7 ملفات هامة تواجه "المرشدين السياحيين" بعد فشل العمومية.. إقرار تعديلات قانون النقابة وتفعيل قرار الأجر اليومى أبرزها.. النقيب: إنشاء نادى بأكتوبر.. والوكيل: عرض مقترح تذكرة الإرشاد على "السياحة" لدعم المعاشات

الخميس، 22 مارس 2018 08:30 ص
7 ملفات هامة تواجه "المرشدين السياحيين" بعد فشل العمومية.. إقرار تعديلات قانون النقابة وتفعيل قرار الأجر اليومى أبرزها.. النقيب: إنشاء نادى بأكتوبر.. والوكيل: عرض مقترح تذكرة الإرشاد على "السياحة" لدعم المعاشات تداعيات تأجيل عمومية نقابة المرشدين السياحيين إلى 2019
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجاوب930  مرشدًا سياحيًا مع دعوة النقابة العامة للمرشدين السياحيين، لانعقاد الجمعية العمومية العادية، والتى كان من المقرر لها 17 مارس الجارى، ورغم كبر العدد إلا أنه لم يصل إلى النصاب القانونى، الذى يمكن النقابة من الانعقاد، حيث ينص القانون رقم 121 لسنة 1983، بأحقية مسددى الاشتراكات لعام 2017 فقط التسجيل بكشوفات العمومية، فى الدعوى الأولى بواقع 6790 عضوا، وفى الانعقاد الثانى 1700 مرشد، مما أدى إلى تأجيل مجموعة من القضايا المهنية والنقابية الهامة، لعمومية 2019، بعد فشل انعقاد العمومية الثالثة فى تاريخ النقابة.

 

تعديلات قانون النقابة بالبرلمان منذ 8 أشهر

قال حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين، إن تلك العمومية رغم عدم انعقادها، إلا أنها شهدت أكبر تجمع فى تاريخ الجمعيات العمومية للنقابة، حيث سجل 930 عضو، بجانب وجود حوالى 500 عضو آخرين غير مسددين لاشتراك عام 2017، وبالتالى لم يتمكنوا من التسجيل للمشاركة فى العمومية، مشيرا إلى أن النقابة تسعى إلى تغيير النصاب القانونى للعمومية، من خلال تعديلات على قانون النقابة، والتى تم التقدم بها إلى مجلس النواب منذ 8 أشهر تقريبا، وجار متابعة إقرارها.

2018_1_10_21_17_22_863
 

 حسن النحلة نقيب المرشدين السياحيين

 

وأوضح النحلة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه بعد تأجيل العمومية، سيعمل على إنجاز 4 ملفات أساسية، وأبرزها تفعيل الأجر اليومى والقرار الوزارى الصادر بتحديد قيمته بواقع 700 جنيه، والانتهاء من ملف ضريبة القيمة المضافة من خلال توقيع بروتوكولات للتعاون مع غرفة شركات السياحة ووزارة المالية والنقابة، حيث تم التواصل مع رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، لبحث تنفيذ البندين، لرفع أعباء المسئولية القانونية من كاهل المرشدين السياحيين.

 

تجديد ترخيص مزاولة المهنة كل 5 سنوات

وأشار إلى أن تجديد ترخيص مزاولة المهنة كل 5 سنوات، يعد أزمة للأعضاء، مضيفا: "هناك دعوى قضائية جار نظرها، وحتى الآن تم نظرها فى 8 جلسات، وفى انتظار تقرير الخبراء لبحث نقلها للدستورية، وتقدمنا بكافة الأدلة والبراهين لدعم موقف المرشدين السياحيين، ووقف تجديد الترخيص كل 5 سنوات، وسيتم طرح الأمر خلال اجتماع النقابة بوزيرة السياحة والمتوقع عقده فى الفترة القليلة المقبلة.

unnamed-1380
 

 مرشد سياحى 

 

وتابع: "هذا بالإضافة إلى فتح طرق للاستثمار جديدة للنقابة، بعد استرداد النقابة لأرض فى مدينة 6 أكتوبر بمساحة 15 ألف متر، حيث تم الاتفاق مع أحد المكاتب الاستشارية الكبرى، لعمل الدراسات والرسومات الهندسية اللازمة لإنشاء نادى اجتماعى ومقر للنقابة ومركز تدريب، بجانب إيجاد طرق جيدة لجلب موارد للنقابة تمكنها من إنشاء نوادى بالإسكندرية والأقصر، ونقابة فرعية بالمنيا".

 

دراسة لتنفيذ نادى للمرشدين السياحيين

من ناحيته، قال أمير العتمة، وكيل النقابة العامة للمرشدين السياحيين، أن النقابة بصدد الحصول على فتوى من مجلس الدولة، بإمكانية إجراء الجمعيات العمومية من خلال توكيلات مثل الانتخابات، وفى حال الموافقة على ذلك سيتم تنفيذها فى أول عمومية مقبلة، مضيفا:" لدينا مجموعة من الملفات التى يمكن للمجلس إنجازها دون الحاجة لعمومية مثل التأمين ضد الحوادث أو التأمين الصحى أو مشروع للتكافل، بجانب تنفيذ مشروع النادى الواعد، بالقرب من المتحف المصرى، والذى اشترطت قبل البدء فى تنفيذه عدم المساس بأموال المعاشات".

 

 وأضاف العتمة: "وبالفعل تم إجراء دراسة إكتوارية للنادى، وسيتم تمويل المشروع بشكل ذاتى، حيث سيتم طرح الاشتراك بالنادى بأسعار 5 آلاف جنيه للعضو، و40 ألف جنيه لغير العضو بالنقابة، وسيتم فتح باب الاكتتاب به"، موضحا أن الإنشاءات والأرض ستتكلف حوالى 125 مليون جنيه، وفى حال عدم تجميع المبالغ اللازمة من خلال الاكتتاب، سيتم رد ما تم سداده من الأعضاء كما هو، خاصة أن الأرض لا يمكن إنشاء فنادق عليها أو أى مشروع استثمارى".

 

وحول مقترح تعميم تذكرة الإرشاد لدعم صندوق المعاشات، قال: سيتم التقدم بها إلى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، للحصول على دعمها لعرضه على مجلس الوزراء، ووزارة المالية لبحث إقرارها، خاصة أنها ستدخل للدولة أموال للنقابة معا، ويتم تحميلها على إجمالى رحلة السائح، وذلك فى ظل عدم عمل عدد كبير من المرشدين السياحيين حاليا، وكبديل عن زيادة الاشتراكات بالنقابة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اسلام مهران

كل الدعم للنقابة

اود ان اتقدم بالسلام والتحية للزملاء الاعزاء وكل العاملين بالنقابة والقائمين عليها .لكم كل الدعم  وارجو تفعيل مشروع صندوق الزمالة لاهميته. وشكرا جزيلا 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة