الصحف العالمية: خلف ماتيس فى البنتاجون ليس لديه خبرة عسكرية.. صحفى "دير شبيجل" قام بحملة مزيفة لجمع التبرعات لأطفال سوريا.. مسيحيون ويهود يدفعون مقابل الصلاة لهم فى القدس.. والملكة اليزابيث تدعو لوحدة بريطانيا

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 02:13 م
الصحف العالمية: خلف ماتيس فى البنتاجون ليس لديه خبرة عسكرية.. صحفى "دير شبيجل" قام بحملة مزيفة لجمع التبرعات لأطفال سوريا.. مسيحيون ويهود يدفعون مقابل الصلاة لهم فى القدس.. والملكة اليزابيث تدعو لوحدة بريطانيا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والملكة اليزابيث
كتبت: ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم الاثنين، عدد من القضايا أبرزها تداعيات استقالة وزير الدفاع الأمريكى ودعوة الملكة اليزابيث للبريطانيين لتجاوز اختلافاتهم العميقة. 
 

الصحف الأمريكية

 
شككت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فى قدرة باتريك شاناهان، الذى اختاره الرئيس ترامب لتولى وزارة الدفاع الأمريكية بالوكالة عقب استقالة الوزير جيمس ماتيس، على القيام بالمهام المطلوبة لقيادة البنتاجون، مشيرة إلى أنه عمل من قبل كمسئول تنفيذى فى شركة بوينج لكن ليس لديه خبرة عسكرية ولم يكن لديه أى خبرة فى العمل الحكومى ناهيك عن أن خبرته قليلة فى السياسة الخارجية.
 
 
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن شاناهان عندما واجه لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكى قبل 17 شهرا خلال جلسة التصديق على تعيينه كنائب لوزير الدفاع، واجه ضغوطا شديدة من السيناتور الراحل جون ماكين. حيث شكك ماكين، رئيس اللجنة فى هذا الوقت، فى قدرة شاناهان على إدارة العمليات اليومية بالبنتاجون بالرغم من علاقته بشركة بوينج.
 
 
وتلفت "واشنطن بوست" إلى أن قرار ترامب باختيار شاناهان بعد أيام من التغطية الصحفية السلبية عن استقالة ماتيس بسبب خلافات مع الرئيس يضع مسئولا رفيعا جديدا فى قيادة البنتاجون قبل شهرين كاملين من الموعد المحدد. كما أنه يدفع بشاناهان إلى دائرة الضوء فى ظل خطط الرئيس لسحب آلاف القوات من سوريا وأفغانستان ومع استعداد البنتاجون للدفاع عن طلب ميزانية بـ 750 مليار دولار للكونجرس.
 
 
 
 
من ناحية أخرى، قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن الإحصائيات الحكومية فى اليابان أظهرت أن البلاد عانت من أكبر انخفاض طبيعى للسكان على الإطلاق هذا العام.
 
 
 
وأشارت الإحصائيات إلى أن الدولة التى يزداد عدد المسنين فيها شهدت انخفاضا قياسيا فى معدل المواليد، حيث ولد حوالى 921 ألف طفل فقط فى عام 2018، وهى النسبة الأقل منذ بدء التسجيلات عام 1899، بحسب تقرير نشرته وزارة الصحة اليابانية يوم الجمعة الماضى.
 
 
 
ووفقا للتقديرات، فأن عدد المواليد الجدد قل حوالى 25 ألف عن العام السابق، ولايزال الرقم أقل من مليون نسمة للعام الثالث، فى المقابل سجلت حالات الوفاة فى عام 2018 ارتفاعا غير مسبوق منذ زمن ما بعد الحرب العالمية وصل إلى 1.369 مليون نسمة، ليصل معدل تراجع عدد السكان بشكل طبيعى إلى إجمالى 448 ألف وهى النسبة الأعلى على الإطلاق.
 
 
 
وتعد اليابان من الدول التى يعد أغلب سكانها من المتقدمين فى العمر مما يعنى أن أكثر من 20% من سكانها أكبر من 65 عام. ويظل عدد سكان اليابان عند 124 مليون نسمة هذا العام. لكن من المتوقع أن يصل إلى 88 مليون نسمة بحلول عام 2065.
 
 
 
 
فى اتهامات جديدة تلاحق الصحفى الألمانى صاحب فضيحة تلفيق قصص إنسانية، قالت مجلة دير شبيجل الألمانية، التى كان يعمل لها، إنها ستقدم شكوى جنائية ضده بعد الكشف عن أنه زعم القيام بعملية خيرية لصالح الأطفال السوريين وهو ما ثبت زيفه.
 
 
 
وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأمريكية، الأثنين، فأن دير شبيجل وجدت أن الصحفى اللامع كلاس ريليوتيوس، طلب من القراء عبر البريد الإلكترونى التبرع بالأموال للأطفال، الذين كتب عنهم فى تقاريره الذائفة، وذلك عبر حسابه المصرفى الشخصى.
 
 
 
وبعد الكشف عن المزيد من فساد الصحفى، الحائز على عدة جوائز عن قصصه، التى ثبت تلفيقها، أطلقت الصحيفة تحقيق وتتجه لتقدم بلاغ جنائى ضده. واضطر ريليوتيوس، الصحفى ذو الـ33 عاما، لتقديم استقالته بعد أن اعترف بفبركة قصصه واختراع شخصيات وهمية فى أكثر من 12 مقالة فى موضوعات المجلة المطبوعة وعلى الإنترنت.
 
 
وبعد الكشف عن الفضيحة، الأربعاء الماضى، نشرت المجلة مقال لهيئة تحريرها، قالت فيه إن الفضيحة التى تتضمن مواضيع من بينها الأيتام السوريون وناج من المحرقة تعد من "أسوأ الأمور التى يمكن أن تحدث لفريق تحرير صحفى". واعتذرت عن ارتكابها هذا الخطأ وتعهدت "بالقيام بكل شئ لتعزيز مصداقيتنا مجددا".
 
 

الصحف البريطانية: 

 مقابل 15-40 دولارا.. مسيحيون ويهود يدفعون مقابل "صلاة بالوكالة" فى القدس

 
 
كنيسة  القيامة
كنيسة القيامة
 
 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن عدد من المنظمات فى القدس المحتلة تقدم خدمات صلاة بالوكالة للمسيحيين واليهود المستعدين للدفع مقابل الصلاة لهم لتحقيق ما يتمنون فى المدينة المقدسة.
 
 
وأضافت الصحيفة، أنه منذ آلاف السنين يتوق الحجاج إلى التواصل مع الله على هذه التلال الشرق أوسطية المقدسة للمسيحيين واليهود والمسلمين.
 
ولكن وجدت بعض الشركات والجمعيات الخيرية الساعية لجمع التبرعات فرصة للدخول إلى سوق عالمى للوصول إلى أولئك الذين لا يستطيعون زيارة المدينة القديمة المسورة ، ويرغبون فى استئجار بديل يصلى بدلا عنه.
 
وتقول "الجارديان" إن موقع Holy Land Prayer، يقدم مجموعة من الخدمات مقابل مبالغ تتراوح من 15 إلى 40 دولارا، ليقرأ الكاهن صلاة فى كنيسة القيامة، حيث مكان صلب السيد المسيح. 
 
ويقول الموقع "نحن نريد مساعدة الناس على اختبار قوة الصلاة فى حياتهم، خاصة عندما يشعرون أنهم لا يستطيعون الصلاة من أجل أنفسهم".
 
ويتضمن الخيار المتطور إضاءة الشمع ووضع صورة الشخص بجوارها، مع إرسال مقطع فيديو إليهم عبر البريد الإلكترونى. وقال موقع Holy Land Prayer للجارديان أن مئات الصلوات تمت خلال الشهر الجارى، مع التبرع بمعظم الإيرادات للكنيسة التى تعتبر أقدس موقع فى المسيحية.
 
كما أشارت "الجارديان" إلى أن شركة سالفايشن جاردن، وهى شركة ناشئة، تدير موقعا متطورا يعمل بأربع لغات حيث يمكن للناس ملء استمارة طلبات الصلاة المخصصة.
 
ويمكن للزبائن أن يختاروا صلوات مكتوبة مسبقا مثلا بهدف الشفاء، ولكن يمكنهم أيضا كتابة صلاتهم الخاصة واختيار الكاهن الذى يحتاجون إليه مثلا ينتمى إلى الطائفة الكاثوليكية، أو الأرثوذكسية أو البروتستانتية.
 
 

الملكة اليزابيث تدعو البريطانيين لتجاوز الاختلافات العميقة فى رسالة "الميلاد" 

 
 
 
 
كشفت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية، أن الملكة إليزابيث ستحث فى خطاب عيد الميلاد الأخير قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى على التغلب على "الاختلافات العميقة" من خلال المعاملة "باحترام وبإنسانية". 
 
 
وستضيف "حتى مع الاختلافات العميقة، فأن معاملة الشخص الآخر باحترام خطوة أولى جيدة نحو تفاهم أكبر". 
 
ورغم أن الملكة بصفتها رئيسة دولة، تبقى محايدة علنا فى الأمور السياسية، إلا أن تعليقاتها تأتى فى نهاية سنة مليئة بالمفاوضات السياسية عقب التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.
 
وأدى الجمود البرلمانى بشأن اتفاق بريكست الذى أجرته رئيسة الوزراء تيريزا ماى - والذى سيجرى التصويت عليه من قبل أعضاء البرلمان الشهر المقبل - إلى نداءات متزايدة لإجراء استفتاء ثان، وهو ما اعتبرته ماى والمنادون بالخروج سببا فى المزيد من الانقسام داخل البلاد محذرين من أن ذلك سيؤدى إلى فوضى سياسية.
 
وقالت الصحيفة، إنه فى حين أن قصر باكنجهام يسارع دائما إلى إنكار الدوافع السياسية وراء أى شيء تقوله الملكة، إلا أن تعليقات خفية استخدمت فى الماضى للتأثير على تفكير العامة فى الأمور السياسية.
 
وستضيف، أن العالم فى أحوج ما يكون للإنصات إلى رسالة السلام وحسن النية التى يحملها هذا العيد كما يتعين على الجميع تبادل الاحترام حتى إن كانت بينهم أشد الخلافات.
 
وأشارت مقتطفات من الكلمة وزعها قصر بكنجهام اليوم الاثنين، إلى أن الملكة البالغة من العمر 92 عاما تكلمت أيضا عن الأسرة والصداقة بعد عام تزوج خلاله حفيدها الأمير هارى من الممثلة ميجان ماركل المولودة فى الولايات المتحدة.
 
 

الصحافة الإسبانية:

لاجئ سورى بإسبانيا: المتطرفون فى سوريا دمروا الكنائس دون تميز ‎

 
 
روى فادى جناوبى، السورى الذى يعيش فى إسبانيا منذ 2014 بعد هروبه من الحرب السورية، قصته إلى صحيفة "كوب" الإسبانية، قائلا إن "السنوات الأولى من الحرب كانت صعبة للغاية، وقسمت حلب إلى أربعة أجزاء وحيثما كنت أعيش أنا وعائلتى كنا محاصرين، ولم يكن هناك أى طعام أو كهرباء".
 
واضطر فادى جناوى وزوجته وطفليه إلى الهرب مع أسرته من رعب الحرب، وفى عام 2014 تمكن من الوصول إلى إسبانيا عبر بيروت بفضل مساعدة عائلة من توليدو، والتى تعرف عليها أثناء أحد زياراته إلى إسبانيا، وتلك العلاقة قادته إلى طلب المساعدة من أصدقائه فى توليدو الذين دعوه إلى مغادرة سوريا.
 
وأكد جناوى "لدينا الحنين إلى كل شئ فى حلب"، مضيفا "الحرب جعلت البلد مدمر، وتضاءل عدد المسيحيين إلى حد كبير، ولكن الآن هناك محاولات لبناء العلاقات بين المسلمين والمسيحيين، فهناك العديد من المسلمين الجيدين، ولكن المشكلة الحقيقة هو أن هناك أيضا العديد من المتطرفين الذين قاموا بتدمير جميع الكنائس، سواء كانت أرثوذكسية مسيحية أو كاتدرائية".
 
ولا يفقد فادى وعائلته الأمل فى العودة يوما إلى حلب، بدون حرب وهذا لن يحدث إلا بعد السلام بين الطوائف فى سوريا".
 

الصحف الإسرائيلية

مسئول قطرى: يرحب بالإسرائيليين فى مونديال الدوحة 2022 

 
 
 
 

قال حسن الزوادى رئيس اللجنة القطرية المنظمة لمونديال قطر 2022، إنه مرحب باليهود والإسرائيليين لتشجيع المنتخبات المتأهلة للمونديال بعد 4 سنوات .

وذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن تصريحات الزوادى جاءت خلال لقاء رجل الدين اليهودى مارك شناير بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث أعرب "شناير" عن امتنانه بهذه التصريحات من المسئول القطرى.

 

وأكد "الزوادى" على أنه سيتم تخصيص مطاعم خاصة للمأكولات اليهودية الحلال "الكاشير" ضمن استعدادات قطر للمونديال، مشيرة الصحيفة فى الوقت ذاته إلى إمكانية بناء معبد يهودى لتأدية اليهود طقوسهم .

 

وزارة البيئة الإسرائيلية: تسونامى مدمر سيضرب الشرق الأوسط وإسرائيل قريبا

 
 
 
على  جانب آخر ، حذرت وزارة البيئة فى إسرائيل، من تعرض منطقة الشرق الأوسط وإسرائيل من موجات تسونامى مدمرة مصدره البحر المتوسط.
 

 

ونقل موقع "والا" الإسرائيلى، عن مسئولين كبار فى وزارة البيئة الإسرائيلية أنه بنسبة 100% ستتعرض إسرائيل لموجات تسونامى قريبا ستكون مدمرة، كالتى تحدث فى دول أسيا مثل اليابان والفلبين وماليزيا .

 

وذكر الموقع أن 25 % من موجات تسونامى فى العالم تحدث فى الشرق الأوسط ومصدرها البحر المتوسط وكان أخرها التى ضربت الجزائر فى عام 2003، عندما ارتفع منسوب المياه 2 متر على شواطئ الجزائر.

 

كما وقعت موجات تسونامى على سواحل إيطاليا بجزيرة سيسليا فى عام 1908، وأدت إلى مقتل ما يفوق 100 شخص و200 ألف جريح .

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة