خالد صلاح

أستاذ قلب يقدم وسائل علاجية غير دوائية لتخفيض ضغط الدم.. تعرف عليها

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 06:09 م
أستاذ قلب يقدم وسائل علاجية غير دوائية لتخفيض ضغط الدم.. تعرف عليها دكتور حسام حسن استاذ امراض القلب بطب اسيوط
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

كشف الدكتور حسام حسن أستاذ ورئيس قسم القلب طب أسيوط، ومدير مستشفى القلب الجامعى، أن هناك وسائل علاجية غير دوائية تعمل على تخفيض ضغط الدم، مثل خفض الوزن، والإقلال من الدهون، والإكثار من الفواكه والخضراوات، وتقليل ملح الصوديوم فى الطعام، والإكثار من أملاح البوتاسيوم الموجودة فى الموالح، مثل البرتقال، واليوسفى، والليمون، وكذلك ممارسة الرياضة.

وقال إن هناك 3 أنواع من الرياضة موصى بها من الجمعيات العلمية المختلفة، وهى رياضة الايروبيك كالمشى السريع، من 90 دقيقة إلى 150 دقيقة أسبوعيا، وكذلك تقوية العضلات بأحمال خفيفة، وتمارين قبضة اليد، والتى أثبتت الأبحاث الحديثة أنها من أهم الرياضات التى تساعد فى خفض ضغط الدم، ومن الطرق الحديثة لخفض ضغط الدم هو تمارين التنفس العميق بمعدل من 6 إلى 10 دورات تنفسية فى الدقيقة، باستخدام التنفس من خلال الحجاب الحاجز، ووجد أنها تساعد على ازالة التوتر وخفض ضغط الدم، ويمكن اجراءها بدون أجهزة أو باستخدام جهاز مخصص للمساعدة فى اجراء رياضة التنفس معتمد من هيئة الأدوية والأغذية الأمريكية.

وأضاف أن هذا الجهاز يقوم بإعطاء اشارات سمعية لتحديد الوقت الذى تقوم فيه بالشهيق العميق، والوقت الذى تقوم به بالزفير مع حزام يتم لفه حول الصدر يعمل على عد معدل التنفس خلال الدقيقة لضمان عدم تجاوز المعدل العلاجى المطلوب.

وأوضح أنه توجد أجهزة تستخدم فى حالات ارتفاع ضغط الدم المتعددة غير المستجيبة للأدوية المتعددة، وهى تشبه جهاز تنظيم ضربات القلب ويتم زراعته تحت الجلد بنفس الطريقة وله اسلاك يتم توصيلها بمكان معين فى الشريان السباتى بالرقبة، لتحفيزه وخفض النشاط العصبى المسبب لارتفاع ضغط الدم.

وأكد الدكتور عاطف البحرى استشارى أمراض القلب بطب بورسعيد، نائب رئيس جمعية تصلب الشرايين المصرية، أن أرقام ضغط الدم فى المرضى المصنفين بأنهم شديدو الخطورة يجب أن تكون منضبطة، وهم المرضى المصابون بأمراض الشرايين التاجية، والذين أصيبوا من قبل بجلطات فى المخ، وجلطة أو فشل القلب، والمصابين بارتفاع السكر النوع الأول والثانى، والمصابين بقصور كلوى، وانسداد الشرايين الطرفية.

وقال: لقد بينت الإرشادات الدولية الأمريكية الأخيرة نهاية عام 2017، أن هؤلاء المرضى يجب أن يكون ضغط الدم لديهم أقل من 130 على 80 ملليمتر زئبقى، وذلك لأن جميع الدراسات على مدى السنوات الماضية، والدراسات الحالية أثبتت أن أقل من هذا الرقم، تقل نسبة الوفيات فى هؤلاء المرضى بنسبة 21 %،ويقل حدوث الأزمات القلبية، وجلطات المخ بنسبة 17 %، وتتحسن وظائف الكلى فى هؤلاء المرضى.

ويطالب الأطباء بضرورة علاج هؤلاء المرضى بأدوية فعالة طبقا للإرشادات الجديدة، والتى تحافظ على القلب، والمخ، والكلى، والشرايين، وليس فقط تقليل الرقم، موضحا أن هناك أدوية تعمل على خفض أرقام ضغط الدم، ولكنها لا تعالج الضغط.

وأكد أنه يجب علاج هؤلاء المرضى شديدى الخطورة بالأدوية المخفضة للضغط المركبة، والتى تحتوى على عقارين، أو 3 عقاقير، وعدم البدء فى إعطاء المريض الأدوية التى تحتوى على عقار واحد، حسبما أوصت الجمعية الأوروبية لارتفاع ضغط الدم، والجمعية الأمريكية، والأوروبية، والكندية، لارتفاع ضغط الدم.

وأوصى البروفوسير جوزيف منشيا رئيس الجمعية الأوروبية لضغط الدم، خلال المؤتمر السنوى الثانى لارتفاع ضغط الدم، والذى نظمته مؤسسة القلب والشرايين بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لضغط الدم، واختتمت اعماله مؤخرا بالقاهرة وفى تصريح خاص لـــ"اليوم السابع"، أنه يجب قياس ضغط الدم بطريقة صحيحة، واستخدام الأدوية المركبة المخفضة للضغط، والتى تحتوى على عقارين أو 3 عقاقير بدلا من عقار واحد، لتحسين وتنظيم ارتفاع ضغط الدم فى هذه الفئة من المرضى وهى فئة كبيرة وتزداد فى المجتمع.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة