تحت رعاية وزيرة الثقافة.. "روان" ابنة الرابعة تنظم معرض للوحاتها هتلف العالم بيه

الخميس، 13 ديسمبر 2018 09:00 م
تحت رعاية وزيرة الثقافة.. "روان" ابنة الرابعة تنظم معرض للوحاتها هتلف العالم بيه وزيرة الثقافة تفتتح معرض روان جاسر
كتبت إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى امسك فيه الأطفال فى الرابعة من عمرهم بالتابلت لمشاهدة الكارتون، أو جلس جزء كبير منهم يبحث عن حلقة مفضلة لديهم أمام التلفاز، كانت الطفلة روان جاسر، تجلس فى ركن خاص بها فى منزلها تنفصل عن كل ما يدور حولها وترفض التحدث لأى شخص لبعض الوقت حتى تخرج بلوحات فريدة من نوعها من ناحية التركيب اللونى، واختيار التفاصيل، ولم تعلم صاحبة الـ4 سنوات إنها ذات يوم ستستيقظ ليخبرها والدها بإنه لوحاتها ستعرض فى معرض خاص بمنطقة وسط البلد.

روان ووالدها وضيوف المعرض
روان ووالدها وضيوف المعرض

داخل إحدى القاعات الكبيرة لأتيليه "القاهرة"، بوسط البلد تراصت اللوحات التى بصمت "روان"، بإحساسها الفنى "الفطرى"، عليها، والشريط الحريرى فى انتظار حضور "وزيرة الثقافة"، الدكتورة إيناس عبد الدايم التى حرصت على الحضور وتشجيع الطفلة وإبداء رأيها فى اللوحات، وبالفعل افتتحته عبد الدايم وسط حضور ثقافى كبير للفنانين التشكيليين، وبعض نجوم الفن والسينما، الذين أبدوا إعجابهم وانبهارهم بموهبة أصغر فنانة تشكيلية فى مصر روان جاسر.

إيناس عبد الدايم تفتتح معرض روان
إيناس عبد الدايم تفتتح معرض روان

42 لوحة بلمسات الفنانة الصغيرة زينت جدران المعرض، لتصمت أفواه جميع الحضور، وتستمتع أعينهم بالمرور بين الاختيار المميز للألوان وللعناصر فى اللوحات، ولكنه لم يكن بالأمر الغريب على أسرتها حيث إنها ابنة لأسرة فنية أبًا عن جد، ما جعل بدايتها الفنية بذلك الشكل سهلة وميسرة بالنسبة لها، بالإضافة لموهبتها الفطرية الفذة.

دعوة المعرض
دعوة المعرض

يحكى والد روان لـ"اليوم السابع"، بدايتها مع الفن التشكيلى قائلًا: "عندما كانت تحبو فى المرسم الخاص بوالدتها قبل العامين، لاحظت والدتها لمساتها المختلفة على جانب من لوحة كانت ترسمها، ومنذ تلك اللحظة انتبه الاب والأم لما لدى طفلتهما من حس فنى خاص وبدآ بإمدادها بالألوان الآمنة على الأطفال.

مطوية دعوة المعرض
مطوية دعوة المعرض

مرت الأيام وروان تمسك باللوحة تلو الأخرى فتجرب وتنقل ما لديها من رموز وتجارب بسيطة على اللوحات، وذات مرة رأتها والدتها تسكب كوبًا من الماء على اللوحة بعد الانتهاء من الرسم والتلوين عليها، ما لفت نظرهما إلى إنها لديها حس فنى  مختلف، وصاحبة نظرة خاصة فى اختيار الألوان، بل وتضيف اللمسات التى تدخل مفاهيم جديدة على اللوحة.

روان مع ضيوفها من زوار المعرض
روان مع ضيوفها من زوار المعرض

" فكرنا فى المعرض عشان نشجع روان وبيعنا 4 لوحات"، كلمات أوضح بها والد روان بداية فكرة تنظيم معرض للوحات روان، وهى الفكرة التى أخرها لعامين حتى تتمكن روان على التواصل مع المحيطين بها، والتعبير عن نفسها، بالإضافة لأن تكون قد امتلكت مادة فنية تتطلب العرض، مضيفًا أنه كان رافضًا لفكرة بيع اللوحات، ولكن بعدما حازت اللوحات على إعجاب جميع الحضور وحرصوا على اقتنائها، وافق على بيع 4 لوحات فقط مؤكدًا إنه أراد بذلك بإنه يوصل لطفلته فكرة التجربة الكاملة غنها فنانة تشكيلية رسمت ولونت ونظمت معرضًا، بل وبيعت لوحاتها بمبلغ وقدره أيضًا.

وزيرة الثقافة تحمل روان جاسر
وزيرة الثقافة تحمل روان جاسر

ردود أفعال إيجابية عديدة استقبلتها الطفلة وأسرتها لما تقدم من فن مختلف، ولكن ما عبرت عنه الدكتورة إيناس عبد الدايم كان هو أبرز ما أسعدهان حيث عبرت عبد الدايم عن فخرها بوجود موهبة فنية مصرية مثل روان، ووعدت بأن يجوب معرضها مختلف محافظات مصر، حتى يؤكد على فكرة تشجيع الأسرة لاكتشاف موهبة أطفالهم فى سن مبكر، بالإضافة لاستضافتها فى إيطاليا حتى تصبح أصغر فنان تشكيلى يمثل مصر فى الخارج.

"الألوان لعبتى ولما برسم ببقى فى عالم تانى".. تلك هى العبارات التى تقولها الفنانة الصغيرة بإستمرار عما تقدمه من لوحات، مؤكدة إنها تنقل ما يدور فى تفكيرها على اللوحات، وتطلق عليها اسماء مرتبطة بتلك المواقف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة