شركات الصرف الصحى إلى هيئة المجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أن التسليم والتسلم بدأ لهذا الأمر كان يوم ١/ فبراير الماضى أى قبل ٣ شهور فقط.

 

ولفت إلى أنه تم تحديد مجموعة من الروافع فى القاهرة الجديدة كفاءتها أقل من 45%، وتم وضع حل كامل لمنظومة الصرف الصحى فى القاهرة الجديدة وصيانتها، والتى سيتم الانتهاء من برنامج هذه الصيانة فى أقل من عام. 

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وقت حدوث أزمة السيول الأخيرة كان يطمئن بصفة دورية على الأوضاع فى القاهرة الجديدة. 

 

ولفت وزير الإسكان فى تصريحات صحفية بمقر غرفة العمليات المركزية للحكومة، إلى أن أغلب الجراجات بالقاهرة الجديدة تم تحويلها لأغراض سكنية من قبل أصحابها بالمحالفة للقانون مما أدى لغرق العديد منها، موضحا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه هؤلاء المخالفين بتحويل نشاط الجراجات لأنشطة أخرى.

 

وأوضح أن إزالة آثار السيول فى القاهرة الجديدة استغرق من 24 إلى 30 ساعة، لافتا إلى أن هناك 6 شركات مقاولات حاليا تعمل على إنشاء غرف لحجز وتصريف مياه الأمطار والسيول لحين الانتهاء من الحل الدائم لتطوير وصيانة شبكات الصرف الصحى بالقاهرة الجديدة. 

 

وفى السياق ذاته قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء تابع مع المحافظين الموقف الحالى للطقس لافتا إلى أن هناك مناطق مثل البحر الأحمر وشمال سيناء والصعيد وخليج السويس معرضة لأمطار من الممكن أن تصل إلى حد السيول.

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بغرفة عمليات مجلس الوزراء أن الوزارة عرضت المشروعات والاستعداد للتعامل مع هذه السيول والأمطار لافتا إلى أن الحكومة على مدار ال4 سنوات الماضية بلغ إجمالى الاستثمارات فى أعمال حماية الشواطئ 6 مليار جنيه من إجمالى 9 مليارات جنيه تم استخدمهم فى اعمال حماية الشواطئ بالساحل الشمالى بالإسكندرية والمناطق المنخفضة، وترتب على هذه الاستثمارات حماية منشآت واستثمارات بلغت قيمتها 50 مليار جنيه بجانب حماية أرواح المواطنين. 

 

وأشار إلى أنه هناك إدارة للمياه تتبع وزارة الرى تعمل على تخفيض المناسيب وهذا يؤدى لعائد مائى يساهم فى ترشيد المياه وهذا حدث خلال الموجه التى حدث الأسبوع الماضى مما أدى إلى توفير ٢٥ مليون متر مكعب فى السد العالى و٢٥ مليون متر مكعب آخر تم استخدامها فى شحن الخزان الجوفى.

 

وأضاف الوزير أنه تم تنفيذ اعمال حماية فى الصعيد ومرسى مطروح وسيناء بقيمة 1.3 مليار جنيه أغلبها تم الانتهاء منه، بالإضافة إلى استثمارات أخرى بتكلفة 1.7 مليار جنيه لإنشاء ٢٠٠ سد.

 

وفى نهاية زيارة لمقر غرفة العمليات المركزية للحكومة عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء عقب متابعته تجهيزات المحافظات لاستقبال الطقس السيئ من مقر غرفة العمليات المركزية للحكومة، اجتماعا مع كل من المهندس زياد عبد التواب الذى تم تكليفه أمس الاثنين بإدارة أعمال المركز لحين تعيين رئيس جديد وقيادات المركز لمتابعة سير العمل بالمركز الفترة القادمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جوهرة

20 سنه المحطات لم يتم صيانتها؟

طيب المبالغ المخصصة للصيانة فين من 20 سنه لو موجودين نقدر نعمل الصيانة ومانحملش الدولة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة