أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل شىء عن الحرب التجارية بين الصين وأمريكا

الإثنين، 09 أبريل 2018 09:00 م
س و ج.. كل شىء عن الحرب التجارية بين الصين وأمريكا ترامب
رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"حرب تجارية" كلمتان أذيع صداهما مؤخرا بين أكبر قوتين اقتصاديتين فى العالم وهما أمريكا والصين الجملة السابقة قد لا تعنى شيئا للكثيرين، أو لا يعرفوا ماذا تعنى وما تشير إليه ونحاول هنا شرحها بشكل مبسط، والتعرف على تأثيرها على الاقتصاد فى الفترة القادمة.

ما الحرب التجارية؟

هو مصطلح يشير إلى قيام دولتين أو أكثر بفرض رسوم جمركية أو حواجز تجارية على بعضها البعض

من الأطراف المتوقع قيام حرب تجارية بينهم الفترة القادمة ؟

أمريكا أحد أكبر القوى الاقتصادية فى العالم والصين المعروفة الآن أيضا باعتبارها نظام اقتصادى قوى

ما أسباب الحرب التجارية ؟

بدأت فكرة الحرب التجارية تظهر مع قيام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على عدد من ورادات الصين لأمريكا ، وبعدها قال فى أحد تغريداته على موقع تويتر إنه مستعد للحرب التجارية وأنها أمر جيد فى وجهة نظره .

 ما الرسوم الجمركية التى فرضتها أمريكا على الصين ؟

بدأ الرئيس الأمريكى بفرض رسوم جمركية على ورادات الحديد والألمونيوم القادم لأمريكا من عدد من الدول بينهم الصين وجاءت كالتالى 25% رسوم جمركية على وردات الحديد و10% على واردات الالومونيوم ، تلاها فرض الرئيس الأمريكى دونالد ترامب رسوم جمركية جديدة على واردات بضائع صينية تتخطى قيمتها الـ60  بليون دولار من بما يعادل 42.5 بليون يورو كوسيلة للحد من الاستثمار الصينى داخل أمريكا ، وطريقة أيضا للثأر من الصين لما قامت به من سرقة حقوق ملكية فكرية أمريكية فى مجال التكنولوجيا ، ثم أنهاها ترامب بتهديد بفرض رسوم جمركية تصل قيمتها ل 100 مليار دولار أمريكى على الصين.

 

كيف ردت الصين على فرض رسوم جمركية على وارداتها للولايات المتحدة؟

فرضت الصين رسوم جمركية بنسبة 25% على 128 سلعة من الوردات الأمريكية، على رأسها لحم الخنزير والنبيذ، حيث تؤثر تلك الرسوم الورادات الأمريكية بقيمة نحو 3 مليارات دولار، وأوضحت بكين أن الخطوة تهدف إلى حماية المصالح الصينية وتعويض الخسائرة الناتجة عن فرض رسوم جمركية أمريكية جديدة على الواردات الصينية.

 

ما موقف الدول الأوروبية من تلك الحرب التجارية؟

صرح جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبى سيرد بقوة وبشكل متكافئ دفاعا عن مصالحه، خاصة أن الآلاف من الوظائف الأوروبية سوف تتأثر، كما حذرت رئيسة صندوق النقد الدولى كريستين لاجارد من أن الجميع سيخرج خاسر من الحرب التجارية، وقالت إنها ستضر نمو الاقتصاد العالمى.

 

هل توجد استثناءات من فرض الرسوم الجمركية على الواردات للولايات المتحدة الأمريكية؟

استثنت الولايات المتحدة الأمريكية دولتى المكسيك وكندا فقد من فرض الرسوم الجمركية، وذلك لدخولهما فى مفاوضات حول اتفاقية تجارية لم تنتهى حتى الان.

 

هل تتأثر مصر من فرض الرسوم الجمركية على الواردات للولايات المتحدة الامريكية؟

يبلغ نصيب الصادرات المصرية من إجمالى واردات الصلب إلى الولايات المتحدة الأمريكية، 173.3 ألف طن، بقيمة تصل إلى حوالى 100 مليون دولار، وهو ما يعنى تأثر مصدرى الصلب سلبا من القرار

 

 من الخاسر والفائز من الحرب ؟

لا يوجد أطراف فائزة من الحرب التجارية فالجميع مهدد بالخسارة ، وسيحاول الطرفان هنا ضمان البقاء وتحقيق مكاسب مالية على حساب الطرف الآخر وهذا ما بدأت الصين القيام به بالفعل ردا على موقف أمريكا بفرض رسوم جمركية على بضائعها ، ومن المتوقع أن تتأثر عدد من الشركات الكبرى والصادرات بهذه الحرب مثل ما سيحدث فى حبوب الصويا الأمريكى الذى تعتمد عليه الصين  كمصدر رئيسى للغذاء تستورده من أمريكا بنسب كبيرة وتصل القيمة لأكثر من 12.3 بليون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة