خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن فيروس الهربس

الجمعة، 16 فبراير 2018 06:00 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن فيروس الهربس فيروس الهربس
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

الهربس من الأمراض الفيروسية التى تنتقل عن طريق العدوى، ويصيب الجلد، وهو عبارة عنى تقرحات مؤلمة على الشفاه أو على الأعضاء التناسلية، كما يوجد نوع آخر منه يسمى "الحزام النارى"، وهنا يقدم "اليوم السابع" كل ما تريد معرفته عن فيروس الهربس، بحسب ما ذكر الدكتور محمد عبد النعيم، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية.

7349184-mezczyzna-ma-opryszczke-643-385

 س: ما هو فيروس الهربس ؟

ج: مرض فيروسى ينتقل عن طريق العدوى.

س: ما أنواع الهربس؟

ج: له نوعان هما: الهربس البسيط، الهربس العصبى.

-   الهربس  البسيط :

وهو نوعان فموى، يسبب تقرحات فى الشفاه أو الوجه أو حول الفم، والنوع الثانى هو فيروس الهربس البسيط التناسلى والذى يسبب تقرحات فى الأعضاء التناسلية والأرداف.

-  الهربس العصبى أو الحزام النارى:

وينتج عن نفس الفيروس الذى يسبب الإصابة بالجديرى المائى، وهو التهاب فيروسي حاد في العصب وسطح الجلد المُحيط به وطفح جلدى فى الظهر والبطن يشبه الحزام.

س: ما أسباب فيروس الهربس؟
 

ج: عدوى الهربس الفموى تكون عن طريق التقبيل أو استخدام أدوات الطعام من شخص مصاب وعدوى الهربس التناسلى تكون نتيجة عدوى جنسية فى الجهاز التناسلى.

س: ما أعراض الهربس؟
 

ج: ارتفاع الحرارة، حكة وحرقان فى الجلد، تقرحات، إعياء

س: ما هو علاج الهربس؟
 

ج: هناك أدوية مضادة للفيروس تعالج الأعراض  ويكون العلاج أسرع إذا تم خلال أول 48 ساعة من ظهور المرض.

س: ما هى طرق الوقاية من الهربس؟
 

ج: التهوية الجيدة والحفاظ على النظافة والصحة العامة للجسم وتجنب عادة التقبيل وبالنسبة للهربس التناسلى يجب الابتعاد عن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج وإذا أصيب أحد الزوجين بالمرض يجب الامتناع عن العلاقة الزوجية حتى زوال الطفح الجلدى واتخاذ الإجراءات الوقائية، وبالنسبة للحزام النارى يجب   الحصول على تطعيمات مثل: تطعيم فيروس الجديرى المائى وتطعيم الحزام النارى لتقليل احتمالية الإصابة.


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هدى

مرض الوجه

ماهو سبب ظهور حكه بعد يومان يصاحبه احمرار وحبوب او بثور في الوجه في منطقه معينه تحت العين شمال الوجه بعد 3 ايام يصاحبه ورم تحت العين وفوق العين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة