"فسحة" تحولت لفيديو يدق ناقوس الخطر بمصر.. أبطال مغامرة "نفاذ مياه كيب تاون" يروون قصتهم لـ"اليوم السابع".. الرعب يملأ عيون أهل المدينة.. جرادل لاستخدام المياه والاستحمام دقيقتين فقط فى الفنادق.. والقاهرة مهددة

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 04:00 ص
"فسحة" تحولت لفيديو يدق ناقوس الخطر بمصر.. أبطال مغامرة "نفاذ مياه كيب تاون" يروون قصتهم لـ"اليوم السابع".. الرعب يملأ عيون أهل المدينة.. جرادل لاستخدام المياه والاستحمام دقيقتين فقط فى الفنادق.. والقاهرة مهددة يارا يحيى
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليست قصة رعب أو درباً من الخيال، أربعة شباب ذهبوا إلى "كيب تاون" فى جولة سياحية، بعد وصولهم إلى المطار، استقلوا تاكسى، لاحظوا على سائقه علامات الرعب والخوف، وبعد دردشة بينهم وبينه وصف لهم خوفه من عدم توافر المياه بعد شهرين، فلم يتخذوا كلامه على محمل الجد ولكن صدموا بالواقع من خلال معايشة كاملة فى تلك المدينة لمدة أسبوع، فوثقوا تلك الرحلة فى فيديو يدق ناقوس الخطر، بعد معرفتهم أن القاهرة على رأس المدن المرشحة لتلك الأزمة، ويدشنون مبادرة "اقفل الحنفية".

 

يصف سامح صالح، 30 سنة، ويعمل مهندساً، أحد أبطال الفيديو، الرحلة وفقا لما شعر به زملاؤه يارا يحيى وزياد العدوى وحاتم أيوب، نظرات الرعب فى عيون أهل تلك المدينة التى لم يلتزم أهلها بالتحذيرات حول عدم وجود مياه، منذ نزوله من المطار، مرورا بركوب  تاكسى إلى الفندق.

 

سامح
سامح صالح

 

يروى القصة سامح صالح، قائلاً: "منذ وصولنا ركبنا تاكسى، ووصف لنا السائق خوفه، من انتهاء وجود المياه فى كيب تاون خلال شهرين، وما سوف يفعل لو حدث ذلك، من كلام السائق شعرت أن كلامه مبالغ فيه، ولكن عند وصولنا إلى الفندق، أرشدنا العاملون باستخدام الحمام لمدة دقيقتين فقط فى الاستحمام ولابد من استخدام جردل لاستخدام المياه مرة أخرى".

 

وجدت نظرات الخوف فى عيون العاملين فى الفندق وأهل المدينة، ويحكى قائلاً: "بالفعل قام العديد من الشركات بإلغاء حجز الفنادق فى المدينة مما يترتب عليه أزمة اقتصادية، وذهبنا إلى السوبر ماركت فلم نجد حتى مياه معدنية، ورأينا بأعيننا أهل المدينة يملئون المياه من حنفية تشرف عليها ضباط الجيش".

 

يارا من جنوب إفريقيا
يارا من جنوب إفريقيا

 

وأضاف قائلاً: "وجدنا بالفعل الموضوع مخيفا جداً، والقلق فى عيون الناس، وقلنا إننا نسافر لكى ننقل تجربتنا فى السفر وحبنا له، ولكن قعدنا أسبوع عرفنا ماذا يعنى نقص المياه وقررنا أن نقوم بنقل تلك التجربة إلى مصر، لو لم نقف بالاحتياط سوف نواجه نفس المصير".  

 

وروى حاتم أيوب، عضو مؤسس فى "هزها وسافر"، وهى عبارة عن قناة تشجع الناس على السفر، أحد المشاركين فى الرحلة فى كيب تاون قائلاً: "كان لدينا علم مسبق بمشكلة نقص المياه فى كيب تاون، ولكن عندما ذهبنا تفاجأنا بحجم تلك المشكلة، ووجدنا أنه من الضرورى عمل مبادرة لتحذير المصريين شعباً وحكومة من نقص المياه، فرأينا بأعيننا كيف تواجه الناس نقص المياه بداية من الأوتيل، والاستحمام خلال دقيقتين فقط حتى طوابير الناس فى الشوارع وهو يواجهون نقص المياه، ويملأونها من حنفية مياه عمومية تحت إشراف قوات الجيش".

 

يارا العدوى
يارا العدوى

 

وأضاف حاتم قائلاً: "وجدنا من الضرورى تدشين مبادرة "اقفل الحنفية" لحث الناس على توفير المياه، وقرأت تقريرا على قناة "بى بى سى" أن القاهرة من الدول المهددة فى 2025، وأننا ليس لدينا ثقافة لتوفيرها".

 

وأشار: "هدفنا من خلال القناة تشجيع الناس على السفر والهدف هو تشجيع المواطنين والتعرف على أهل تلك البلاد، ونقل تجاربهم، وعمل فيديو يخلصها إلى مصر، ولكن لما وجدنا موضوع كيب تاون قمنا بنفس الموضوع وهو تحذير المواطنين من السفر إلى تلك المدينة وتدشين المبادرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

Adam

مصر علي الطريق

لو لم تتخذ مصر اجراءات عاجلة في مسالة سد النهضة بضربة عسكرية سوف نجد تقاتل الناس علي نقطة الميه.

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

اقفل الحنفيه لرى حدائق الجولف!!!

من السذاجه أن يقتنع المواطن بمبادرة (اقفل الحنفيه) فى الوقت الذى يرى فيه الاعلانات فى التلفزيون عن الفيلات والشقق فى مناطق بها ملاعب للجولف وبحيرات صناعية، فترشيد المياه واجب وطنى ويجب أن يشمل كافة قطاعات الدوله وليس التركيز فقط على المواطن بقفل الحنفيه

عدد الردود 0

بواسطة:

hany

سد النهضه

اذا انتصر الرئيس السيسي في هذه المعركه \\\سيكون للرئيس السيسي حبااكبر في قلوب المصريين وسيخرس السنة اهل الشر نهائيا

عدد الردود 0

بواسطة:

عامر محمد

خرطوم المياة فى المحلات

فى كل محل من محلات مصر خرطوم مياة لرش المياة فى الشارع المفروض وقف هذة المهازل اولا

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى المغربى

كلام مبالغ فيه بشدة

أنا أيضا كنت فى كيب تاون من شهرين .... ولم أجد أى شىء مما يقال هنا ...فقط تنبيه بعدم الإسراف فى المياه لقلتها فى الفندق مثل معظم فنادق العالم ....\هبت إلى كل الأماكن فى كيب تاون حتى هذه النقطة التى تظهر فيها أحد المسافرات عند رأس الرجاء الصالح ...جميع دورات المياه العمومية بها مياه .... لم أشعر بأى خوف أو فزع بين الناس .... الشعب هناك منظظم ومتفهم للمشكلة ويقتصدون فى إستهلاك المياه ...ولذلك لم أستخدم البانيو خلال فترة وجودى لعدة أيام هناك ...كنت أشارك فى مؤتمر الجمعية الأوروبية لجراحة العظام والإصابات SICOT ...... هذا الكلام كذب وعير حقيقى 

عدد الردود 0

بواسطة:

على

نحن نشجع على الاستهلاك

بعض مرافق المياه تحاسب المحلات على الحد الادنى لاستهلاك الشهرى ٢٥متر مكعب ومن يستهلك اقل من ذلك حتى ولو كان محل ذهب او مكتبه او صيدليه يعنى استهلاك قليل يدفع اقل شئ ٢٥متر مكعب ولذلك نجد بعض المحلات ترش ميه فى الشارع ولا يهمها. 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة