أكرم القصاص - علا الشافعي

مش عزومة والسلام.. تعرف على أهم نصائح الإتيكيت لعزومات الكريسماس

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 06:00 ص
مش عزومة والسلام.. تعرف على أهم نصائح الإتيكيت لعزومات الكريسماس نصائح الإتيكيت لعزومات الكريسماس - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بداية العام الجديد واقتراب الأعياد والحفلات، تعد العزومات من الطقوس المميزة لهذه الأوقات، وكثيرا ما نتعرض لبعض من المواقف المحرجة نتيجة ارتكاب الأخطاء غير المقصودة، وتبعا لذلك تقدم خبيرة الإتيكيت أمل عفيفى مجموعة من النصائح اللازم اتباعها لنتفادى الأخطاء والمواقف غير المحببة ولقضاء وقت حافل للجميع.

 

طاولة الكريسماس
 

دائما ما تقدم خبيرة الإتيكيت أمل عفيفى أولى نصائحها وهى اختيار الوقت الكافى للدعوة، كما يفضل بأن يكون قبل الموعد بأسبوع، ليستطيع الضيوف ترتيب أمورهم وفقا لذلك، مع تحديد ميعاد يناسب الجميع، كما يجب أن تكون الدعوة واضحة ومحددة، وفقا لمعاد العزومة سواء كان غداء أو على العشاء، وإذا كنت ترغب فى وجود واصطحاب الأطفال أم لا.

 

كما يجب على الضيوف أيضا استخدام الردود المحددة والتعبير عن أنفسهم بوضوح، سواء كان بالموافقة أو الرفض والابتعاد عن الردود العائمة.

 

كما يعد من أصول الضيافة تقديم هدية مناسبة وخاصة، ففى حالة وجود الأطفال يفضل تقديم بعض أنواع الحلوى الخاصة بالكريسماس وأشكال بابا نويل، والأشخاص الأخرى المميزة لهذه المناسبات، أو تقديم كيك الكريسماس المميز، كما لا يفضل أصحاب الورود على الموعد ومن الأفضل تقديمها قبل الوصول حتى تتمكن صاحبة البيت من إعدادها وتجهيزها لوضعها فى المكان الخاص بالعزومة.

 

الحلوى
 

ومن إتيكيت تقديم الهدايا أيضا تقول أمل عفيفى: "يجب تقديمها لصاحبة المنزل، أو وضعها فى المكان المخصص لها، إن وجد، فليس من المناسب وضعها فى مكان ما أو تقديمها للأطفال.

 

الهدايا

 

ولتجنب التعرض للمواقف المحرجة خلال هذه التجمعات وعدم الدخول فى مناقشات وخلافات بين الرأى والرأى الآخر ينصح بعدم الدخول فى الحياة الشخصية وخصوصيات الأفراد، فهى ليست مجالا للحديث أو المناقشة، وتجنب الأحاديث السياسية والمناقشة فى العقيدة، وذلك لأنها دائما نقطة خلاف، مما تؤدى إلى حدوث المشكلات بين الأشخاص، كما تعد الأحاديث اليومية والتعبير عن ظروق الطقس والأخبار العالمية والشوبيج من المواضيع التى تعد مناسبة للحوار والمناقشة، مما تضيع جو المرح لهذه التجمعات.

 

christmas_carnival_banner

 

كما يجب أيضا من قبل أصحاب العزومة تقديم الضيوف لبعضهم البعض إذا وجد من يختلف عنهم أو من لا يسبق له المعرفة، مما يكون مجالا مناسبا لفتح الأحاديث والحوار.

 

ولأن تجهيز السفرة يعد من الأشياء المهمة فى العزومات والمناسبات فيجب تنظيمها وترتيبها بالشكل اللائق الذى يتناسب مع المناسبة الكريسماس كوجود إحدى باقات الورد على الطاولة، ويفضل بأن تكون زهرة الكريسماس، لتضفى روحا من الاحتفال والبهجة، ووضع الطعام بالطريقة اللائقة كوضع الأشياء الباردة فى جانب والساخنة فى جانب آخر، ووجود الأصناف المختلفة التى تحتوى على اللحوم والدواجن أيضا، حتى تناسب جميع الأذواق.

 

الكريسماس

كما يفضل وضع المشروبات على البوفيه بجانب الطاولة، وفى حالة اصحاب الأطفال تخصيص المكان المناسب والخاص لهم، فلا يجب وجودهم فى أحاديث الآخرين، ومن أصول الإتيكيت أن يترأس كل من الزوج والزوجة جانبى الطاولة، ويعد تزيين المنزل أو مكان العزومة بالزينات المميزة الخاصة مثل وجود باقات الورد وشجرة الكريسماس المميزة تضيف طابعا احتفاليا خاصا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة