مفاجآت جديدة فى أزمة الأبلاكاج بدمياط.. فاتورة استيراده تحدد ثمنه بـ57 جنيها ورغم ذلك يباع بـ92.. صناع الأثاث: سنتقدم ببلاغ للنائب العام ضد محتكريه.. والمحافظ: نبحث أسباب ارتفاع سعره ولن نسمح بالتلاعب

الإثنين، 09 أبريل 2018 12:33 ص
مفاجآت جديدة فى أزمة الأبلاكاج بدمياط.. فاتورة استيراده تحدد ثمنه بـ57 جنيها ورغم ذلك يباع بـ92.. صناع الأثاث: سنتقدم ببلاغ للنائب العام ضد محتكريه.. والمحافظ: نبحث أسباب ارتفاع سعره ولن نسمح بالتلاعب مفاجآت جديدة فى أزمة الأبلاكاج بدمياط
دمياط عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب ارتفاع أسعار خشب الأبلاكاج فى حالة من الغضب بين مصنعى الأثاث بمحافظة دمياط معقل صناعة الأثاث بمصر، حيث يمثل الأبلاكاج أحد أهم الخامات التى تدخل فى صناعة الأثاث ويتم تجليد الأخشاب به ويمثل نحو 50% فى أى مكون من مكونات الأثاث ويتم تحديد سعر قطعة الأثاث وفق نوع الأبلاكاج المستخدم فى الصناعة خاصة وأنه يحدد العمر الافتراضى لأى منتج خشبى.

1--استمارة-تكويد-بيانات-الوارد
استمارة-تكويد-بيانات-الوارد

يقول محمود رجب أحد صناع الأثاث بدمياط أن غياب الرقابة على أسواق الأخشاب تسبب فى تحكم التجار والمستوردين فى أرباب المهنة مضيفا الأبلاكاج كل يوم بسعر ويتم وضعه فى مخازن بعيدة عن الأعين وكأنه مخدرات ومحرم الاتجار فيه لأنه يأتى على رأس المواد الخام المطلوبة فى صناعة الأثاث وبخاصة غرف النوم ويمثل الأبلاكاج أكثر من 50% من مكونات غرف النوم.

 

وأكد رجب أن هناك مجموعة من الصناع اتفقوا على التقدم ببلاغ للنائب العام ضد مستوردى الأخشاب وبخاصة شعبة استيراد الأخشاب بالغرفة التجارية الذين حققوا أرباح بملايين الجنيهات بزيادة كبيرة فى هامش الربح.

 

بينما يضيف محمود نسيم نجار تعبنا من ارتفاع أسعار الأخشاب، وبخاصة الأبلاكاج فكل يوم فى زيادة ولا نستطيع أن نحدد سعر غرف النوم أو منتجاتنا فنخاف نبيع بسعر ولا نستطيع أن نشترى أبلاكاج جديد مضيفا أننا كنجار نقع ضحية بين تجار المواد الخام الأخشاب وبخاصة الأبلاكاج وبين تجار الأثاث الذين يقومون بشراء الأثاث من الورش.

2--الفاتورة
 الفاتورة

وتابع قائلا ليس لدينا مشكلة فى شراء الأخشاب بسعر مرتفع طالما نبيع بسعر مرتفع ولكن المشكلة أننا نعمل فى صناعة متشابهة للغاية وكل منتج له سعر محدد ومعروف للجميع ويرفض التجار رفع سعر أى منتج على الرغم من معرفتهم بزيادة الخامات.

 

من جانبه قال محمد الزينى عضو مجلس النواب ورئيس الغرفة التجارية بدمياط، أنه تم الاتفاق مؤخرا مع مستوردى الأبلاكاج فى وجود الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط وعدد من أعضاء مجلس النواب والاجهزة الامنية والرقابية على تثبيت سعر لوح الأبلاكاج عند 92 جنيها ولمدة 5 شهور قادمة.

 

وأكد الزينى فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن هذا السعر جاء بناء على الفواتير والمستندات التى تقدم بها المستوردين مضيفا أنه تلقى اتصالات من الصناع تؤكد وجود مستندات وفواتير تؤكد أن السعر الحقيقى للإبلاكج المستورد أقل من هذا السعر بكثير ولكنه لم يحصل على أى مستند يثبت صحة ذلك.

 

وكشف الزينى أنه طالب كل من لديه أى مستند او فاتورة تثبت حقيقة السعر الحقيقى للابلاكاج المستورد أن يتقدم بها للرقابة الإدارية التى تتولى هذا الملف حاليا.

 

فيما قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط أنه تم تثبيت السعر لمدة 5 أشهر قادمة بقيمة 92 جنيه للوح الأبلاكاج ، مضيفا أن السعر جاء بعد مفاوضات لأكثر من 6 ساعات مع المستوردين بحضور رئيس الرقابة الادارية ورئيس مباحث التموين وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة.

 

واكد محافظ دمياط لليوم السابع انه لا يدخر جهدا لحل تلك الازمة وتم التنسيق مع كافة الاجهزة الامنية والرقابية لبحث أسباب ارتفاع اسعار الخامات عامة والابلاكاج خاصة.

الأبلاكاج بدمياط (1)
الأبلاكاج بدمياط 
 

وأوضح محافظ دمياط أنه تلقى شكاوى من ارتفاع الأسعار بطريقة مبالغ فيها وطالب مقدمى الشكاوى بتقديم أوراق رسمية وسيتم احالتها للاجهزة المختصة للتأكد من صحتها والتحقيق فيها مؤكدا اننا فى سوق حر ولا يمكن التحكم فى الاسعار او تحديدها.

 

وكشف محافظ دمياط أن كافة الاحصائيات تؤكدا أن محافظة دمياط تستهلك 20% من الأبلاكاج المستورد بمصر وان سعره واحد بمختلف انحاء مصر.

 

وفى سياق متصل تجرى  الأجهزة الأمنية بدمياط تحقيقات موسعة فى أزمة تلاعب مستوردى الأبلاكاج بالأسعار ورفع سعر لوح الأبلاكاج 100% معللين زيادة الأسعار بارتفاع سعر صرف الدولار ووجود حرائق بالغابات بدول المنشأ مثل روسيا وفنلندا وهو ما أدى إلى حدوث حالة من الغليان بين صناع الأثاث بمحافظة دمياط الذين خرجوا فى تظاهرات أمام الغرفة التجارية بدمياط احتجاجا على ارتفاع أسعار الأبلاكاج الأمر الذى أدى إلى تقدم 4 من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة كما تم عقد اجتماع طارئ برئاسة الدكتور اسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط وبحضور أعضاء مجلس النواب ورئيس الغرفة التجارية وعددا من المستوردين وتم الاتفاق على تثبيت سعر لوح الأبلاكاج على سعر 92 للوح الواحد من الأبلاكاج ولمدة 5 أشهر قادمة.

الأبلاكاج بدمياط (2)
الأبلاكاج بدمياط 
 

وأكدت تحريات الأجهزة الأمنية أن المستندات الخاصة باستمارات تكويد بيانات الوارد بميناء دمياط أن تكلفة سعر لوح الأبلاكاج " c " سادة سمك 2.7 مم  طول 152.5 سم × 152.5 سم من دولة المنشأ 57 جنيها.

 

وحصل اليوم السابع على صور ضوئية من استمارة تكويد بيانات الوارد الخاصة بمصلحة الجمارك واحدى الفواتير الخاصة بشركة الأمل للاستيراد والتصدير بتاريخ 27 مارس 2018 والتى تعد آخر رسالة من خامات الأبلاكاج وصلت إلى ميناء دمياط قادمة من روسيا وصورة من رسوم الاقرار تثبت أن القيمة النهائية للوح الأبلاكاج  من دولة المنشأ 57 جنيها بعد إضافة قيمة الرسوم الجمركية والقيمة المضافة والأرباح التجارية والصناعية.

3--رسوم-التعريفة
 -رسوم-التعريفة
 

استمارة تكويد بيانات الوارد

 

كشفت استمارة تكويد بيانات الوارد الخاص برسالة رقم البوليصة الخاص بها 811796 بلد المنشأ روسيا برقم إعفاء 1089 بتاريخ 3 مارس 2018  بيان عدد الطرود 84 طردا بعدد 2 حاوية 40 قدم الصنف خشب أبلاكاش أن قيمة الفاتورة بالدولار 3498 دولارا بصافى وزن 56280 كجم وإجمالى القيمة المقر عنها 552.583 جنيها.

4--رسوم-الاقرار
 -رسوم-الاقرار
 

الفاتورة

 

أوضحت بيانات الفاتورة  أن النوع ألواح أبلاكاش سادة سمك 2.7 مم  طول 152.5 سم × 152.5 سم منشأ روسيا طبقا للمستندات و أن الوزن القائم 56.280  والوحدة عبارة عن 24 طن وسعر الوحدة 450 ألف دولار وحسب الفاتورة 34.398 ألف دولار.

 

رسوم الإقرار

 

أوضحت رسوم الإقرار أن بيان المعاينة  ألواح أبلاكاش سادة سمك 2.7 مم منشأ روسيا طبقا للمستندات  والرسوم الجمركية 10% × 552.583 ألف جنيه = 55258.30 جنيه وإجمالى القيمة المضافة 14% + الرسوم الجمركية × 607841.300 = 85097.78 جنيه  وإجمالى قيمة الارباح التجارية والصناعية قيمة الرسوم 140356.08 والقيمة الاضافية 2762.92 جنيه بإجمالى قيمة الرسوم  النهائية 143119ألف جنيه.

 

واكدت اعمال فحص المستندات من قبل الاجهزة الامنية أن الرسوم الجمركية لتلك الرسالة  143.119 جنيه + القيمة المضافة 552.583  جنيها= 695.702  جنيها ÷ 12180  " عدد ألواح الأبلاكاش" = 57 جنيه للوح الواحد وهو ما يعنى أن هناك زيادة فى هامش الربح للوح الابلاكاش الواحد بالمقارنة ب 92 جنيه السعر الذى تم الاتفاق عليه بين التجار ومحافظ دمياط 35 جنيها  .

 

وكشفت التحقيقات انه فى حالة إعادة تصدير الأثاث المصنع من الأبلاكاش المستورد إلى الخارج مرة اخرى يتم إسترداد القيمة المضافة 14%  لصالح المستورد.

 

وخلصت التحقيقات أن صافى ربح مستورد الابلاكاش فى رسالة واحدة تضم 12180 لوح إبلاكاش هو

426.300 جنيه هو فارق السعر بين سعر الاستيراد 57 جنيها وسعر البيع 92 جنيها.

وأكدت التحريات أن ميناء دمياط يوجد به 10 ملايين لوح أبلاكاش داخل شون ومخازن 10 مستوردين بإجمالى ربح صافى 350 مليون جنيه.

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة