خالد صلاح

كيف تنقص 35 كيلو من وزنك × 6 شهور بواسطة بالون المعدة.. دكتور أحمد السبكى يجيب

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 09:00 م
كيف تنقص 35 كيلو من وزنك × 6 شهور بواسطة بالون المعدة.. دكتور أحمد السبكى يجيب الدكتور أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

تعد عملية "بالون المعدة" أحد أبرز الطرق الغير جراحية الشائعة التى يعتمد عليها الكثير من الأشخاص ممن يعانون السمنة المفرطة، التى يعتمد عليها الكثير، رغبة منهم فى التخلص من وزنهم الزائد، وتساهم هذه العملية بشكل كبير فى إنقاص الوزن من 20 كيلو إلى 35 كيلو، وهو ما دفعنا لمعرفة تفاصيل أكثر عنها من الدكتور أحمد السبكى أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر.

فى البداية يقول الدكتور أحمد السبكى، إن بالون المعدة يعمل بشكل كبير على الإحساس بتصغير حجم المعدة، حيث أنه يشغل جزء كبير من حجم المعدة، مما يجعل المريض يتناول الطعام بكميات أقل، ويجعله يشعر بالشبع لفترات طويلة.
 
إنفوجراف دكتور أحمد السبكى يقدم معلومة عن عملية بالون المعدة
إنفوجراف دكتور أحمد السبكى يقدم معلومة عن عملية بالون المعدة

 

ويؤكد الدكتور السبكى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ما يميز "بالون المعدة" انها ليست عملية جراحية و كذلك فلا تحتاج الي تخدير كلي موضحا أنه من الضرورى اثناء تركيب البالون بالمنظار التأكد من عدم وجود قرحة أو ارتجاع في المريء من الدرجة الرابعة، ومن ثم يتم إدخال البالون إلى المعدة ونفخه بدون بالحجم المناسب ، و ذلك يعتمد علي خبرة الجراح. 

وأوضح الدكتور أحمد السبكى، أن هناك مميزات عديدة لعملية البالون وهى : 

1- فى البداية يؤكد الدكتور أحمد السبكى، ضرورة أن يكون الطبيب الذى يجرى عملية بالون المعدة متخصص في جراحات السمنة ويجيد عمل جميع الجراحات حتى يستطيع تشخيص حالة المريض وهل يناسبه بالون المعدة؟ أم جراحة سمنه أخرى.

2- كما يجب الوضع فى الحسبان حالة المريض فمثلا إذا كان مريض يعشق الحلويات والسكريات والشيكولاته والعصائر، فلا تصلح له عملية البالون إنما تصلح له عملية تحويل مسار المعدة، وكذلك المرضى اصحاب السمنه الموضوعية يفضّل لهم إجراء شفط الدهون بالفيزار.

3- الحذر من أنواع غير اصلية من بالون المعدة الموجودة فى السوق، حيث أن هناك أنواع دون المواصفات الطبية المعتمدة، لذلك يجب على المريض التأكد بنفسه من بالون المعدة الذى سيتم استخدامه فى العملية، والتأكد من دولة المنشأ الخاصة به.

4- كشف استشارى جراحات السمنة والسكر، أن أن المعدة تتعامل مع البالون في أول يومان على أنه جسم غريب عنها فتنكمش ويتقلص حجمها أول يومان فقط في محاولة منها للتخلص من البالون وبالتالى لابد من تناول أدوية مهدئة للمعدة.

5- ونصح الدكتور أحمد السبكى أيضًا باتباع نظام غذائى لمدة أسبوعين يبدأ بالعصائر ثم اللبن خالى الدسم ثم جميع أنواع الشوربة ثم في نهاية الأسبوعين اللحوم والبروتينات وبعدها يأكل المريض كل أنواع الطعام بشكل عادى.

6- ويوضح الدكتور أحمد السبكى استاذ جراحات السمنه والسكر، أنه بعد ٦ أشهر، يتم اخراج البالون من المعدة بنفس الطريقة بواسطة منظار الجهاز الهضمى.

7

انفوجراف يوضح نصائح لضمان نجاح عملية "بالون المعدة" 
 

 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال التجميل يمكنك الإطلاع على صفحة مركز السبكى عبر "فيس بوك"

          https://www.facebook.com/dr.elsobky/

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

 

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة