خالد صلاح

خالد صلاح يكتب: أجب عن السؤال التالى فى ضرب سوريا !

السبت، 14 أبريل 2018 10:00 ص
خالد صلاح يكتب: أجب عن السؤال التالى فى ضرب سوريا ! خالد صلاح


إضافة تعليق

بوتين
 
 
 
- من يملك وقف الحرب فى سوريا؟
 
الروس؟ الأمريكان؟ إسرائيل؟ إيران وحزب الله؟ تركيا؟
 
 
- لكنك لم تذكر فى سؤالك جيش سوريا ودور الرئيس بشار الأسد؟
 
بشار ينتظر القرار من طهران أو من موسكو، حتى بيانات الشجب والإدانة للقرارات الدولية تصدر من إحدى العاصمتين. الرجل يريد أن يبقى، والبقاء بيد تلك القوى وحدها، إذا كانت تلك القوى الأجنبية ستحافظ على بقاء الأسد، فما المانع فى ذلك، حتى لو حصلت تركيا على شمال سوريا، وحصل الإيرانيون على مناطق النفوذ العلوى، وحصل الروس على ساحل المتوسط والقواعد العسكرية جنوب شرق أوروبا وخطوط الغاز لكل العالم.
 
 
- لكنك لم تذكر الشعب السورى؟
 
ما علاقة الشعب بقرار الحرب، الشعب يدفع ثمن الحرب، لكنه لا يملك قرار إعلانها أو وقفها، الشعب هو ورق اللعب على طاولة المقامرات العسكرية فى بلاد الشام، ليس أكثر من ورق للعب فقط، هجراته لعبة، هدم بيوته لعبة، وموته بالصواريخ أو بالمدفعية أو بالكيماوى لعبة.
 
 
-كنت أتصور أن الثورة السورية تستهدف استعادة القرار للشعب، والديمقراطية والحرية للناس، هل تتذكر الغضب فى محافظة درعا فى مارس 2011 وهتافات الثوار للعدالة والاستقلال؟ تتذكر جمعة العزة بين درعا ودمشق؟ كيف خرج الناس من الجامع الأموى وكيف انتقل الغضب الشعبى إلى حمص وبانياس وحلب وحماة واللاذقية؟
 
أتذكر ذلك طبعا، لكن الثورة الشعبية لا علاقة لها بما جرى، الثوار أنقياء أتقياء.
 
- لكن الثوار جلبوا الاحتلال لبلادهم؟
 
الثوار لا يتحملون المسؤولية عن ذلك، بشار هو الذى استدعى الإيرانيين والروس وحزب الله.
 
- لكن من الذى قدم للثوار، الذين أصبحوا مقاتلين وعسكريين لاحقا كل هذه الأسلحة والصواريخ، ومن ساعد داعش والقاعدة وجنود الشام وبيت المقدس وجيش النصرة وجيش العزة وأحرار الشام؟
 
قطر طبعا هى التى مولت كل ذلك.
 
- تقصد أن قطر حولت الثورة الشعبية إلى عمل مسلح؟ هل كان الثوار جاهزين للتسلح.. أم أن قوى أخرى أبعدت الثوار وسيطرت هى على المشهد السياسى والعسكرى؟!
 
طبعا. ومولت المتطرفين من القاعدة وداعش لمواجهة الإيرانيين فى سوريا.
 
- كيف تواجه قطر الإيرانيين؟ إنهم أصدقاء الآن وقوات الحرس الثورى تحمى الدوحة.
 
نعم. نعم. تصالحوا بعد ذلك، وسلم القطريون لإيران كل المعلومات عن المقاتلين فى سوريا من أجل حماية الدوحة بعد موقف الرباعى العربى ضد ممولى الإرهاب.
 
- باعوا المسلحين الموالين لهم؟
 
نعم.
 
- قل لى من فضلك، وسط كل هذه الفوضى، من أطلق الكيماوى إذن على الغوطة؟ هل قطر أم الأتراك أم الإيرانيون أم بشار أم تركيا أم داعش أم كل هذه القوى المذكورة سابقا.
 
كلهم قتلة، لا فرق بين 350 ماتوا بالغاز، ومليون سورى ماتوا بالصواريخ التقليدية أو ذبحا أو جوعا أو غرقا.
 
-لكن الصواريخ الكيماوية محرمة دوليا؟!
 
القتل كله حرام
 
- لا أنت لا تفهمنى. يجب التحقيق فى الكيماوى حتى يدفع بشار الثمن فى محاكمة جنائية دولية؟
 
لكن ماذا لو لم ينته التحقيق لإدانته، أو أدانته التحقيقات ورفض الخضوع للمحاكمة وحمته روسيا وإيران؟
 
- إذن يجب أن تستمر الحرب؟
 
لكن مليون سورى آخر قد يسقط فى حرب دولية جديدة من أجل تحقيق فى مقتل 350 تقريبا.
 
- ما المهم فى ذلك؟
 
الشعب
 
- تانى بتقول الشعب.!!!
 
الشعب لا يملك القرار.
الشعب هو أوراق اللعب.
فقط.. ولا شىء آخر.
 
 
سوريا
 

الحرب فى سوريا 

الكاتب الصحفى خالد صلاح
 

 


إضافة تعليق




التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

azza

اين الشعب السورى

الشعب المصرى لما خرج فى 30 يونيو حما مصر من هؤلاء الخونة والعملاء والطامعين فى الارض ومنع اى تدخل من الخارج. كذلك لو فعل الشعب السورى هذا ماكانت سوريا فى هذا الوضع. الشعب فى كل مكان هو صاحب القرار ويطلب من الذى يقود الدولة.كم من دولة تحارب داخل سوريا تحت بند المصالح او الطامعين فى الارض ولم يقضوا على الارهاب بل الشعب السورى هو الذى يدفع التمن. ادعوا الله ان يفك كرب شعبك ياسوريا وينصرك

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالعزيز

عن المقال

مقال في غاية الروعة و الصراحة و الشفافية أحييك عليه

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

احسنت

احسنت

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

احسنت

احسنت

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

احسنت

احسنت

عدد الردود 0

بواسطة:

الاستاذ علي

اخي الاستاذ صلاح كلامك مظبوط وتمام لكن الان نريد الحفاظ علي ماتبقي من الدولة السورية

سواء كان النظام وحلفاءه سبب النكبه ام التحالف وعملائه ام قطر وارهابيها هذا من الماضي.الان دولة تدمر وشعب مشرد وملايين تحتضر وجيش حليف لنا وجزء مهم وعنصر في معادلة الصراع العربي الاسرائيلي.انا ادعو من خلال جريدتكم صوت الجماهير ادعو الجميع الي بدء مفاوضات جدية وتقديم تنازلات من كل الاطراف السورية لانقاذ ما يمكن انقاذه لان السوريون جميعا وبكل اطيافهم اصبحوا العوبة في يد الكبار والشعب وقود محرقة وحرب تدار بين الكبار بالوكالة.يااخي الكريم اكتب وناشد كل الساسة واعيان وكتاب سورية ناشدهم باسم الدين واللغة وروابط الدم والاخوة ناشدكم وقف الحرب رحمة بالاطفال والكبار والمشردين والجرحي والمرضي الله يكرمك ناشطهم من خلال جريدنكم قل لهم يرضيكم تصبح سوريا مسرحا لحرب عالمية قد تحدث بين الكبار حرب قد تفني سوريا ارضا وشعبا معارضة ونظام عسكريين ومدنيين ابرياء ومذنبين

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر عنتر

صنعة الفتنة

يجب أن نتعلم من الغرب فن صناعة الفتنة حتى نستطيع مجابهتها فلانة سوريا صنعت بأحكام بأن جعلت كثير من الناس تقف على مسافة واحده من الأحداث فى سوريا هل هى مع النظام ولكننا تقف مع دكتاتور هل هى مع المسلحين لكن بذلك يتم تقسيم سوريا فعلا فتنة صنعت بأحكام خصوصا بوجود منزلين لها للاسف احنا فاهمين ولكن بدون فعل

عدد الردود 0

بواسطة:

fatma

المستحيل الممكن

نداء الي كل شعب سوريا الموجودين في الخارج في كل انحاء العالم ارجعوا الي بلادكم واحموها وكونوافي ظهر قائد شجاع لا تتركوها تنهب هكذا

عدد الردود 0

بواسطة:

إيهاب فاروق محمد

المقال جميل و لكن .............!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الأستاذ المحترم خالد صلاح حضرتك أغفلت جانب مهم جدا أن سوريا كانت جزء من اللعبة الكبيرة للشرق الأوسط المفتت كما تحدث الخبراء فى الإعلام قبل سنوات فبعدما نجحت فى تونس أغار كلاب الأرض على مصر( و فشلت المهمة لأنه كان فى مصر رجال لا يخافون إلا على مصر " مبارك- طنطاوى- عمر سليمان- شفيق و من ورائهم المجلس الأعلى للقوات المسلحة ( عمود الخيمة الحقيقي) ثم ليبيا و نجحوا فى غتيال معمر القذافى ثم ذهبوا لسوريا و لن أنسى مجانين الإخوان المجرمين و هم يتنططون كالقرود بمقولة " إرحل إرحل يا بشار ..............." و ساعتها قلت و الله العظيم سوريا حاتخرب لأن رجالها من حزب البعث و لا يفهمون إستراتيجيات الأمم و الدول و الحفاظ عليها كما بمصر المحروسة من الله - و بعد ذلك باليمن و أيضا لم يعرفوا أن القبلية هى المتحكمة !!!!!! و بالتالى فالمختصر المفيد أن حضرتك لم تذكر خوارج العصر أنهم سبب رئيسى بإستخدامهم كالنعاج من قبل الغرب الصهيونى المجرم لهد البلاد العربية و تفتيتها و بالتالى لا أحد بالعالم العربى حدف طوبة على إسرائيل !!!!!!!!!!! إذن من هو الذى يشغل القاعدة- داعش و على ما أعتقد أنهما و غيرهما من كلاب النار هم الأجنحة العسكرية لجماعة الإخوان المجرمين مع أشباههم من حركة الشباب بالصومال و بوكو حرام بنيجيريا ( فكر و ممول واحد ) مش كدة و لا إيه يا أستاذ خالد صلاح . تعليق للمواطن/ إيهاب فاروق محمد ( 01285033586) .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة