أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: ترامب يربك الأسواق بتغريدة تهاجم رئيس الاحتياطى الفيدرالى.. جنرال أمريكى سابق يشكك فى دوافع الرئيس سحب قواته من سوريا.. مأساة جديدة للهجرة غير الشرعية.. مهاجرون يلقون رضيعين فى البحر

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 02:20 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يربك الأسواق بتغريدة تهاجم رئيس الاحتياطى الفيدرالى.. جنرال أمريكى سابق يشكك فى دوافع الرئيس سحب قواته من سوريا.. مأساة جديدة للهجرة غير الشرعية.. مهاجرون يلقون رضيعين فى البحر ترامب والبنك الفيدرالى
كتبت إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا، أبرزها تراجع الأسواق المالية الأمريكية، وتداعيات قرار الرئيس الأمريكى بسحب القوات من سوريا. 
 
 

 الصحف الأمريكية 

 
بينما يحتفل العالم بعيد الميلاد "الكريسماس"، خيمت على الصحف العالمية أخبار تراجع أسواق المالية الأمريكية، فذكرت شبكة CNN أن المستثمرين القلقون دعوا البورصة الأمريكية لتراجع حاد فى آخر جلساتها قبل عيد الميلاد "الكريسماس"، حيث تراجعت الأسواق بعد أن بعثت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إشارات مربكة حول الأسواق والاقتصاد، وذلك فى أعقاب بيان لوزير الخزانة، ستيفن منوشن، الأحد، بشأن التحقق من وضع أكبر البنوك فى البلاد.
 
ورغم تعافى السوق صباح الاثنين، إلا أن الأسهم عادت للهبوط بشكل أكبر بعد تغريدة للرئيس ترامب قال فيها إن "المشكلة الوحيدة التى يواجهها اقتصادنا (الاقتصاد الأمريكى) هى بنك الاحتياطى الفيدرالى، هم يستشعرون السوق، لا يفهمون حروب التجارة الضرورية أو قوة الدولار أو حتى الإغلاق الديمقراطى بشأن الحدود، يشبه الاحتياطى الفيدرالى لاعب جولف قوى لا يمكنه التسجيل لأنه لا يمتلك الدقة- لذا لا يستطيع اللعب".
 
 
وبحسب شبكة CNN الأمريكية، فإن المستثمرين يشعرون بالقلق من احتمال قيام ترامب بإقالة جيروم باول، رئيس الاحتياطى الفيدرالى.
 
وأنهت البورصة الأمريكية تعاملات جلسة الاثنين بتراجع حاد لكافة المؤشرات لتسجل "وول ستريت" أسوأ جلسة فى ليلة كريسماس على الإطلاق.
 
وتراجع مؤشر "داو جونز" بنحو 2.9% أو ما يوازي 653 نقطة ليهبط إلى 210792.2 نقطة، وهو أدنى إغلاق منذ 7 سبتمبر 2017.
 
كما هبط مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنحو 2.7% إلى 2531.1 نقطة، وهو أدنى إغلاق منذ 21 أبريل 2017، في حين سجل مؤشر "ناسداك" خسائر بنسبة 2.2% أو ما يعادل 140 نقطة ليغلق عند 6192.9 نقطة ليسجل أقل إغلاق منذ 10 يوليو 2017.
 
وفى شأن آخر يتعلق بالشرق الأوسط، شكك الجنرال الأمريكى وقائد الناتو السابق، ويزلى كلارك، فى دوافع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن قراره المفاجئ بسحب القوات الأمريكية من سوريا، مشيرا إلى أنه ربما تعرض لابتزاز ما من تركيا.
 
وقال كلارك فى مقابلة مع شبكة "سى.إن.إن" إنه لا يبدو هناك أى مبرر استراتيجى للقرار وحتى إذا كان هناك هذا المبرر فعلينا بالتساؤل إذا لماذا تم اتخاذ القرار؟".
 
وأضاف "الناس فى جميع أنحاء العالم يسألون هذا، وبعض أصدقائنا وحلفائنا فى الشرق الأوسط يسألون:" هل أردوغان ابتز الرئيس؟ هل كانت هناك مصلحة ما أو شىء من هذا؟ لماذا يتخذ الرجل قراراً كهذا بينما كل التوصيات كانت على النقيض".
 
 
 
وأثار إعلان ترامب عن سحب القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندة من سوريا، انتقادات من فريق الأمن القومى وكبار الجمهوريين والحلفاء الأمريكيين على حد سواء، وحذر الكثيرون من أن الخطوة قد تسمح لمقاتلى تنظيم داعش باستعادة موطئ قدمهم فى المنطقة، وترك حلفاء الولايات المتحدة من الأكراد عرضة لهجمات من تركيا.
 
واستقال كل من وزير الدفاع جيمس ماتيس وبريت ماكجورك، المسئول الأمريكى البارز فى الحرب ضد داعش، احتجاجًا على القرار.
 

الصحف البريطانية:

 

تحتجب اليوم بمناسبة عيد الميلاد المجيد 

 
 
 

الصحافة الإسبانية والإيطالية: 

مأساة جديدة للهجرة الغير شرعية..مهاجرون يلقون رضيعين فى البحر

 
 
قالت صحيفة "الديا" الإسبانية إن الهجرة غير الشرعية تتسبب فى العديد من المآسى والحوادث المؤلمة، والتى آخرها إلقاء مهاجرين من إفريقيا لرضيعين فى البحر بعد وفاتهما نتيجة ظروف غامضة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن فرق الانقاذ أنقذت بمياه البوران 130 مهاجرا غير شرعيا، وخلال التحقيق معهم، تم الكشف أن قاربا كان عليه 69 مهاجرا قاموا بإلقاء رضيعين فى البحر بعد وفاتهما.
 
وأوضحت الصحيفة أن البحرية الإسبانية أطلقت عملية بحث عن جثتى الرضيعين، ولكن لم يذكر الأسباب التى توفوا بسببها هل نتيجة البرد أو شئ آخر.
 
ومن ضمنها غرق أكثر من 23 مهاجرا مغربيا شابا قبالة سواحل قادس الإسبانية بعد إبحارهم من طنجة على متن قارب مطاطى.
 
 

متحف المصرى بتورينو ينظم جولة جديدة للبحث عن أسرار السحر فى مصر القديمة

 
 
 وقالت مجلة "ارتى" الإيطالية إن المتحف المصرى بتورينو ينظم جولة جديدة بصحبة مرشد للبحث عن أسرار وقصص للسحر عمرها قرون فى مصر القديمة.
 
وأشارت المجلة إلى أن تلك الجولة ستكون بداية من غد الأربعاء 26 ديسمبر وتستمر حتى 31 ديسمبر، وتحمل اسم "قصص سحرية على ضفاف النيل".
 
وأكدت المجلة أن المتحف يقدم جولة غير عادية للزوار الصغار أيضا، من عرض أشياء مثيرة للاهتمام تثبت أن الفراعنة كانوا ليسوا مبهرجون ولكن قادرون على الحكمة بعمق.
 
وأشارت إلى أن من القصص التى تدل على السحر فى مصر القديمة، قصة الزوجة الخائنة والتمساح الشمعى التى تحكى كيف صنع الساحر "أوبا أونر" تمساحا من الشمع طوله نصف زراع وألقاه فى البحيرة التى كانت الزوجة الخائنة تقابل فيها عشيقها أثناء غياب زوجها فى رحلاته مع الملك، وكيف تحول تمثال الشمع إلى تمساح حقيقى قبض على العشيق وغطس به تحت الماء عدة أيام حتى آتى الكاهن وأمره بالخروج به ليراه زوجها والشهود، ثم أمره بافتراسه، ثم تحول التمساح إلى شمع مرة آخرى حمله الساحر معه فى صندوق خشبى خاص به ثم أمر الزوجة بأن تلقى بنفسها فى البحيرة لكى تلحق بعشيقها.
 
وسيتم توزيع عدد من الكتيبات داخل المتحف، منها "الصيغ السحرية والقصص والموجات على ضفاف النيل، و"سحر وعجائب مصر القديمة"، و"المتحف المصرى الخفى".
 

 الصحافة الإيرانية..

وفاة شاهرودى.. ووزير الخارجية يؤكد: لن أترشح لانتخابات 2021

 
طغت وفاة أية الله محمود شاهرودى رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام على الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، ونشرت صحيفتى "آرمان" وابتكار" على صدر صفحاتها الأولى صورة للراحل وكتبت وفاة ثانى رئيس لمنصب تشخيص مصلحة النظام.
 
 
ونظرا لأن وفاته جاءت فى وقت متأخر من الليل، فقامت أغلب الصحف الإيرانية بنشر طبعة ثانية تتضمن خبر وفاته.
 
وعلى الصعيد الدولى، مازالت الصحف تتحدث عن تداعيات انسحاب الولايات المتحدة من سوريا فى ظل التواجد الإيرانى فى هذا البلد، وكتبت صحيفة "اعتماد"، مانشيت "أمريكا رحلت إيران باقية.. انسحاب القوات الأمريكية من سوريا سيغير الوضع فى المنطقة".
 
وفى صحيفة "خراسان" قال ظريف إنه لا يسعى للترشح للانتخابات الرئاسية 2021، قائلا: "اكتب تعهد بذلك؟".
 
واستياء فى وزارة الخارجية من ظريف... تحت هذه العنوان هاجمت صحيفة "وطن امروز" المتشددة الوزير الإيرانى، وقالت إن الاستياء ينبع من تغييرات يقوم بها ظريف فى بنية الوزارة. 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة