أول مرة صيام.. خبيرة تعديل سلوك هتقولك إزاى تدربى طفلك من غير تعذيبه

الجمعة، 20 أبريل 2018 07:00 ص
أول مرة صيام.. خبيرة تعديل سلوك هتقولك إزاى تدربى طفلك من غير تعذيبه صوم الاطفال
كتبت:شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعض الأمهات يرغبن فى أن يشاركهن أطفالهن فرحة رمضان بالصوم، ولكن بعضهن يضربن أطفالهن ونجد أسر تجبرهم على الصوم لساعات طويلة فى شهر رمضان بما لا يتناسب مع سن الطفل وقدراته.

 

الصوم تدريجى

 

صوم الأطفال
صوم الأطفال

 

 

ومن جانبها تقول الدكتورة فاطمة على استشارى الطب النفسى وتعديل سلوك الأطفال، إن السن المناسبة لتدريب الأطفال على الصوم من سن 7 سنوات، مشيرة إلىى أن الصبر هو مهارة لابد من الطفل أن يكتسبها بالتدريج، ولذلك فلابد من أن يتم عمل صيام تدريجى للطفل بعدد ساعات محددة، يتم منع فيها الطعام ولكن يسمح له بتناول الماء فقط، ثم زيادة عدد الساعات تدريجيًا وبعدها بأسبوع تمنع المياه أيضا تدريجيا، ويحكم ذلك قدرة ابنك على التحمل.

 

لا.. للضرب

 

صوم الاطفال
صوم الأطفال

وتؤكد استشارى الطب النفسى وتعديل سلوك الأطفال أنه لا يجب معاقبة الطفل حال عدم تحمله الصوم لساعات طويلة، فإذا عنفنا الطفل سيكره الصيام ويرفضه، وعلى كل أم أن تعى أن كل طفل له فروق فردية مختلفة عن غيره، وألا تقوم بالمقارنة بين ابنها الذى يصوم ساعات أقل من أطفال أخرى فى سنه، لأن لكل طفل قدرة تختلف عن غيره من حيث التحمل والصبر والانتظار والاستجابات تكون مختلفة.

 

التحفيز

 

تحفيز الطفل
تحفيز الطفل

 

 

وتنصح  الدكتورة فاطمة على الأسرة بتحفيز الطفل الذى يتجاوب مع الصوم ويزيد عدد ساعات صومه يوم بعد الآخر، بمنحه مكافأة صغيرة كشراء لعبة كان يريدها أو دعمه معنويًا بالحديث عن صبره أمام الضيوف وأنه بيتحمل، وأن يسمح له بشراء بعض الحلوى التى يفضلها بعد الإفطار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة