"الوطنية للانتخابات" تبحث مع "القومى لذوى الإعاقة" تسهيلات دعم مشاركتهم بالانتخابات الرئاسية.. طبع أوراق الاقتراع بطريقة برايل وملصقات إرشادية بلغة الإشارة.. لجانهم بالأدوار الأرضية.. ومطالب بالتصويت الإلكترونى

الخميس، 08 فبراير 2018 03:00 م
"الوطنية للانتخابات" تبحث مع "القومى لذوى الإعاقة" تسهيلات دعم مشاركتهم بالانتخابات الرئاسية.. طبع أوراق الاقتراع بطريقة برايل وملصقات إرشادية بلغة الإشارة.. لجانهم بالأدوار الأرضية.. ومطالب بالتصويت الإلكترونى الاستعدادات للانتخابات الرئاسية
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات خلال الفترة الماضية عددًا من الاجتماعات بشأن التجهيز للانتخابات الرئاسية، ومن بين اللقاءات التى عقدها المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة، مع أعضاء المجلس القومى لذوى الإعاقة وعدد من ممثلى ذوى الإعاقة بالبرلمان، وذلك لبحث توفير عدد من التسهيلات لهذه الفئة بالانتخابات الرئاسية لدعم مشاركتهم.

أشرف مرعى: تقديم التسهيلات اللازمة لذوى الإعاقة للمشاركة بالانتخابات الرئاسية

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف مرعى، الأمين العام للمجلس القومى للإعاقة، على أنه أجرى لقاءً مع المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، لتوفير التسهيلات اللازمة لذوى الإعاقات المختلفة باللجان الانتخابية خلال الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن رئيس الهيئة أبدى تعاونا كبيرا فى هذا الشأن ووعد بتوفيرها قدر المستطاع.

 

وقال "مرعى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أنه تم الاتفاق على أن تكون اللجان الانتخابية الفرعية فى الدور الأرضى، لتسهيل المشاركة لأصحاب الإعاقات الحركية، بالإضافة إلى توفير ملصقات تحمل إرشادات بلغة الإشارة لتسهيل مشاركة الصم.

 

وأضاف الأمين العام للمجلس القومى لذوى الإعاقة، أنه عرض على رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نموذجًا قابلًا للتنفيذ يسهل مشاركة المكفوفيين فى الانتخابات، من خلال طرح ورقة اقتراع مكتوبة بطريقة "بريل"، مشيرًا إلى أنه قد يتم تطوير ذلك خلال الفترات القادمة.

هبة هجرس: نبحث عن أفكار خارج الصندوق لدعم مشاركة المواطنين بالانتخابات الرئاسية

فيما قالت النائبة هبة هجرس، ممثلة ذوى الإعاقة بمجلس النواب، إن الفترة الماضية شاركت فى لقاءات مع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، للبحث عن أفكار خارج الصندوق تحقق مشاركة أكبر عدد من المواطنين، ومنها توفير التسهيلات اللازمة لمشاركة ذوى الإعاقات المختلفة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وأضافت "هجرس"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تسهيل المشاركة الانتخابية لذوى الإعاقة يحقق ما نص علية الدستور وقانون ذوى الإعاقة، مؤكدة على أن القيادة السياسية الحالية بالإضافة إلى الوزارات المختلفة تبذل كل ما فى وسعها للنهوض بهذه الفئة خاصة بعدما أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى عام 2018 عاما لذوى الإعاقة.

 

وشددت ممثلة ذوى الإعاقة بمجلس النواب، على أن المجلس القومى والهيئة الوطنية للانتخابات يعملان بدأب لإيجاد الآليات المختلفة لدعم مشاركة ذوى الإعاقة فى الانتخابات، والهيئة تستقبل جميع المقترحات فى هذا الشأن، مؤكدة على أن اللجان الانتخابية ستكون على أتم استعداد لاستقبال ذوى الإعاقة على مدار أيام التصويت الثلاثة.

النائب خالد حنفى: التصويت الإلكترونى أصبح ضرورة ملحة

وبدوره قال النائب خالد حنفى، عضو مجلس النواب، إنه فى الأوقات السابقة كان المكفوفين يعتمدون على رئيس اللجنة لإجراء عملية التصويت خلال الانتخابات باعتباره شخصا محايدا وموثوق فيه، إلا أنه بعد تغيير نظام الانتخابات وإسناد إجراءها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات التى تضم موظفيين مدنيين أصبحت الحاجة ملحة لتسهيل عملة التصويت على ذوى الإعاقة ومن بينهم المكفوفيين ليكون تصويتهم أكثر استقلالية.

 

وأضاف حنفى، لـ"اليوم السابع"، أن المجلس القومى عرض على الهيئة الوطنية طبع بطاقة التصويت على نظام "برايل" لإتاحة الفرصة للمكفوفيين، مضيفًا: "هذه الانتخابات تسمح باستخدام هذه الطريقة لأنها محصورة بين مرشحين فقط للرئاسة، إلا أنه حال استخدامها فى انتخابات البرلمان أو المحليات مثلا ستكون هناك صعوبة فى استخدامها بسبب كثرة المرشحين ومن المعروف أن الكتابة بطريقة برايل تكون أكبر حجما من الكتابة العادية، مؤكدًا على ضرورة السماح بالتصويت الإلكترونى .                   

 

وكشف عضو مجلس النواب، عن أن اللجان الفرعية ستكون فى الأدوار الأرضية لمراعاة أصحاب الإعاقة الحركية ممن يستخدمون الكراسى المتحركة، كذلك إضافة الملصقات التى تحمل إرشادات خاصة بالتصويت لأصحاب لغة الإشارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة