أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير خارجية فانواتو ينفى سعى الصين لوجود عسكرى دائم على أراضيها

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 09:52 ص
وزير خارجية فانواتو ينفى سعى الصين لوجود عسكرى دائم على أراضيها الجيش الصينى -أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 نفى وزير خارجية فانواتو، اليوم الثلاثاء، تقريرا إعلاميا ذكر أن الصين تريد تأسيس وجود عسكرى دائم فى بلاده مما يهدئ مخاوف دول بالمنطقة من تزايد خطوات بكين الرامية لتعزيز نفوذها.

كانت مؤسسة (فيرفاكس ميديا) الإعلامية الاسترالية قد نقلت اليوم الثلاثاء عن مصادر لم تذكرها بالاسم قولها إن مناقشات أولية أجريت للاتفاق على موقع إقامة قاعدة عسكرية دائمة فى فانواتو.

وأضافت أن احتمال إقامة موقع عسكرى صينى قريب للغاية من استراليا خضع للنقاش على أعلى المستويات فى كانبيرا وواشنطن.

لكن رالف ريجينفانو وزير خارجية فانواتو نفى ما ورد فى التقرير قائلا "لم يتحدث أحد فى حكومة فانواتو قط عن قاعدة عسكرية من أى نوع فى فانواتو".

وأضاف "نحن من دول عدم الانحياز ولسنا مهتمين بزيادة القدرات العسكرية. لسنا مهتمين بإقامة أى قاعدة عسكرية من أى نوع فى بلادنا".

وأشار تقرير فيرفاكس إلى أن سفنا من الأسطول البحرى الصينى سترسو فى ميناء بدولة فانواتو حيث سيجرى تزويدها بالوقود والمؤن والخدمات على أن يؤدى الاتفاق فى نهاية المطاف إلى قاعدة عسكرية كاملة.

 

وقال رئيس الوزراء الاسترالى مالكولم ترنبول للصحفيين فى برزبين "سننظر بقلق بالغ إلى إقامة أى قواعد عسكرية أجنبية فى الدول الجزر بالمحيط الهادى وفى جيراننا".

 

ويقع أرخبيل فانواتو فى المحيط الهادى على بعد نحو ألفى كيلومتر إلى الشرق من شمال استراليا. وخلال الحرب العالمية الثانية كانت توجد فى فانواتو قاعدة مهمة للبحرية الأمريكية ساعدت فى التصدى للجيش اليابانى مع تقدمه فى المحيط الهادى باتجاه استراليا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة