أحمد قطان: إجراءات استثنائية لتصويت 3 ملايين مصرى بالسعودية فى انتخابات الرئاسة.. الرياض حريصة على المصريين المقيمين بها وزيارة ولى العهد حققت نقلة نوعية بين البلدين.. وملف قطر لم يعد يشغل تفكير الرباعى العربى

الثلاثاء، 13 مارس 2018 10:17 ص
أحمد قطان: إجراءات استثنائية لتصويت 3 ملايين مصرى بالسعودية فى انتخابات الرئاسة.. الرياض حريصة على المصريين المقيمين بها وزيارة ولى العهد حققت نقلة نوعية بين البلدين.. وملف قطر لم يعد يشغل تفكير الرباعى العربى السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية الذى تم اختياره مؤخرا لشغل منصب وزير الدولة للشؤون الأفريقية، أن العلاقات السعودية المصرية نجحت فى الصمود أمام الكثير من التحديات الدولية والإقليمية وباتت نموذجا لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين سائر الدول العربية.

 
وقال قطان، فى تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع»، إن الفترة التى تشرفت فيها بقيادة العمل الدبلوماسى السعودى بالقاهرة، شهدت تنسيقا عالى المستوى فى مختلف القضايا التى تهم مصالح الشعبين الشقيقين، وذلك بالتوازى مع التنسيق المستمر فى الملفات الإقليمية الشائكة التى تموج بها المنطقة العربية والشرق الأوسط.
 
 
وحول أهم الملفات الإقليمية التى استحوذت على اهتمام مشترك بين الجانبين، أشار «قطان» إلى أن ملف مكافحة الإرهاب حظى باهتمام بالغ لأسباب باتت مفهومة للجميع، لاسيما فى ظل قيام بعض الأطراف الإقليمية، بمد يد العون للجماعات الإرهابية مثل «داعش» و»القاعدة» وغيرها من التنظيمات المتطرفة، وهو ما يتطلب يقظة وتنسيقا أمنيا عالى المستوى بين الرياض والقاهرة.
 
وتابع السفير قطان قائلا: إن ملف الأزمة القطرية لم يعد يشغل تفكير «الرباعى العربى»، لأن الكرة فى ملعب الدوحة التى تدرك جيدا ما يجب عليها أن تفعله، إذا أرادت ترميم علاقتها بجيرانها.
 
 
وفيما يتعلق بمستوى التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين، أعرب قطان، عن سعادته بما وصلت إليه العلاقات بين القاهرة والرياض على الصعيد التجارى قائلا: إن المملكة باتت فى صدارة الدول المستثمرة فى مصر، كما أن السوق السعودية مازالت تفتح أبوابها لأبناء الشعب المصرى لشغل الوظائف وتستقبل السلع والمنتجات الزراعية والغذائية المصرية المتميزة.
 
وقال السفير أحمد قطان، إن زيارة صاحب السمو الملكى ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، لمصر مؤخرا حققت نقلة نوعية واستراتيجية فى شكل العلاقة بين البلدين، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التنسيق والتعاون فى كل المجالات، خاصة بعد الاهتمام الكبير الذى حازت عليه زيارة ولو العهد لمصر، ورأينا كيف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أولى الزيارة برعايته الكريمة وهذا ليس بجديد عليه.
 
واختتم قطان تصريحاته، بالتأكيد على أن السعودية ومصر هما جناحا الأمة العربية والإسلامية، موضحا أن المملكة حريصة على مصالح المصريين المقيمين على أراضيها، وسوف تعمل السلطات السعودية على تسهيل إجراءات سير عملية الاقتراع بانتخابات الرئاسة المصرية المقررة خارج مصر خلال الأيام المقبلة حيث إن مصر لها أكبر جالية فى المملكة، التى تقدر بحوالى 3 مليون مصرى، ومن المتوقع أن يشاركوا بكثافة فى الانتخابات الرئاسية.
 
 
وأضاف السفير أحمد قطان، أنا راض تماما عن الفترة التى أمضيتها كسفير لخادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ومندوبا دائما للمملكة بالجامعة العربية، ولم أبخل بأى جهد ممكن فى سبيل توطيد العلاقات السعودية المصرية، كما تشرفت فى ختام تكليفى بقيادة العمل الدبلوماسى السعودى بمصر بالتجهيز والاستعداد لإتمام زيارة سيدى ولى العهد الأمير محمد بن سلمان للقاهرة، بنجاح منقطع النظير، وهو ما أراه بمثابة مسك الختام، وتشريفا لى أن اختتم مهام عملى فى مصر بزيارة تاريخية لسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة