أكرم القصاص - علا الشافعي

أين كتاب وصف مصر؟.. يوسف القعيد يطالب ترجمته كاملا بمناسبة العام المصرى الفرنسى.. وهيئة الكتاب: نفد ونحتاج لتجديد العقد مع الورثة.. وأسرة المترجم زهير الشايب: مستعدون للتواصل

الجمعة، 13 أبريل 2018 07:00 م
 أين كتاب وصف مصر؟.. يوسف القعيد يطالب ترجمته كاملا بمناسبة العام المصرى الفرنسى.. وهيئة الكتاب: نفد ونحتاج لتجديد العقد مع الورثة.. وأسرة المترجم زهير الشايب: مستعدون للتواصل غلاف كتاب وصف مصر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تستعد فيه وزارة الثقافة، لإعداد برنامج ثقافى فنى كامل بخصوص احتفالات 2019 والمقرر أن يطلق عليه "العام الثقافى المصرى الفرنسى" طالب العديد من المثقفين والفنانين بتقديم مقترحات يتم إدراجها ضمن قائمة الاحتفالات ومنها ترجمة كتاب وصف مصر كاملاً.

 

وقال الأديب يوسف القعيد، عضو البرلمان المصرى، إنه سيعرض على الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، اقتراحا بترجمة كتاب وصف مصر من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، لأن الكتاب لم يترجم كاملاً حتى الآن، موضحا أن هذا الكتاب قدمته بعثةعلمية  كانت مع الحملة الفرنسية (1798 -1801) على مصر والتى قامت بإجراء بحث شامل عن  مصر، وبالطبع فإن ترجمة هذا الكتاب باهظة الثمن لذلك هو مشروع ثقافى ضخم، وهذا الكتاب له مكانة كبيرة لدى المصريين والفرنسيين معاً.

 

وبعد اقتراح الكاتب يوسف القعيد، خرج الدكتور حسين البنهاوى، أستاذ بجامعة عين شمس، وعضو لجنة الكتاب والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة، ليوضح أن هذا الكتاب بالفعل ترجم كاملا منذ سنوات ماضية.

 

وأوضح حسين البنهاوى، فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع، أن موسوعة وصف مصر صدرت كاملة عن مكتبة الأسرة التابعة بالهيئة المصرية العامة للكتاب من خلال إصدار 37 مجلدا.

 

وتابع حسين البنهاوى، أن مشروع ترجمة  كتاب وصف مصر  كاملاً بدأ فى عام 2004، وانتهى فى عام 2009، فموسوعة وصف مصر تتضمن أيضا ترجمة اللوحات الفنية، مضيفا أن موسوعة وصف مصر طبع منها 50 ألف نسخة نفدت كلها.   

 

وأشار حسين البنهاوى، إلى أن الكاتب والمترجم زهير الشايب انتهى من ترجمة 13 جزءا فقط من كتاب وصف مصر، وهو الجزء الذى يخص الدولة الحديثة، أما بقية الأجزاء ومنها الدولة القديمة والجزء المتعلق بالأبحاث العلمية فتمت ترجمته بمشاركة 45 باحثا متخصصا وبمشاركة المعهد المصرى الفرنسى.

 

وفى السياق ذاته، قالت الدكتورة سهير المصادفة، مدير عام النشر بالهيئة المصرية العامة للكتاب، إن كتاب وصف مصر ترجم كاملاً وصدر عن مكتبة الأسرة، ونفد منذ سنوات ولم تعد هناك نسخ منه فى مخازن الهيئة.

 

وأوضحت سهير المصادفة، أن الهيئة ستسعى لتجديد العقد الذى يخص طباعته الموسوعة مرة أخرى خاصة الجزء الذى ترجمه زهير الشايب مع الورثة لإصدار الكتاب كاملا مرة أخرى، وذلك ضمن احتفالات عام 2019.

 

ومن جانبها، قالت منى زهير الشايب، إنها تريد التواصل مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، لإعادة طباعة كتاب وصف مصر من جديد، مضيفة أنها كانت ستنوى الذهاب للهيئة بنفسها للتواصل مع المسئولين فى إدارة النشر لبحث كلا السبل لإعادة طباعة الموسوعة.

 

وأوضحت منى زهير الشايب، أن كتاب وصف مصر من الكتاب المهمة التى لم ولن تكرر مرة أخرى، فلا يوجد كتاب على مستوى العالم وصف بلدا مثلما قام الفرنسيون بوصف مصر بهذا الشكل.

 

وأشارت منى زهير الشايب، إلى أنها كانت على خلاف بسيط مع الهيئة فى السنوات الماضية بشأن مستحقتها المالية أيام الدكتور ناصر الأنصارى رئيس هيئة الكتاب الأسبق، لكن حاليا لا يوجد أى خلاف بينها وبين الهيئة على الإطلاق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة