خالد صلاح

رسميا.. الصحة تطلق مشروع تحسين خدمات الرعاية الصحية بـ5 محافظات بتمويل فرنسى.. أحمد عماد: إنشاء 18 وحدة صحية جديدة ببورسعيد وتكلفة الواحدة 13 مليون جنيه.. والمحافظ: الدولة دعمت المنظومة بـ10 مليارات جنيه.. صور

الإثنين، 26 فبراير 2018 03:21 م
رسميا.. الصحة تطلق مشروع تحسين خدمات الرعاية الصحية بـ5 محافظات بتمويل فرنسى.. أحمد عماد: إنشاء 18 وحدة صحية جديدة ببورسعيد وتكلفة الواحدة 13 مليون جنيه.. والمحافظ: الدولة دعمت المنظومة بـ10 مليارات جنيه.. صور الصحة تطلق مشروع تحسين خدمات الرعاية الصحية
بورسعيد - محمد عزام
إضافة تعليق

أطلقت وزارة الصحة والسكان، رسميًا مشروعا لتحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية فى 5 محافظات منهم 3 محافظات ضمن المرحلة الأولى من برنامج إصلاح التأمين الصحى بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية ويبلغ 31 مليون يورو.

وقالت السفارة الفرنسية، فى بيان لها اليوم الإثنين، إن البرنامج بدأ رسميا اليوم فى بورسعيد بحضور وزير الصحة والإسكان أحمد عماد الدين راضى، وسفير فرنسا لدى مصر ستيفان روماتيه، ومحافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، بالإضافة إلى فريق العمل بالوكالة الفرنسية للتنمية.

وأضافت السفارة، أن هذا المبلغ هو إجمالى قرض بقيمة 30 مليون يورو ومنحة بقيمة مليون يورو، مشيرة إلى أن الأنشطة التى يتم تنفيذها فى المقام الأول من قبل وزارة الصحة والإسكان وتهدف إلى تطوير جودة الخدمات الصحية فى أكثر من 700 وحدة رعاية صحية أولية فى مناطق الدلتا والقنال، وكذلك إنشاء وتجديد 3 مستشفيات مرجعية.

 

وأوضحت السفارة، أن المشروع سيعمل على إعادة تأهيل هذه الوحدات وتوفير المعدات وتدريب العاملين الصحيين على المستوى المحلى ويدعم هذا المشروع الاستراتيجية العامة للوزارة التى تهدف إلى تحسين نظام الرعاية الصحية الأولية بغرض إنشاء نظام جديد للتأمين الصحى يستند على تسهيل الحصول الشامل والعادل على الرعاية الصحية.

يذكر أن الوكالة الفرنسية للتنمية تعد مؤسسة حكومية فى قلب منظومة التعاون الفرنسية، تعمل منذ 75 عاما على مكافحة الفقر وتعزيز التنمية المستدامة؛ وتتواجد الوكالة فى 4 قارات عبر 80 مكتبا تمثيليا، وتنفذ المهمة التى أسندتها الحكومية الفرنسية لها من خلال تمويل مشروعات وبرامج تنموية تهدف إلى المساهمة فى تحقيق نمو اقتصادى أكثر استدامة وشمولا، وتحسين الظروف المعيشية للشعوب، والمشاركة فى الحفاظ على البيئة، ودعم استقرار الدول الهشة أو الدول التى تخرج من أزمات؛ وفى عام 2016، خصصت الوكالة 9 مليارات و32 مليون يورو لتمويل مشروعات فى الدول النامية والمقاطعات الفرنسية خارج أوروبا.

قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، إنه سيتم ضم مستشفى "أبو خليفة" التابعة لمحافظة الإسماعيلية إلى منظومة التأمين الصحى الشامل ببورسعيد، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء منها خلال شهر.

وأوضح عماد، خلال اجتماع تدشين مشروع الوكالة الفرنسية الخاص بالتأمين الصحى الشامل، بالديوان العام لمحافظة بورسعيد، أنه يتم تطوير ورفع كفاءة 10 مستشفيات ببورسعيد وتجهيزها على أعلى مستوى استعداد لبدء تطبيق المنظومة الجديدة.

وأشار وزير الصحة، إلى أن تطوير هذا المستشفيات يتطلب مليار جنيه زيادة على المخصصات المالية من الدولة لها، وبالفعل أبلغنى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم توفير المبلغ المطلوب، موضحًا أنه سيتم إنشاء 18 وحدة صحية جديدة ببورسعيد تكلفة الواحدة 13 مليون جنيه، وذلك خلال الثلاثة أشهر القادمة على أن تبدأ العمل فى مايو القادم ، مؤكدًا على أن الوحدة الصحية هى الركيزة الأساسية للمنظومة ولذلك سيتم تطوير القديمة منها على أعلى مستوى .

 

وأوضح عماد، أن ببورسعيد 22 وحدة صحية قديمة يتم رفع كفاءتها، بالإضافة إلى الـ18 الجديدة ليكون إجمالى الوحدات الصحية 40 وحدة على أن تخدم كل وحدة 20 ألف مواطن .

 

وفى سياق متصل، قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن الدولة تدعم المحافظة بأكثر من 10 مليارات جنيه لدعم منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، والتى ستضم تطوير 37 وحدة صحية و8 مستشفيات خاصة وعامة.

 

وأكد محافظ بورسعيد، على أنه سيوجد بالمنظومة 4 مستشفيات عامة هى: "بورفؤاد، بورسعيد، الزهور، المبرة"، بالإضافة إلى 4 آخرين متخصصة وهى "الرمد، النساء والولادة، النصر، التضامن ".


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة