أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف أول وباء فى تاريخ البشرية بمقبرة عمرها 5000 عام بالسويد.. اعرف الحكاية

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 09:00 م
اكتشاف أول وباء فى تاريخ البشرية بمقبرة عمرها 5000 عام بالسويد.. اعرف الحكاية الطاعون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى قبر يعود تاريخه إلى ما يقرب من 5000 عام فى السويد ، اكتشف الباحثون أقدم سلالة معروفة من جرثومة "يرسينيا بيستيس" الشهيرة بـ"الطاعون" المسئولة عن العدوى التى أفزعت الإنسانية.  

وتشير النتائج إلى أن الجراثيم ربما تكون قد دمرت مستوطنات عديدة فى جميع أنحاء أوروبا بنهاية العصر الحجرى، ولذا يعد الطاعون أول وباء رئيسى فى تاريخ البشرية.

وأوضح الباحثون، أن هذا الاكتشاف يمكنه إعادة كتابة بعض ما نعرفه عن التاريخ الأوروبى القديم، وجاء هذا الاستنتاج فى الوقت الذى كان فيه الباحثون يحللون قواعد البيانات المتاحة للجمهور حول الأمراض المعدية التى اصيبت البشر فى عصور ما قبل التاريخ، حيث إن وقت إصابة البشر بالطاعون لقوا حتفهم فى وقت قصير نسبيا فى مكان واحد.  

وقال نيكولاس راسكافن، كبير الباحثين فى دراسة بيولوجيا فى جامعة ايكس مرسيليا فى مرسيليا بـ فرنسا، إن إصابة البشر بالطاعون يرجع إلى بداية العصر الحجري الحديث وهى الفترة التى بدأت فيها الزراعة.

كيف انتشر الطاعون

قال الباحثون أن الطاعون ظهر فى المستوطنات الضخمة التى يتراوح عدد سكانها بين 10.000 و 20.000 نسمة والتى كانت موجودة فى أوروبا فى الفترة ما بين 6100 و 5400 سنة، هذه المستوطنات الضخمة - التى تصل إلى 10 أضعاف مساحة المستوطنات الأوروبية السابقة - "كان الناس والحيوانات والأغذية المخزونة قريبة من بعضها البعض، ومن المرجح أن المرافق الصحية كانت سيئة للغاية، وهذا أدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية والتى خلقت جرثومة يرسينيا بيستيس.

عندما ظهر الطاعون فى هذه المستوطنات الضخمة مات العديد من الناس، وتم التخلى عن المستوطنات وهذا بالضبط ما لوحظ بعد 5500 سنة مضت، ويمكن أن ينتشر الطاعون بعد ذلك عبر شبكات التجارة التي أمكن تحقيقها عن طريق النقل بعجلات، والتى توسعت بسرعة فى جميع أنحاء أوروبا فى ذلك الوقت.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة