حكايات أمهات عن أبناء يختلقون مواقف.. وخطوات للتخلص من كذبهم

السبت، 10 مارس 2018 01:00 ص
حكايات أمهات عن أبناء يختلقون مواقف.. وخطوات للتخلص من كذبهم الكذب عند الأطفال
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قصص وحكايات ينسجها الأطفال بالكذب، أحيانًا بسبب خيالهم وأحيانًا أخرى للهروب من العقاب، والأمهات لا يجدن حلًا للتخلص من تلك العادة، وخلال السطور التالية نعرض لبعض تجارب الأمهات مع كذب أطفالهن وعدد من النصائح التى يمكن أن تساعدك فى السيطرة على كذب ابنك من موقع imom

"س ابراهيم" هى أم لطفلين لا تختلف طريقة تربيتها لهما، لكن أحدهما يكذب ويرمى بالتهم والمصائب التى يفعلها على أخيه أو حتى والده، وقالت: "ذهب ابنى مع والده لمكان العمل وعندما رجع سألته عن يومه، فكانت إجابته: "بابا كان عايز يموتنى بالمسدس".
الكذب عند الأطفال (1)
الكذب عند الأطفال 
أما "ا حسن" فتحكى أن ابنتها جنة تكذب باستمرار عندما تخطأ لكى تتجنب العقاب، وهو ما تسبب لها فى الإحراج فقامت ابنتها فى احد المرات بكسر الزجاج عند أحد الضيوف وكذبت انها لم تفعل، وأن طفلة اخرى هى من كسرته مما عرض هذه الطفلة للعقاب والضرب، حتى انكشفت الحقيقة بأن ابنتى هى من فعلت ذلك.
 
وفى حالة ش نجيب تؤكد أن ابنتها تحكى لجدتها عن أشياء لا تحدث مما يسبب لى إحراج، وتعتقد الجدة أن ابنتها تريد اخفاء بعض الأمور عليها، ككذب الطفلة انهم اشتروا أشياء جديدة او انهم سافروا للتنزهه.
الكذب عند الأطفال (2)
الكذب عند الأطفال
 
وخلال السطور  التالية نقدم بعض الأفكار للتخلص من كذب الأطفال:
  • هناك فرق بين الكذب، والخيال فالأطفال قبل سن 4 سنوات تجدهم يتحدثون عن أمور لم تحدث ، لا تتهمهم بالكذب، فالواقع والخيال مازال لديهم بحاجة للفصل لا تشعرهم بأنهم غير صادقين حتى لا يستمروا فى عنادهم.
  • الحرمان من أهم أسباب الكذب، فبعض الأطفال تأخذ اشياء ليست ملكهم ، وتكذب بأنها لم تأخذها، فلا تصل بطفلك لحد المنع والحرمان من ما يحبه ويريده.
  • عندما تشعر بأن الطفل قد بدأ يخرج عن الحقيقة، أوقفيه، وقولى له "أريدك أن تتوقف عن الحديث لمدة دقيقة"وبعدها يبدأ مرة أخرى على أن تطلبى منه قول الأشياء التى هو متأكد منها فقط.
  • لاتكذبى انتى أمامه أو ابيه فالطفل يكتسب الكذب من من حوله الذين يبررونه فى الغالب، فلا يشعر الطفل أنه يفعل شيء خطأ لأن أبويه يفعلانه.
  • احكى قصص يكون فيها الصدق والكذب ونتائج كل منها ليستفيد من عبرتها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة