أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل إعلان جائزة ديبوت.. مؤلفة Homegoing: روايتى عن الرقيق وأمريكا لم تحتف بها

الإثنين، 23 أبريل 2018 11:31 ص
قبل إعلان جائزة ديبوت.. مؤلفة Homegoing: روايتى عن الرقيق وأمريكا لم تحتف بها الكاتبة يا غياسى مؤلفة رواية Homegoing
كتب ــ بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جائزة ديبوت للكتاب الأول فى الخيال.. هى جائزة من بين جوائز الكتاب البريطانى، والتى تمنح لأول كتاب خيالى للكاتب، والتى سيتم الإعلان عن اسم الفائز بها لعام 2018، فى حفل سوف يعقد يوم الاثنين 14 مايو 2018، وقد وصلت رواية Homegoing للكاتبة يا غياسى، وهى أمريكية من غانا (29 عاما).

روايات 2018 جائزة ديبوت للكتاب الخيال الأول
 

وتمنح جائزة ديبوت لكتاب السنة المعنية بالخيال Début Book of the Year اختارت رواية Homegoing للكاتبة يا غياسى، والتى حظيت باهتمام نقدى لما تناولته فى روايتها التى تتبعت خلالها تجارة الرقيق وتأثيرها على الأجيال، من غرب إفريقيا فى القرن الثامن عشر إلى الولايات المتحدة فى العصر الحديث.

وقبل إعلان الرواية الفائزة بجائزة Début Book of the Year، أجرت جائزة ديبوت حوارًا قصيرًا مع يا غياسى، للحديث حول كواليس الرواية.

ما الذى ألهمك لكتابة رواية Homegoing؟
 

خلال زيارتى إلى غانا فى عام 2009 إلى غانا. وبينما كنت هناك، قمت بجولة فى قلعة كايب كوست، ذلك المكان الذى يظهر بشكل بارز فى الرواية. لقد كانت تجربة قوية بشكل لا يصدق فمن خلال هذا المبنى الفخم وجدتنى أفكر فى حياة الناس الذين مروا به قبل قرون من قبلى. كنت أعرف فى ذلك اليوم ما أردت أن أكتب عنه.

قلعة كايب كوست فى غانا حيث ينتقل العبيد إلى الأمريكتين
 

ما الجزء المفضل لديك من عملية الكتابة؟
 

لقد استمتعت حقًا بعملية البحث الخاصة خلال كتابة الرواية، وتحديدًا بما يتعلق فى مدينة Pratt City بولاية ألاباما. لم أكن أعرف سوى القليل جدا عن تعدين الفحم ونظام الإقراض والمدانين ولهذا كانت القراءة عن هذا من أجل كتابة هذا الفصل تعادل الأجزاء المثيرة والغاضبة.

رواية Homegoing
 

وكيف تم نشر رواية Homegoing فى المملكة المتحدة مقارنة مع الولايات المتحدة؟
 

لقد كان من المدهش رؤية رواية Homegoing وهى منشورة فى المملكة المتحدة. كانت هناك لوحات إعلانية للكتاب فى لندن، ولا أعتقد أننى شاهدت لوحة إعلانات واحدة للرواية فى الولايات المتحدة.

وما الذى تنتظرينه من قارئ روايتك؟
 

آمل أن تسمح لهم رواية Homegoing بالتفكير فى مكانهم الخاص فى التاريخ والاعتراف بأن التاريخ ليس شيئًا منفصلاً يحدث ثم ينتهى.

ما الذى شعرت به عندما احتفظتى بنسخة من روايتك؟
 

شعور لا يوصف. لا يزال يبدو وكأنه نوع من السحر حينما ترين كتابا يحمل اسمك أمامك فى بيتك.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة