علاج انسداد قناة فالوب بالجراحة والحقن المجهرى

الإثنين، 26 مارس 2018 03:00 ص
علاج انسداد قناة فالوب بالجراحة والحقن المجهرى انسداد قناة فالوب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشكلة انسداد الأنابيب الحقيقية تكون فى عدم القدرة على الإنجاب، فهذا الأمر هو أبرز اعراض انسداد قناة فالوب، ولكن إذا كان لديكِ أنبوب مفتوح وصحى، فقد تتمكنين من الحمل دون مساعدة، وكذلك سيوصف لكِ طبيبك عقاقير خصوبة لزيادة فرص الإباضة على جانب الأنبوب المفتوح، ولكن يوجد حالات تنسد فيها قناتا فالوب بالكامل، وهنا يكون التعامل مختلف.
 
ونقدم لك تفاصيل علاج انسداد قناة فالوب وفقا لما ذكره موقع " verywellfamily" الطبى.
 
قناتى فالوب 2
علاج انسداد قناتى فالوب 
 

علاج انسداد قناة فالوب بالجراحة

 
جراحة بالمنظار لعلاج انسداد قناتي فالوب، ففى بعض الحالات، يمكن للجراحة بالمنظار فتح الأنابيب المسدودة أو إزالة الأنسجة التي تسبب المشاكل، فإن أسباب انسداد قناة فالوب كثيرة، ولكن تعتمد فرصة النجاح على مدى عمر السيدة، فدائما ما تكون الأصغر هى الأفضل، وكذلك تتحدد على مدى سوء الحالة وأين يكون الانسداد وسببه.
 
وإذا كانت هناك بعض التصاقات بين الأنابيب والمبايض، فإن فرص الحمل بعد الجراحة التى تتعامل مع الالتصاقات جيدة، كما أنه إذا كان لديك أنبوب مسدود ولكنه يتمتع بصحة جيدة، فيكون لديك احتمال بنسبة 20 إلى 40٪ للحمل بعد الجراحة.
 
ولكن لكل طريقة مضاعفاتها، ففى هذه الحالة يزداد خطر الحمل خارج الرحم، الذى يكون أعلى بعد الجراحة، يجب أن يتابعك طبيبك خلال الحمل، كما أن الجراحة ليست مناسبة للجميع، خاصة إذا كانت هناك التصاقات متعددة بين الأنابيب والمبايض، وكذلك إذا كانت المشكلة ليست فقط فى انسداد قناتى فالوب، فإذا كانت تعانى السيدة أيضا فى مشكلات فى الإباضة أو سنها متقدم، فلا تجدى معها الجراحة نفعا.
 
انسداد قناة فالوب 21
انسداد قناة فالوب 
 

علاج انسداد قناة فالوب بالحقن المجهرى 

 
قبل اكتشاف الحقن المجهرى، لم يكن هناك أي خيار أمام السيدة التى لا تنجح معها الجراحة فى الإنجاب، ولكن مع التوصل له أصبح العلاج عن طريق التلقيح الاصطناعي مع أخذ عقاقير الخصوبة لتنشيط المبيضين، ثم  باستخدام إبرة موجهة بالأمواج فوق الصوتية عبر جدار المهبل، يقوم الطبيب بسحب البويضات مباشرة من المبيضين، وفي المختبر، يتم دمج البويضة مع الحيوان المنوي من الزوج لتخصيب البويضة ثم نقلها كجنين داخل رحم السيدة.
 
ومع ذلك، فقد وجدت الأبحاث أن الأنبوب الملتهب يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالات نجاح عمليات التلقيح الصناعي، لذلك أحيانا يحتاج الطبيب لإجراء عملية جراحية لإزالة الأنبوب. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة