صور.. مدير بحيرة المنزلة: إنشاء حزام آمن للبحيرة بطول 82 كيلو لمنع التعدى عليها

الخميس، 06 ديسمبر 2018 04:00 ص
صور.. مدير بحيرة المنزلة: إنشاء حزام آمن للبحيرة بطول 82 كيلو لمنع التعدى عليها بحيرة المنزلة
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المحاسب مجدى عبده زاهر مدير الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة، إن الإدارة تشمل ثلاثة قطاعات هى الدقهلية وبورسعيد ودمياط، والهيئة هى الجهة المنوط بها رفع كفاءة بحيرة المنزلة، وتطويرها بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك طبقا لخطاب الرئيس فى 15 مايو العام الماضى، والذى كلفنا بتطوير ورفع كفاءة البحيرة لتعود لسابق عهدها بمساحة 249،500 فدان بعد أن تقلصت مساحتها كثيرا بسبب التعديات على مدار السنوات السابقة بخلاف الجزر والمراحات وهى عشش الصيادين بالبحيرة.

وتابع أن وإزالة الغاب والبيشنين وورد النيل ساعدت كثيرا فى القضاء على ظاهرة الإجرام، حيث كان يختبئ المجرمون والهاربون من العدالة بين البوص والغاب بالبحيرة ولكبر البحيرة لم يكن من السهل سابقا السيطرة عليها أمنيا وبالفعل تم تطهير من 30 إلى 35% من الغاب والبوص الذى كان يصل طوله حتى 4 أمتار والحوش وتم إلقاؤها خارجا على شاطئ البحيرة من خلال منظومة عمل متكاملة تشمل 48 مهندسا و42 سائقا و35 حفار لدينا و168 حفار لدى الهيئة الهندسية بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية ومديرية الأمن لمنع الصيد الجائر للإسماك الزريعة والصيد بالصعق وبالتسميم المحرمان دوليا حسب القانون.

وأكد زاهر لـ"اليوم السابع": لدينا معدات بالمحافظات الثلاث تشمل 12 شفاط والذى يقوم بإنشاء قنوات شعاعية بعرض 6 كيلو وبعمق 8 كيلو داخل البحيرة لتوصيل أقصى قدر من المياه المالحة حتى نطاق الكرملس وكساب ببورسعيد، حيث تم إزالة الإطماء من البواغيز لتضخ المياه المالحة بالبحيرة بكفاءة عالية ومياه البحيرة تكون مالحة عند البواغيز وعذبة عند مصبات المصارف الزراعية ويبدأ الخلط أثناء المد والجزر.

وكما تم إنشاء الحزام الامن لحرم البحيرة بعرض 8 أمتار وبطول 82 كيلو لمنع التعدى على البحيرة بالبناء أو الهدم والذى نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من دمياط حتى بورسعيد مرورا بالدقهلية.

واستطرد: قبل التطهير كان فقط لدينا أسماك القرموط والبلطى والطوبارة والسمك النيلى أما الآن فقد ظهر الجمبرى والقاروس والكابوريا والدنيس، كما قمنا بانشاء كوبرى البغدادى ليصل دمياط حتى النسايمه والجماليه والمطرية وتمر من أسفله المياه المالحه وتم إنشاء شفاط بجوار الكوبرى لخلق قناة شعاعية. وتقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بحل كافة المشاكل والمعوقات التى تواجهنا سواء مادية أو غيرها من المشاكل.

بحيرة المنزلة (1)
 
بحيرة المنزلة (2)
 

 

بحيرة المنزلة (3)
 
بحيرة المنزلة (4)
 
بحيرة المنزلة (5)
 
بحيرة المنزلة (6)
 
بحيرة المنزلة (7)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة