خالد صلاح

100 مليون صحة لطلاب المدارس.. بدء المسح الطبى فى مدارس كفر الشيخ لأمراض الأنيميا والسمنة.. ومحافظ المنوفية يشهد الكشف المبكر على الطلاب.. ووكيل تعليم سوهاج يتابع "من أجل صحة أفضل لأبنائنا"

الأحد، 16 ديسمبر 2018 04:00 م
100 مليون صحة لطلاب المدارس.. بدء المسح الطبى فى مدارس كفر الشيخ لأمراض الأنيميا والسمنة.. ومحافظ المنوفية يشهد الكشف المبكر على الطلاب.. ووكيل تعليم سوهاج يتابع "من أجل صحة أفضل لأبنائنا" 100 مليون صحة لطلاب المدارس
المحافظات- محمد سليمان- هانى فتحى - شريف الديب - محمود مقبول - محمد فتحى
إضافة تعليق

شهدت مدارس المحافظات، اليوم الأحد، بدء تنفيذ الحملة القومية لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا وقصر القامة والسمنة لطلاب المدارس.

وفى محافظة الدقهلية، قام الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية، صباح اليوم، يرافقه على عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتور سعد مكى، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، بزيارة لمدرسة محمود على سعيد الابتدائية التجريبية للغات بالمنصورة.

 

الكشف على طلاب المنيا (1)
الكشف على طلاب المنيا

وقام "شاروبيم" بإطلاق إشارة البدء لمشروع 100 مليون صحة الخاص بطلبة المدارس التى تم اختيارها فى محافظة الدقهلية، وهى مدرسة كفر بدواى مركز المنصورة ومدرسة البهو فريك بمركز أجا، وذلك لإجراء فحوص طبية لفقر الدم والسمنة والتقزم فى إطار الحملة المشتركة بين وزارتى التربية والتعليم والصحة، على أن يتم علاج الحالات المريضة من خلال التأمين الصحى باعتبار جميع طلاب المدارس مؤمن عليهم.

وقال محافظ الدقهلية، أن المحافظة تقع ضمن المرحلة الأولى لفحص طلاب المدارس على مستوى الجمهورية، كما أنه تم اختيار ثلاث مدارس ابتدائية اثنتان منهم ريفيتان ومدرسة فى الحضر للكشف على التلاميذ ومعرفة النسب التى يتم اكتشافها بينهم من أمراض فقر الدم والسمنة والتقزم التى يمكن علاجها فى مرحلة الكشف المبكر عن هذه الأمراض وتحقيق الوقاية منها لباقى التلاميذ.

حيث قام اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، يرافقه الدكتور نصيف الحفناوى، وكيل وزارة الصحة والدكتور مختار شاهين وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتور علاء علوان، مدير عام فرع التأمين الصحى، واللواء عصام عبد العال، رئيس الوحدة المحلية لمدينة شبين الكوم ورئيس حى غرب ومدير الإدارة التعليمية بشبين الكوم. بتفقد مدرسة النور الابتدائية بشبين الكوم للاطمئنان على سير المبادرة، مؤكدا على ضرورة بذل المزيد من الجهد ومراعاة الدقة فى أخذ العينات ونتائج التحاليل اللازمة، موجها الأجهزة المعنية بتقديم الدعم اللازم للقائمين على المبادرة لتسهيل عمل الاطقم الطبية وتحقيق المستهدف من المبادرة للاطمئنان على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب.

وفى ذات السياق، أشاد محافظ المنوفية، بوعى شعب المنوفية بأهمية المشاركة فى مبادرة 100 مليون صحة، موجهاً الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية على هذه المبادرة، مشيراً إلى أن المحافظة وصلت إلى ما يقرب من 25% من المستهدف بواقع ما يقرب من 700 ألف مواطن تم إجراء الكشف الطبى عليهم.

وأكد مدير فرع التأمين الصحى بالمنوفية على أن الحملة بدأت اليوم وستستمر لمدة خمسة أيام تستهدف خلالها 3 مدارس بنطاق المحافظة هما (مدرسة النور الابتدائية التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية، مدرسة الشهيد سمير محمد إبراهيم الابتدائية التابعة لإدارة بركة السبع التعليمية، مدرسة عزبة الفرعونية الابتدائية الجديدة التابعة لإدارة أشمون التعليمية)، مؤكدا على أن كل حملة مزودة بـ 3 أطباء و3 زائرات صحية تتولى هذه الاطقم الطبية تسجيل بيانات الطلاب وقياس الطول والوزن وإجراء التحاليل الطبية اللازمة للطلاب.

كما انطلقت فعاليات مبادرة "من أجل صحة أفضل ولأبنائنا" بمدرسة الذكر الحكيم بإدارة أخميم، للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا والتقزم والسمنة" ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى "100 مليون صحة" بالتعاون بين التربية والتعليم والصحة، حيث سيتم الكشف على 601 تلميذ وتلميذة بالمدرسة.

وقام الدكتور عمرو شلتوت الشريف وكيل وزارة التربية والتعليم، بزيارة المدرسة يرافقه أحمد مقبول وكيل الإدارة، ومحمد شيخون مدير إدارة البيئة والسكان، وسعد سليمان بالبيئة والسكان.

وكان الدكتور أحمد الأنصارى محافظ سوهاج، قد أعلن عن انطلاق فعاليات مبادرة "من أجل صحة أفضل لأبنائنا" فى الفترة من 16 حتى 20 ديسمبر الجارى فى 3 مدارس بمراكز "سوهاج، وأخميم، والمنشاة"، وذلك فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "100 مليون صحة"، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، ومديرية الشئون الصحية بالمحافظة، لاستهداف 1500 تلميذ للكشف المبكر عن أمراض "الإنيميا، والتقزم، والسمنة".

 

الكشف على طلاب المنوفية (6)
الكشف على طلاب المنوفية 

ومن جانبه أكد الدكتور عمرو شلتوت وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، إنه تم عقد اجتماع تنسيقى لإطلاق مبادرة "من أجل صحة أفضل لأبنائنا" ضمن مبادرة "100 مليون صحة" فى 3 مدارس هى "مدرسة الذكر الحكيم بإدارة أخميم التعليمية، ومدرسة على بن ابى طالب الابتدائية بالمنشاة، ومدرسة أولاد نصير الإبتدائية الجديدة المشتركة بإدارة سوهاج"، حيث تقوم الحملة بأعمالها اليوم وتستمر حتى الخميس القادم 20 ديسمبر، مؤكدا على تقديم الدعم الكامل للحملة فى الوصول إلى المستهدفين من الكشف وحماية صحة ابنائنا التلاميذ.

كما بدأت اليوم الأحد الحملة القومى 100 مليون صحة بمدارس بنى سويف بالتعاون مع مديرية الصحة بهدف الكشف المبكر على الطلاب، وأكد محمد حسام الدين، وكيل وزارة التربية والتعليم بأن الحملة تهدف إلى الكشف المبكر على الطلاب واكتشاف الأمراض مبكرا لعلاجها وتحسين الرعاية الصحية للطلاب لأنهم رجال المستقبل وتنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية، وأضاف أن الحملة تستهدف 1500 طالبا وطالبة فى مراحلها الأولى بإجراء تحليل استرشادى لمدة 5 أيام ثم يتم تعميمها على باقى مدارس المحافظة.

وأضافت سهام يوسف، وكيل المديرية، أن الحملة بدأت اليوم 16 ديسمبر حتى 20 ديسمبر بمدرسة عمر بن عبد العزيز 2 بإدارة ينى سويف والواسطى الابتدائية ومدرسة عمر بن عبد العزيز بالفشن.

 

وأكد الدكتور عصام السباعى مدير عام التأمين الصحى ببنى سويف أن الحملة تقوم بالكشف عن أمراض السمنة والتقزم والانيميا وقصر القامة مما يساعد على تحسين جودة الرعاية الصحية لطلاب المدارس وأن الحملة تستهدف جميع بمشاركة فريق طبى متكامل.

وفى محافظة كفر الشيخ، تبدأ مديرية الصحة بكفر الشيخ فى المسح الطبى لطلاب 3 مدارس بالمحافظة بالتعاون بين فرع هيئة التأمين الصحى، ومديرية التربية والتعليم إجراء عملية مسح طبى لأمراض الانيميا والسمنة والتقزم بين تلاميذ المدارس الحكومية، بالمرحلة الابتدائية، لقياس الوضع الصحى، ووضع التدخلات التى من شأنها تحسين صحة التلميذ.

قال الدكتور فيصل جودة، وكيل ووزارة الصحة، إن الفرق الطبية ستجرى المسح الطبى للتلاميذ بـ 3 مدارس بكفر الشيخ، اليوم الأحد، خلال فعاليات مبادرة التعليم والصحة، وهى امتداد لمبادرة الرئيس 100 مليون صحة، بدعم من الدكتور إسماعيل طه، محافظ كفر الشيخ، بتكاتف جميع القوى والهيئات الرقابية.

وأضاف فيصل، لـ"اليوم السابع"، هناك نهج توعوى تنتهجه الصحة والتعليم والمعهد العالى للخدمة الاجتماعية لتوعية أولياء الأمور بالمسح الطبى للتلاميذ للحفاظ على صحتهم، وستتم المبادرة فى سرية تامة حفاظً على مشاعر الطلاب.

وقال الدكتور طارق عمارة رئيس مجلس أمناء المحافظة، إنه ستتم متابعة الحملة، معبراً عن سعادته بالمبادرة لإعادة بناء الإنسان المصرى، بدعم كامل من الدكتور إسماعيل طه، محافظ كفر الشيخ، وفريق عمل يعمل بروح الفريق الواحد بين الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتور فيصل جودة، وكيل وزارة الصحة، والدكتور وليد جلال، مدير فرع هيئة التأمين الصحى بكفر الشيخ ومجالس الامناء والآباء، وسيتم البدء بـ3 مدارس، متمنياً تعميم التجربة على كل المدارس بعد ذلك بالمحافظة وعلى مستوى الجمهورية، للتغلب على المشاكل الصحية للتلاميذ بقناعة كاملة من أولياء الأمور.

وفى محافظة المنيا، انطلقت اليوم فعاليات مبادرة "من أجل صحة أفضل لأبنائنا"، والتى تستمر حتى 20 ديسمبر الجارى فى 3 مدارس بالمحافظة، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى "100 مليون صحة".

قال اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، ان المبادرة تأتى بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للتأمين الصحى بالمنيا، ومديرية التربية والتعليم، ومديرية الصحة بالمحافظة، لاستهداف 1580 تلميذا للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة.

ووجه المحافظ رؤساء الوحدات المحلية بتقديم الدعم اللازم للمبادرة لتحقيق أهدافها، وتكثيف أعمال النظافة والتجميل فى محيط المدارس والوحدات الصحية المختلفة، وتسهيل الإجراءات على المواطنين والطلبة خلال تلقيهم الخدمات الصحية.

من جانبه أوضح محمد عزب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، إنه تم عقد اجتماع تنسيقى مسبق لإطلاق مبادرة من أجل صحة أفضل لأبنائنا ضمن مبادرة 100 مليون صحة فى 3 مدارس "وهى الصالح الابتدائية بالمنيا، والتحرير الابتدائية بنات بملوى، والخمايشة رقم 1 بسمالوط "، حيث تم اختيار الطلاب المستهدفين بعد آخذ موافقات أولياء أمورهم لاشتراكهم فى الحملة

من جانبها قالت دكتورة إيمان عطية، مدير فرع التأمين الصحى بالمنيا، ومسئول تنظيم الحملة بالتنسيق مع مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم أن الحملة تتضمن الكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المرحلة من الصف الأول الابتدائى حتى الصف السادس، ويتم تنفيذ الحملة فى اليوم الرياضى للمدارس المستهدفة، مشيرة إلى أنه سبق الحملة عمل ندوات تثقيفية للطلاب المستهدفين عن خطورة الأنيميا، والغذاء الصحى للحفاظ على الجسم.

كما أوضحت دكتورة أمنية رجب، وكيل وزارة الصحة بالمنيا أن الحملة بدأت أعمالها صباح اليوم الأحد وتستمر حتى الخميس المقبل 20 ديسمبر، مؤكدة على تقديم الدعم الكامل للحملة للوصول إلى المستهدف منها وهو الكشف على أبنائنا الطلاب والاطمئنان على صحتهم.

 

 

الكشف على طلاب المدارس بسوهاج (1)
الكشف على طلاب المدارس بسوهاج 

 

الكشف على طلاب المدارس بسوهاج (2)
الكشف على طلاب المدارس بسوهاج 

 

الكشف على طلاب المدارس بسوهاج (3)
الكشف على طلاب المدارس بسوهاج

 

الكشف على طلاب المدارس بسوهاج (4)
الكشف على طلاب المدارس بسوهاج 

 

الكشف على طلاب المدارس بسوهاج (5)
الكشف على طلاب المدارس بسوهاج 

 

الكشف على طلاب المدارس بسوهاج (6)
الكشف على طلاب المدارس بسوهاج

 

الكشف على طلاب المنوفية (1)
الكشف على طلاب المنوفية

 

الكشف على طلاب المنوفية (2)
الكشف على طلاب المنوفية

 

الكشف على طلاب المنوفية (3)
الكشف على طلاب المنوفية 

 

الكشف على طلاب المنوفية (4)
الكشف على طلاب المنوفية 

 

الكشف على طلاب المنوفية (5)
الكشف على طلاب المنوفية 

 

الكشف على طلاب المنوفية (7)
الكشف على طلاب المنوفية 

 

 
 
الكشف على طلاب المنيا (2)
الكشف على طلاب المنيا
 
 
الكشف على طلاب المنيا (3)
الكشف على طلاب المنيا 

 

الكشف على طلاب المنيا (4)
الكشف على طلاب المنيا 

 

الكشف على طلاب المنيا (5)
الكشف على طلاب المنيا

 

الكشف على طلاب المنيا (6)
الكشف على طلاب المنيا (6)

 

الكشف على طلاب المنيا (7)
الكشف على طلاب المنيا (7)

 

الكشف على طلاب المنيا (8)
الكشف على طلاب المنيا (8)

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة