ما تتخانقوش فى وجودهم.. الصراع بين الوالدين يضر بعقل الأطفال

الجمعة، 30 مارس 2018 10:18 ص
ما تتخانقوش فى وجودهم.. الصراع بين الوالدين يضر بعقل الأطفال خلافات زوجية ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة حديثة إلى أنه فى حال تعبير الوالدين عن صراعاتهم ومشاحناتهم أمام أطفالهم يعرضهم لمشكلات نفسية وعقلية وأضرار دائمة.

ويظهر البحث أن المعالجة العاطفية لهؤلاء الأطفال يمكن أن تتأثر، ومن المحتمل أن تجعلهم أكثر يقظة، وقلقين ومعرضين للتفاعلات البشرية المشوهة، مما يجعلهم غير متوازنين بشكل شخصى بين البالغين.

وقالت الكاتبة الرئيسية للدراسة أليس شيرمرهورن، أستاذة مساعدة فى جامعة فيرمونت بالولايات المتحدة، "الرسالة واضحة حتى الشدائد منخفضة المستوى مثل الصراع الأبوى ليست جيدة للأطفال".

وبالنسبة للدراسة، التى نشرت فى مجلة "العلاقات الاجتماعية والشخصية"، جند الباحثون 99 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 9 - 11 عامًا وتقسيمهم إلى مجموعتين استنادًا إلى سلسلة من التقييمات النفسية التى أخذوها، والتى سجلت مدى الصراع الأبوى الذى مروا به ومقدار ما شعروا به من أن النزاع يهدد زواج آبائهم، ثم عرضت على الأطفال سلسلة من الصور الفوتوغرافية للأزواج المشاركين فى تفاعلات سعيدة وغاضبة أو محايدة وطلب منهم اختيار الفئة التى تناسب الصور، وسجل الأطفال من منازل النزاع المنخفضة باستمرار الصور بدقة.

وأظهرت المتابعة أن أولئك الذين يعيشون فى منازل ترتفع فيها النزاعات والمشاحنات، عانى الأطفال فى هذه الأسر من مشكلات نفسية وعقلية أثرت سلبًا على صحتهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة