بعد انتحال 7 نصابين صفة مستشار برئاسة الجمهورية للاستيلاء على أموال المواطنين.. خبراء يحذرون من تفاقم الظاهرة.. شوقى السيد: مدخل لجرائم أخرى ويواجهون عقوبة شديدة لاقترانها بالنصب.. ومحامى: يستغلون طيبة المصريين

الإثنين، 23 أبريل 2018 02:51 م
بعد انتحال 7 نصابين صفة مستشار برئاسة الجمهورية للاستيلاء على أموال المواطنين.. خبراء يحذرون من تفاقم الظاهرة.. شوقى السيد: مدخل لجرائم أخرى ويواجهون عقوبة شديدة لاقترانها بالنصب.. ومحامى: يستغلون طيبة المصريين نصابون يستغلون طيبة المصريين وينتحلون صفة مستشار برئاسة الجمهورية
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت فى الآونة الأخيرة جرائم نصب عديدة، تعمد الجناة فيها انتحال صفة مستشار أو مندوب رئيس الجمهورية، كمدخل للاستيلاء على أموال الغير، وإيهامهم بقدرتهم على التقرب من دوائر صنع القرار والمسئولين الكبار فى الدولة، حيث حذر خبراء الأمن وقانونيون من تفاقم الظاهرة مما ينذر بكوارث حقيقة وجرائم أخرى عديدة تترتب عليها فى الفترة المقبلة.

 

صور مفبركة مع الرئيس السيسى، وحيازة كارنيهات مزورة، وملابس أنيقة، وسيارة فارهة، هى أدوات النصب، حيث شهدت الشهور القلية الماضية أكثر من 7 وقائع ادعى فيها المتهمون صلتهم بمؤسسة الرئاسة من زاعمين أنهم مندوبين أو مستشارين للرئيس، حيث استولى أحد هم على على 56 مليون جنيه من رجل أعمال بدعوى تسليمها كتبرعات لصالح المشروعات القومية، فيما استولى آخر على 450 ألف جنيه من طبيبة، كما لجأ مسجل خطر فرض سيطرة، لتقديم العزاء فى الشيخ عمر عبد الرحمن الأب الروحى للجماعات الإسلامية، بدعوى أنه موفد من رئاسة الجمهورية، وانتحلت داليا التهامى، صفة مندوبة رئاسة الجمهورية، فى مؤتمر انتخابى بالمنوفية.

 

فقيه دستورى: انتحال صفة المسئولين تعد مدخلًا لجرائم جنائية أخرى

ومن جانبه، قال الدكتور شوقى السيد الفقيه الدستورى، إن جريمة انتحال الصفة تقع تحت وطأة جرائم النصب، والتى انتشرت مؤخرا، محذرا من تفاقمها فى الفترات القادمة، حيث يدعى الكثيرون أنهم يعملون فى رئاسة الجمهورية، أو رئاسة الوزراء على غير الحقيقة،مؤكدا على أنها تعتبر مدخلًا لارتكاب جرائم أخرى جنائية، وتتوقف على جرائم عديدة متتالية، حيث تقترن بالجنايات للاستيلاء على المال العام، أو النصب على المواطنين بدعوى توظيفهم.

 

وأكد السيد، على أن عقوبة النصب وهى جنحة لا تتعدى 3 سنوات ولكن فى حال اقترانها بجرائم جنايات أخرى، لا بد من تطبيق العقوبة الأشد للوصف الأشد، وتصل إلى السجن المشدد حسب الجرائم الأخرى المقترنة بانتحال الصفة، اذا كانت تزوير أو الاستيلاء على المال، أو ممارسة أعمال مصرفية بدون ترخيص مرتبطة على الجريمة الاشد.

 

وأضاف الفقيه القانونى، أنه لا بد من وجود ثقافة وتوعية عند المواطنين وعليهم الجانب الأكبر وعدم الخضوع أو تقديم حسن النية والساذجة فى التعامل مع هؤلاء النصابين، إلا بعد التأكد من شخصيتهم، وعلى الشرطة وأجهزة الأمن أيضا رصد وملاحقة تلك العناصر قبل توسيع نشاطهم الإجرامى، من خلال تتبعهم والكشف عنهم مقدمًا وكذلك التوعية اللازمة من أجهزة الإعلام.

 

السيد الدويك مستشار الرئيس المزيف قبل دخوله العزاء

السيد الدويك مستشار الرئيس المزيف قبل دخوله العزاء

 

محامى بالنقض: المتهمون يستغلون طيبة المواطنين لإنهاء المصالح والاستيلاء على الأموال 

فيما أضاف عادل معوض المحامى بالنقض، أن انتحال صفة انتشرت فى الآونة الأخيرة، مؤكدًا على أن هؤلاء الأشخاص قد يكونوا على معرفة أو قرابة بموظفين أو مسئولين أو من الدوائر المحيطة بهم عن بعد، من خلال المعارف أو الموظفين، موضحًا أن انتحال الصفة يعنى أخذ مسمى وظيفى لا يتقلده الشخص أو انتحال مسمى مهنى نقابى لا يتقلده، ويقع فى القانون تحت دواعى النصب .

 

وأشار معوض، إلى أن تلك الجرائم لإنهاء مصالح أو الاستيلاء على أموال الغير، مطالبًا المواطنين بألا ينجذبوا وراء المظاهر الكاذبة والخداعة سواء من خلال الملابس الجيدة أو مظاهرة النصاب ممارسته وانتحاله للصفة بما ففيها الركن المادى الذى يأتى بالسلوك من المقربين للدوائر المنتحلة، ويجب على المسئولين أن ينتقى النخبة من حولهم انتقاء جيد يتوفر فيهم عنصر الأمانة والثقة بما لا يضر المسئول.

 

ونصح المحامى بالنقض، المواطنين بضرورة أن يطلبوا من النصابين كارنيهات إثبات الشخصية، والتحقق من وظيفتهم أولا، وعدم دفع أية أموال إلا بعد إثبات صفتهم، مشددًا على ضرورة التعامل بنوع من الواقعية مع هؤلاء النصابين، وعدم الانسياق وراء مطالبهم، والتأكد منهم من خلال السؤال عنهم فى أماكن عملهم سواء بمؤسسة الرئاسة او بدوائر صنع القرار قبل الوقوع فى فخ النصب.

 

داليا التهامى وانتحال صفة مندوية الرئيس

داليا التهامى وانتحال صفة مندوية الرئيس

 

محمد قطب: جرائم انتحال الصفة مترتبة على الظروف الاقتصادية

فيما يرى محمد قطب المحامى بالنقض، أن جرائم انتحال الصفة مترتبة فى الأصل على الظروف الاقتصادية بحيث يلجأ إليها النصابين لجمع الأموال، سواء من خلالهم أو من خلال اخرين يقومون بتوجيههم بإدعاء صفة التقرب للرئاسة أو الحكومة، ولا بد من توعية المواطنين ووجود الوعى عندهم فى كل الأشخاص الذى يتعاملون معهم.

 

وأضاف قطب، أن عقوبة انتحال الصفة والتى تعتبر نصبا واحتيالًا من 3 أشهر حتى 3 سنوات، مطالبًا بضرورة تغليظ العقوبة حال استخدام اسم الرئيس وعلى المشرع تشديد العقوبة تماما، لمنع تكرار تلك الجرائم بدلا من زياداتها، وعلى أجهزة الأمن مطاردة هؤلاء النصابين فى كل الأماكن قبل وصولهم إلى الضحايا والاستيلاء منهم على أموالهم .

 

نصاب يجمع تبرعات بزعم دعم انتخابات الرئاسة فى الشرقية

تمكنت أجهزة أمن الشرقية فى فبراير 2018، من القبض على نصاب يُدعى أحمد، انتحل صفة مشرف عام للحملة الانتخابية للرئيس عبد الفتاح السيسى، واستغل إقبال المواطنين ومساندتهم للحملات التى تجوب المحافظات لدعم الرئيس السيسى، ونشر بعضها على حسابه الشخصى على "الفيس بوك"، ثم ادعى أنه يجمع تبرعات لحملة الرئيس من أجل جمع الأموال من المواطنين، وتم إلقاء القبض عليه، حيث عُثر معه على أختام مدوّن عليها شعار المجلس القومى لحقوق الإنسان، وأموال.

 

مسجل خطر يشارك فى عزاء عمر عبد الرحمن مدعيا أنه موفد الرئيس

وأيضا فى فبراير الماضى، قام سيد الدويكى مسجل خطر، بمشاركة فى عزاء عمر عبدالرحمن، شيخ الجماعة الإسلامية، مدعيًا أنه موفد من رئاسة الجمهورية ليؤدى واجب العزاء، ولكن قوات الأمن تمكنت من إلقاء القبض عليه، لتكتشف أنه مجرم وتم اتهامه فى العديد من القضايا من قبل، لذلك قامت بإحالته للتحقيق.

 

واعترف الدويكى، أنه انتحل صفة مستشار الرئيس للأمن القومى، لتكوين علاقات اجتماعية وقال إنه يعمل موظفًا بالتربية والتعليم، وتبين أنه مسجل خطر فرض سيطرة، برقم 576، ومتهم فى 10 قضايا أخرى، تنوعت بين انتحال صفة، وأموال عامة، وحريق عمد، ومطلوب ضبطه وإحضاره لتنفيذ أحكام نافذة ضده فى 3 قضايا انتحال صفة.

 

داليا التهامى مندوبة الرئاسة المزيفة

داليا التهامى مندوبة الرئاسة المزيفة

عاطل يستولى على 450 ألف جنيه من طبيبة لتأسيس أكاديمية تعليمية

وقضت محكمة جنح العجوزة، بالحبس سنة مع الشغل، لعاطل انتحل صفة مستشار رئيس الجمهورية، واستولى على 450 ألف جنيه من طبيبة، حيث قامت الطبيبة بتحرير محضر فى قسم العجوزة، مبيّنةً أنه عرض عليها مشاركتها فى تأسيس أكاديمية تعليمية ليفر هاربًا بعد حصوله على المال، وذلك فى أبريل 2017.

نصاب يجمع 56 مليون جنيه كتبرعات لصالح مشروعات الدولة

وتلقت هيئة الرقابة الإدارية بلاغا من رجل أعمال بتردد أحد الأشخاص عليه وادعائه أنه من أسرة رئيس الجمهورية، وتمكن من الحصول على مبلغ 56 مليون جنيه منه كتبرعات لصالح مشروعات الدولة، وخاصة مشروع الواحد ونصف مليون فدان، وتبين اتهامه فى 9 قضايا خطف أشخاص وتبديد ورشوة وأموال عامة.

وتبين اعتياد المتهم الإدعاء بالانتماء لعائلة الرئيس بالمخالفة للحقيقة واتخاذه بعض الإجراءات لإيهام ضحاياه بذلك، وحصوله على شيكات مصرفية من رجل الأعمال بتلك القيمة وتسليمه فواتير منسوب صدورها لإحدى الجهات الحكومية تفيد شراء مستلزمات زراعية.

داليا التهامى تدعى أنها مندوبة الرئاسة فى مؤتمر انتخابى بالمنوفية

وانتحلت داليا التهامى، صفة مندوبة رئاسة الجمهورية، داخل مؤتمر جماهيرى عقد بقرية شطانوف مركز أشمون بالمنوفية، نظمه نقيب الفلاحين بأشمون، لتوعية المواطنين وحثهم على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، بعد حصوله على الموافقات الأمنية اللازمة، وتحرر المحضر رقم 2944 مركز أشمون لسنة 2018م، وأخلت النيابة سبيلها بكفالة 5 آلاف جنيه.

 

مسجل خطر منتحل صفة رئيس الجمهورية

مسجل خطر منتحل صفة رئيس الجمهورية

 

عاطل ينتحل صفة مستشار الرئيس لإنهاء إجراءات جمركية بميناء الإسكندرية

وتمكن أعضاء هيئة الرقابة الإدارية من ضبط عاطل بتهمة انتحال صفة مستشار برئاسة الجمهورية، لإنهاء إجراءات جمركية بميناء الإسكندرية البحرى، ولتعاطيه مواد مخدرة والتدخل فى وظيفة عمومية، وقررت نيابة باب شرق بالإسكندرية، برئاسة المستشار خالد عسلان، وكيل نيابة باب شرق، حبس "عبدالمنعم. م.ع"، 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة انتحال صفة مستشار برئاسة الجمهورية.

 

وأخصائى إعلام بهيئة الاستعلامات ينتحل صفة رئاسية للمطالبة بتعيين موظفين بالبترول

كما قررت نيابة القاهرة الجديدة حبس أخصائى إعلام بالهيئة العامة للاستعلامات، لقيامه بانتحال صفة مستشار إعلامى برئاسة الجمهورية لطلب تعيين موظفين بإحدى شركات البترول، وتبين أنه سيد.أ.م، 56 سنة، قام بانتحال صفة مستشار إعلامى برئاسة الجمهورية لطلب تعيين عدد (2) موظفين بشركة بترول، كما نصب على مدير شئون العاملين بكلية أصول الدين، بإيهامه بقدرته على تعيين نجليه بوزارة البترول مقابل 120 ألف جنيه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة