شاهد.. دار الكتب تتسلم 118 مخطوطا نادرا بعضها يعود لعصر المماليك (صور)

الأربعاء، 31 يناير 2018 12:59 م
شاهد.. دار الكتب تتسلم 118 مخطوطا نادرا بعضها يعود لعصر المماليك (صور) جانب من المؤتمر
كتب أحمد منصور - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ننشر صور للمخطوطات التى تم اكتشافها حديثا، وذلك بعدما أعلن الدكتور أحمد الشوكى رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية أن الدار تسلمت 118 مخطوطا نادرا من مقتنيات قصر ثقافة طهطا، ومن المقرر أن يتم ترميم هذه المخطوطات، التى يعود تاريخ بعضها إلى العصر المملوكى.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، منذ قليل، فى مقر الهيئة بكورنيش النيل.

 

قال أحمد الشوكى المخطوطات تشمل علوم وآداب وفقه وفلك ومواقيت وأقدمها يعود للعصر المملوكى وترجع لنحو 700 سنة، حيث يتم فى الوقت الحالى عمل الفهرسة، وبعض هذه المخطوطات تحوى مجاميع، وهناك عدد من الموضوعات بمجلد واحد، كما توجد 4 مجموعات تحتوى على 3 مواضيع.

 

وأوضح الشوكى أن هذا التراث لم يتم عرضه للبحث من قبل، ولم يتم ترميمه من قبل أيضا، وهذا يدل على أهمية البحث فى الفترة المقبلة.

 

وأضاف الشوكى أن أهم المخطوطات "طهارة القلوب" الذى كتبه أحمد الجيرينى وتعود للعصر المملوكى، لكن تم نسخها فى القرن الـ19، وهى مخطوطات تخص أمراء كبار كما توضح الزخارف على النسخة التى تم العثور عليها، وهناك مخطوط نادرة أخرى  هى "إفادة المحتاج" وهى نسخة وحيدة على مستوى العالم، ونسخة أخرى تسمى "غرر الخصائص الواضحة وغرر النقائص الواضحة"، وآخر عنوانه "أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل للترمذى" وهى نسخة نادرة للغاية، من النواد أيضا كتاب لـ الشيخ حسن العطار "شيخ الأزهر وحاشية الأزهرية".

 


 

 

 

 

 


 


 

 
 

 


 


 


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة