خالد صلاح

صور .. الآثار تعلن كشف 3 آبار للدفن بمنطقة أبو صير

الخميس، 01 فبراير 2018 12:16 م
صور .. الآثار تعلن كشف 3 آبار للدفن بمنطقة أبو صير إحدى الآبار المكتشفة
إضافة تعليق

اكتشفت اللجنة الأثرية التابعة لوزارة الآثار ثلاثة آبار للدفن منحوتة فى الصخر بداخلها آثاث جنائزى،  وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثرى بمنطقة آثار أبو صير.

وقال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الآعلى للآثار، إن أعمال التنقيب الأثرى بدأت فى منتصف شهر يناير، ذلك فور العلم بوجود أعمال حفر خلسة بالمنطقة الواقعة بين شمال موقع أعمال حفائر البعثة اليابانية وجنوب أعمال حفائر البعثه التشيكية .

وقامت وزارة الآثار بتشكيل لجنة برئاسة صبرى فرج، مدير عام آثار سقارة، والتى نجحت فى العثور على ٣ آبار للدفن منحوتة فى الصخر بداخلها مجموعة من التوابيت الخشبية وآوانى رمزية ولفائف لحفظ الأحشاء.

اكتشاف الآبار بمنطة أبو صير (1)
اكتشاف الآبار بمنطة أبو صير (1)

 

وأشار الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، إلى أن البئر الأول يؤدى إلى غرفة صغيرة للدفن عثر بداخلها على تابوتين مصنوعيين من الخشب مستطيلى الشكل صغيرى الحجم ولكن فى حالة سيئة من الحفظ عثر بداخلهما على مومياتين صغيرتين ربما لطائرين.

 هذا بالإضافة إلى ثلاث لفائف كروية الشكل بهاأحشاء المومياتين،  و٢٢ آنيه رمزية من الفيانس

اكتشاف الآبار بمنطة أبو صير (2)
اكتشاف الآبار بمنطة أبو صير (2)

 

 وأشار الدكتور أيمن عشماوى، إلى أن الدراسات الأولية أثبتت أن غطاء التابوت الأولحفر عليه خرطوش للملك بطليموس الرابع، أما التابوت الثانى عليه كتابات هيروغليفية بالمداد الأسود غير واضحة.

اكتشاف الآبار بمنطة أبو صير (3)
اكتشاف الآبار بمنطة أبو صير (3)

 

ومن جانبة قال عادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية القاهرة والجيزة أن البئر الثانى والثالث عثر بداخلهما على أجزاء تابوتين بهما مومياوتين لطائرين عليهما طبقة من الراتينج الأسود،  وهما فى حالة جيدة من الحفظ. كما يوجد على أغطية التابوتين بقايا كتاباتهيروغليفة بالمداد الأسود ربما تكون خرطوش لأحد ملوك البطالمة. هذا بالإضافة إلى ١٨ إناء رمزى من الفيانس..

اكتشاف الآبار بمنطة أبو صير (4)
اكتشاف الآبار بمنطة أبو صير (4)

 

وأوضح عادل عكاشة فرج،  أن الأوانى الرمزية تم العثور عليها مثبتة على قاعدة مستطيلة الشكل بعضها فى حاله جيدة من الحفظ. وقد تم إيداع جميع المكتشافات الأثرية داخل المخزن المتحفى لمنطقة الترميم والصيانة.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة