خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تعرف على مبادرات الثقافة لتعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع فى 2018

الخميس، 27 ديسمبر 2018 11:14 ص
تعرف على مبادرات الثقافة لتعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع فى 2018 الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدمت وزارة الثقافة خلال عام 2018 العديد من برامج العمل المستهدفة، وذلك لتعزيز القيم الإيجابية فى المجتمع، وخلال السطور المقبلة نستعرض تلك المبادرات.

كانت من أبرز المبادرات "اعرف جيشك" أطلقها قطاع الإنتاج الثقافى – البيت الفنى للمسرح، كما تم تقديم عروض مسرحية متعددة مثل عرض (أمر تكليف) الذى بدأ محطته الأولى من محافظة بورسعيد تمهيداً لانتقاله إلى باقى محافظات الجمهورية.

كما قدمت وزارة الثقافة، مسابقة الانتماء الوطنى فى التأليف المسرحى، حيث تم توزيع الجوائز على الفائزين بإقامة احتفالية كبرى بمناسبة انتصارات أكتوبر 2018، إضافة إلى إطلاق الموسم الثانى من مسابقة "أنا المصرى" للأغنية الوطنية للشباب (فى الغناء - التلحين- التأليف - التوزيع الموسيقى).

واستكملت وزارة الثقافة فى تعزيز القيم الإيجابية بالمجتمع، من خلال تقديم مسابقة "ما زال النيل يجرى" بالتعاون مع الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائى بوزارة الموارد المائية والرى، وتنظم المسابقة فى مجالات الرسم والمقال والشعر، بهدف تعريف الأطفال بأهمية نهر النيل وقيمة المياه فى حياتنا وكيفية حماية النيل من التلوث والمخاطر والأضرار التى يتعرض لها، والحفاظ على قطرة المياه وترشيد الاستهلاك.

وقدمت الثقافة مشروع عتبات المعرفة الكبرى من خلال إصدار (سلسلة .. ما)، وهى أحدث سلسلة علمية معرفية موجهة إلى الشباب فى المرحلة العمرية من 14 إلى 30 عاماً لمراحل الإعدادى والثانوى والجامعة، لتكون بمثابة مرشداً لهم ومؤشراً لقياس أهدافهم واتجاهاتهم، وهى تلقى الضوء على فروع العلم والمعرفة والفنون والإبداع منها: (الفلسفة - الاجتماع – التاريخ - الفن التشكيلي –الموسيقى - الشعر- السينما - التقكير العلمی) بأسعار رمزية تتراوح من 3 إلى 5 جنيهات.

وتم تفعيل إقامة أسبوع ثقافى وفنى لأطفال حلايب وشلاتين مع أبناء قصور الثقافة فى زيارة لمعالم القاهرة فى الفترة من 30 سبتمبر حتى 6 أكتوبر، وعمل ورش فنية (رسم - حکى - مسرح) أثناء كل زيارة ميدانية تعكس انطباعات الأطفال الذهنية عن عراقة الحضارة المصرية وتؤكد مبادئ المحبة والسلام، إضافة إلى فتح أبواب المسارح والسيرك والمتاحف مجاناً احتفالاً بثورة 30 يونيو، وأيضا تدشين مشروع "حكاية شارع": ويأتى هذا المشروع فى إطار إحياء الذاكرة القومية والتاريخية للمجتمع المصرى من خلال معرفة الأجيال الحالية بتاريخنا.

وعملت الثقافة على إطلاق مبادرة "عاش هنا": التى تشمل وضع لوحة فى مدخل كل منزل عاش فيه كل فنان ومبدع، وتحتوى اللوحة على تاريخ الميلاد والوفاة والعنوان، مع تطبيقها إلكترونياً بنظام QRL ضمن تطبيقات الموبايل، وأيضا حرصت وزارة الثقافة على ضرورة تنفيذ قرار رئيس الوزراء بالاستعانة بوزارة الثقافة فى وضع الرؤية المعمارية لتطوير الميادين المختلفة بهدف البدء فى تغيير الصورة البصرية للفراغات العامة على مستوى الجمهورية مثل: ميدان الإسماعيلية - مدخل القناطر جهة أسيوط - استعادة الشكل الأصلى لتمثال الخديوى إسماعيل، وكذلك تمثال الفلاحة بالهرم.

كما تمكنت الوزارة، رصد (308) مخالفة كمرحلة أولى، وذلك بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية، وعملت أيضا على تنظيم مؤتمر أدباء مصر بمحافظة مرسى مطروح خلال شهر ديسمبر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة