خالد صلاح

صور.. فاقد الشىء يعطيه.. على يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل

الجمعة، 13 أبريل 2018 07:00 ص
صور.. فاقد الشىء يعطيه.. على يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل على مع محررة اليوم السابع
كتبت:سارة سامى ـ تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاقد الشئ يمكن أن يعطيه.. على عكس المثل الذى نسمعه كثيرا أن فاقد الشئ لا يعطيه استطاع شخص كفيف أن يقلب هذه الآية ويصبح ضوء كل من فقد بصره، وأن يكون البناء الأساسى فى بداية تعليمهم، للقراءة والكتابة .

عمل متطوعا فى جمعية خيرية دون أى مقابل، وبالرغم أنه ما زال فى الجامعة وينشغل بدراسته إلا أنه قرر أن يقسم وقته بين ذاته وتعليم كل كفيف لأساسيات الكتابة من خلال طريقة برايل، هذا النموذج المثالى الذى يعطى دروسا فى الإيثار والقوة هو علي أحمد، طالب بالفرقة الثانية بكلية الآداب، والذى عانى من فقد بصره فى سن صغير.

يقول علي: " كنت فى الأقصر وحصلى إصابة فى عينى وأنا عندى 3 سنوات ولإن الطب وقتها مكنش له إمكانيات كبيرة أخدت علاج غلط للأسف ضيع بصرى، ومن هنا قررت إنى أعلم نفسى طريقة برايل وفعلا قدرت اعمل كده فى وقت قياسى".

وعن بداية تطوعه فى الجمعية الخيرية، التى افتتح بها قسم المكفوفين من وقت قصير جدا، قال إنه كان يأخذ فى الجمعية كورس تنمية بشرية وبسبب تمتعه بصفات طيبة اختارته الدكتورة مروة رئيس قسم الجمعية والمسئولة عن نشاطاتها، فلم يتردد لحظة معلقا " مقدرش يكون فى إيدى أنى أخدم المكفوفين وأقول لا " 

وأوضح علي أنه يختص بتعليم المكفوفين القراءة والكتابة بطريقة برايل وأنه يجهز لكورسات الكمبيوتر لتعليمهم فى الدورة الصيفية، قائلا: " الأطفال المكفوفين بطبيعتهم بعلمهم من صغرهم وفى ناس كبيرة بعلمها لأنهم كانوا مبصرين وفقدوا بصرهم لما كبروا ودول بياخدوا مجهود منى أكبر ما يكونوا أطفال" .

وعن طريقة تعليمه للمكفوفين، قال:" إن كان الطالب يعانى من ضعف بصر شديد ويرى ضوء قليل كأشباه الظلال يحاول أن يلغى عينه تماما وعدم الاعتماد عليها حتى يعتاد على الاعتماد على يده"، مشيرا " لأن لو ركز على عينه بصره هيضعف جدا ومش هيشوف خالص "، أما إن كان بصره ضعيف من بدايته فيحاول أنه يقنع ويحبب الطالب فى التعليم وأهميته فى مساعدته وأنه يعلمهم فى البداية التعامل مع طريقة برايل كلعبة أو وسيلة للترفيه ويعرفهم على الأشياء ثم يبدأ فى تعليمهم .

" من شهر ل 6 شهور ممكن الكفيف يتعلم القراءة والكتابة وفى ناس بتسبق عن كده على حسب قدرة كل طفل " هذا ما قاله على عن المدة التى يحتاجها الكفيف فى تعليم طريقة برايل .

وعن كورسات الكمبيوتر التى يعلمها للطلاب والتى توفرها الجمعية بشكل كبير من أحدث الأجهزة فى الكمبيوتر والاب توب، وضح على أن الكمبيوتر له دور كبير فى حياة الكفيف وأن الاعتماد على الكيبورد وحفظها تعد الرقم الأول فى تعليم الكفيف، والجزء الأكبر منه وهو ما يسعى إلى تعليمه للطلاب.

" البرنامج الناطق فى الكمبيوتر سهل كتير على المكفوفين الدخول فى التكنولوجيا الحديثة " هذا ما أوضحه علي عن كيفية تعامل المكفوفين مع الأجهزة التكنولوجية، موضحا أنه يحدد له كل شىء مكتوب بالصوت "بيكون عين الكفيف اللى بيشوف بيها" وكذلك الموبيل يحدد له بالصوت الأماكن ويساعده فى التعامل بشكل طبيعى .

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (1)
 

 

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (2)
 

 

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (3)
 

 

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (4)
 

 

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (5)

 

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (6)
 

 

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (7)
 

 

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (8)
 

 

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (9)
 

 

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (10)
 

 

فاقد الشىء يعطيه.. علي يفقد بصره فيتطوع لتعليم المكفوفين برايل (11)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رسالاوي وافتخر

نكران

نجاح جمعية رسالة في الاساس وكل دول اولادها ....بس عادي ..اتعودنا على نكران الجميل ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة