تحذير.. الكافيين الخام فيه سم قاتل.. FDA: يسبب الوفاة.. ملعقة صغيرة منه تعادل الموجود فى 28 كوب قهوة.. يضعه الرياضيون على كوكتيل التمرين للتمتع بالطاقة.. وعلبة "الكانز" تحتوى منه على 35 جرامًا

الثلاثاء، 01 مايو 2018 04:00 ص
تحذير.. الكافيين الخام فيه سم قاتل.. FDA: يسبب الوفاة.. ملعقة صغيرة منه تعادل الموجود فى 28 كوب قهوة.. يضعه الرياضيون على كوكتيل التمرين للتمتع بالطاقة.. وعلبة "الكانز" تحتوى منه على 35 جرامًا تحذير من الكافيين الخام لمخاطره الكبيرة على الجسم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA، من تناول الكافيين فى صورة مكملات غذائية، كمشروب للطاقة أو من خلال الكافيين السائل الذى يباع عبر الإنترنت، أو من خلال الأقراص التى تباع فى كل مكان بدون رقيب، والتى تنتشر فى صورة أكياس أو زجاجات تشبه أكياس الطعام مما تشجع الناس على استهلاكها وتناولها بأمان، رغم أن تناول نسبة كبيرة منها تعتبر سامة بل قاتلة.

 

الكافيين
الكافيين "البيور "قد يسبب الوفاة 

الكافيين ضار على صحتك ..ولكن القهوة مفيدة

من جانبه حذر الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومى، من الكافيين النقى الذى يباع عبر الإنترنت، أو من خلال بعض مشروبات الطاقة، موضحا أنه يجب التفرقة بين الكافيين الخام أو النقى "البيور" الموجود فى أقراص الكافيين، وفى مشروبات الطاقة فى صورة سائلة، والذى يصل معدلاته إلى أكثر من 1000 ملجم فى المشروب، وبين الكافيين الموجود فى القهوة أو الشاى أو المشروبات ذات اللون الغامق، والتى لا يزيد الكافيين فى القهوة المغلية عن 30 ملجم فى الفنجان، وحوالى من 150 فى المج الكبير.

 

القهوة تحتوى على كميات قليلة من الكافيين..
 

وقال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن القهوة تحتوى على كميات قليلة من الكافيين "الخالص النقى"، بالإضافة إلى مكونات القهوة الأخرى التى تحتوى على مضادات للأكسدة، والتى تجعل مشروب القهوة مشروبا صحيا عند تناول من 3 إلى 5 فناجين من القهوة يوميا، حيث تعتبر مفيدة للقلب لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والتى تمنع تصلب الشرايين، وتحمى من الأزمات القلبية الحادة، وجلطات الشريان التاجى.

 

خدعوك فقالوا.. القهوة ضارة على القلب
 

وأشار إلى أن القهوة ليس لها آثار جانبية أو خطورة على كهرباء القلب، ولا تسبب تفاقم فى حالة الذبذبة الأذينية كما يعتقد البعض خطأ، محذرا من تناول مشروبات الطاقة المحتوية على الكافيين الخاص النقى، بينما يمكن تناول القهوة بصورها المختلفة سواء الأمريكية أو الفرنسية أو العربية فهى مفيدة للقلب، وقد تقلل احتياجك لطبيب القلب. "Three cup of coffee a day keep a doctor away".

 

القهوة تحتوى على نسب قليلة من الكافيين وهى مفيدة للقلب
القهوة تحتوى على نسب قليلة من الكافيين وهى مفيدة للقلب

 

FDA

تحذر من الكافيين لخطورته على صحتك ..

من جانبها تتخذ هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA " خطوة لحماية المستهلكين من المكملات الغذائية التى تحتوى على مستويات عالية بشكل خطير من الكافيين الشديد التركيز، أو النقى.

 

الكافيين الخام يستخدمه البعض من اجل الطاقة
الكافيين الخام يستخدمه البعض من اجل الطاقة

 

واتخذت "FDA" خطوة مهمة لحماية المستهلكين من مخاطر منتجات الكافيين عالية التركيز، والنقية، حيث تمثل هذه المنتجات تهديدا كبيرا على الصحة العامة، نظرا لارتفاع مخاطر الاستخدام المفرط للجرعات التى يحتمل أن تكون خطيرة، وقد تحتوى على الكافيين عالى التركيز والنقى، والذى يتم بيعه فى أغلب الأحيان فى مجموعات سائبة تعرض حياة مستخدميها لخطر التعرض للوفاة.

 

هيئة الأغذية تصدر ارشادات جديدة بشان استخدام المكملات
 

وأصدرت الهيئة إرشادات جديدة لتوضيح أن المكملات الغذائية التى تحتوى على الكافيين النقى أو المرتفع التركيز فى المسحوق، أو الأشكال السائلة تعتبر غير قانونية عندما تباع بكميات كبيرة مباشرة للمستهلكين، بالنظر إلى الاهتمام الكبير بالصحة العامة، فإن هذا التوجيه سارى المفعول على الفور.

 

وأضافت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية فى تقرير لها أنها على استعداد لاتخاذ خطوات على الفور للبدء فى سحب المنتجات غير القانونية من السوق.

 

خلط الكافيين على كوكتيل التمرين من أجل التمتع بالطاقة
 

وأوضح سكوت جوتليب، مسئول بهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA، أنه على الرغم من الإجراءات المتعددة ضد هذه المنتجات فى الماضى، فقد شهدنا اتجاها مستمرا للمنتجات التى تحتوى على مادة الكافيين عالية التركيز أو النقية التى يتم تسويقها مباشرة للمستهلكين كمكملات غذائية، وبيعها بكميات كبيرة، مع ما يصل إلى الآلاف من الحصص الموصى بها لكل حاوية، مؤكدا أن هذه المنتجات تستخدم أحيانا بطرق يحتمل أن تكون خطرة، فعلى سبيل المثال، فى بعض الأحيان، يقوم المراهقون، مقابل "ركلة طاقة" أو التمتع بالطاقة، بخلط كميات كبيرة من الكافيين المركز بشكل خطير فى كوكتيلات التمرين، ويمكن أن تصبح الكميات المستخدمة سهلة للغاية بشكل كبير، ويتم استخدام أشكال فائقة التركيز والتعبئة بالجملة التى يباع فيها الكافيين"، موضحا أن هذه الأشكال عالية التركيز من الكافيين التى تباع فى حزم مجمعة تعتبر بشكل عام غير قانونية بموجب القانون الحالى، وسنعمل على سحب هذه المنتجات السائبة الخطرة من السوق.

 

 

القهوة بكل  انواعها الامريكية والفرنسية والعربية مفيدة لقبلك
القهوة بكل انواعها الامريكية والفرنسية والعربية مفيدة لقبلك

 

وقالت هيئة الأغذية والأدوية الامريكية" FDA" ،يمكن أن يحتوى نصف كوب من الكافيين السائل عالى التركيز على ما يقرب من 2000 ملجم من الكافيين ، ويمكن أن تحتو ملعقة شاي واحدة من مسحوق الكافيين النقى على ما يقرب من 3.200 ملجم من الكافيين، وهذا يعادل حوالى 20 إلى 28 كوب من القهوة ، وهى جرعة يمكن أن تكون سامة من الكافيين، مضيفة أن أقل من ملعقتين من   مسحوق الكافيين النقى يمكن أن يكون مميتا لمعظم البالغين ، في حين أن الكميات الصغيرة يمكن أن تهدد حياة الأطفال مشيرة إلى أن خطر الاستخدام المفرط ،وسوء الاستخدام يرتفع عندما يتم بيع الكافيين المركز بكميات كبيرة ، وبغض النظر عما إذا كان المنتج يحتوى على ملصق تحذير ، فإن هذه المنتجات تمثل خطرا كبيرا وغير معقول لمرض أو إصابة المستهلك

القهوة مفيدة لقلبك
القهوة مفيدة لقلبك

 

علبة صودا الكافيين تحتوى على 35 ملجم من الكافيين

وقال التقرير إن النسبة الآمنة الموصى بها لمنتجات الكافيين عالية التركيز أو الصافية تكون في الغالب 200 ملجم من الكافيين ، وهو ما يعادل 1/16 من ملعقة صغيرة من البودرة النقية ،أو حوالى 2.5 ملاعق صغيرة من السائل، ومع ذلك ، وبالرغم من هذه الأحجام الصغيرة ، تباع أشكال مسحوق الكافيين في أكياس كبيرة ، وتباع الأشكال السائلة عبر الإنترنت في زجاجات يمكن أن تحتوى على جالون أو أكثر فى كثير من الأحيان ، ولا يملك المستهلكون الأدوات المناسبة لقياس مثل هذه النسبة الصغيرة بشكل صحيح، حتى لو حدث ذلك ، يمكن للأخطاء البسيطة والشائعة ، مثل تعبئة المسحوق بإستخدام "مغرفة" كبيرة كاملة بدلاً من "مغرفة مستوية" ، موضحة أن زيادة كمية الكافيين في جرعة واحدة ، تؤدى إلى نتائج ضارة، حيث يمكن أن يرتكب المستهلكون أخطاء مماثلة مع منتجات الكافيين السائلة المركزة،و للمقارنة فإن  علبة "صودا الكافيين" تحتوى على حوالى 35 ملجم من الكافيين، والتى تساوى أقل من نصف ملعقة صغيرة من الكافيين السائل المركز.

د جمال شعبان
د جمال شعبان

 

بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما تشبه هذه المنتجات الأغراض المنزلية الآمنة، مما قد يؤدى إلى تناول عرضى وخطير، ويمكن الخلط بسهولة بين الكافيين المركز بدرجة عالية فى شكل سائل واضح وبين السوائل المتوفرة عادة، مثل الماء أو الخل المقطر، ويمكن بسهولة الخلط بين الكافيين البودرة المسحوقة والدقيق أو السكر البودرة، قد تكون عواقب المستهلك الذى يخلط بين أحد هذه المنتجات عن طريق الخطأ سامة أو حتى قاتلة.

 

وأضاف أن الكافيين يباع أيضا على شكل جرعات صلبة مثل الأقراص أو الكبسولات، موضحا أنه يمكن أن يحتوى نصف كوب من الكافيين السائل عالى التركيز على ما يقرب من 2000 ملجم من الكافيين، ويمكن أن تحتوى ملعقة شاى واحدة من مسحوق الكافيين النقى على ما يقرب من 3200 ملجم من الكافيين، وهذا يعادل حوالى 20 إلى 28 كوب من القهوة، وهى جرعة يمكن أن تكون سامة من الكافيين، أقل من ملعقتين من مسحوق الكافيين النقى يمكن أن يكون مميتا لمعظم البالغين، فى حين أن الكميات الصغيرة يمكن أن تهدد حياة الأطفال.

 

وبغض النظر عما إذا كان المنتج يحتوى على ملصق تحذير، فإن هذه المنتجات تمثل خطرا كبيرا وغير معقول لمرض أو إصابة المستهلك.

 

هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية أصدرت تحذيرات من قبل..
 

فى عامى 2015 و2016، أصدرت هيئة الأغذية والأدوية FDA رسائل تحذير إلى سبعة موزعين من الكافيين المجفف النقى، مع وجود العديد من الرسائل التى تشير إلى أن المنتجات كانت خطيرة وعرضت لخطر كبير أو غير معقول لمرض أو إصابة للمستهلكين، ومنذ ذلك الوقت، استمرت هيئة الأغذية والأدوية FDA فى رؤية انتشار المنتجات المماثلة التى تباع عبر الإنترنت، تنوى "FDA" مراجعة أى من منتجات المكملات الغذائية التى تحتوى على كميات محتملة من الكافيين بأى شكل من الأشكال، وستواصل الوكالة اتخاذ إجراءات عندما تعرض المنتجات للمستهلكين للخطر.

 

وتقوم هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA، وهى وكالة تابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، بحماية الصحة العامة من خلال ضمان سلامة، وفعالية، وأمان الأدوية، واللقاحات البشرية، والبيطرية، وغيرها من المنتجات البيولوجية للاستخدام البشرى والأجهزة الطبية، كما أن الهيئة مسئولة عن سلامة، وأمن المكملات الغذائية، ومستحضرات التجميل، ومنتجات التبغ.

 

ملعقة صغير من الكافيين تعادل الموجود فى 28 كوب قهوة
 

من جانبه أكد الدكتور خالد مصيلحى استاذ العقاقير، والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، أن الكافيين خطر جدا، لأن ملعقة من الكافيين الخام يعادل الكافيين الموجود فى 28 كوب من القهوة، مضيفا أن ملعقتين صغيرين من الكافيين الخام يمكن أن تسبب الوفاة، لأنه يعمل على سرعة ضربات القلب ويؤدى لارتفاع ضغط الدم.

 

وقال إنه حتى إذا أراد الشخص أن يأخذ كافيين خام فإن الجرعة المسموح بها صعب قياسها، حوالى واحد على عشرين من الملعقة الصغيره فصعب قياسها.

 

وأشار إلى أن الكافيين الخام قد يسبب السمية والوفاة من أول جرعة، لكن لكى نصل للجرعة السامة من خلال تناول القهوة فلابد من شرب أكثر من 15 كوب قهوة، والتى قد تسبب له قىء، وآلام بالمعدة قبلها، لكن الكافيين الخام يمكن أن يسبب سميه من جرعه واحده فقط.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة