خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"تمور سيوة تغزو أسواق العالم".. الواحة تضع لمسات جديدة لإنتاج نوع نادر من البلح.. زراعة 25 فدانا من تمر "المجهول" وبدء الإنتاج خلال 4 سنوات.. مزارع: نهدف لتصديره للخارج والكيلو بـ70 جنيها.. صور

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 02:00 م
"تمور سيوة تغزو أسواق العالم".. الواحة تضع لمسات جديدة لإنتاج نوع نادر من البلح.. زراعة 25 فدانا من تمر "المجهول" وبدء الإنتاج خلال 4 سنوات.. مزارع: نهدف لتصديره للخارج والكيلو بـ70 جنيها.. صور مهرجان سيوة للتمور
كتب ــ إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر واحة سيوة بانتشار عدد كبير من أصناف وأنواع شجر النخيل، لكن كثير منا لا يعرف أن هذه الواحة بدأت مؤخرا زراعة نوع نخيل نادر يسمى "المجهول" والذى يعرفه العالم بأنه ملك الفاكهة ويتميز بكبر حجمه، ويتصدر هذا النوع من النخيل  أسواق غرب أوروبا وأمريكا.

فى البداية، يقول مصطفى شالى أحد مزارعى ومصنعى التمور فى واحة سيوة، إن ثمرة البلح التى تدعى المجهول غير متعارف عليها وليست منتشرة فى مصر إلا فى أماكن محدودة جداً فى شرق العوينات وكذلك محافظة الاسماعيلية، مشيراً إلى أن هذا الصنف عليه طلب عالمى كبير ويدخل الأسواق التى لا تستقبل تمورا أو التي يعتبر التمر فيها فاكهة غير أساسية.

5

التوسع فى زراعة المجهول

وأضاف شالى لـ" اليوم السابع"، أن سيوة بدأت خلال السنوات الثلاث الماضية فى التوسع فى زراعة هذا النوع من التمر" المجهول"، لافتاً إلى أن الفرص التصديرية لهذا النوع يمكن أن تكون قائدا لصادرات التمور المصرية والتى تعتبر ضعيفة جداً قياسا على حجم إنتاج مصر الضخم من التمور.

وكشف أنه تم زرع قرابة 25 فدانا فى سيوة خلال الثلاث سنوات الماضية، لافتاً إلى أن عددا من مزارعى سيوة بدأوا حديثا للتوجه لزراعة هذا النوع من البلح بهدف زيادة صادرات مصر من التمور.

وبشأن موعد ظهور إنتاج من تم زراعته من نوع البلح " المجهول" قال مصطفى شالى، إن شجرة النخيل تطلب عدة سنوات حتى تبدأ الإنتاج ونوع البلح المجهول سيدأ انتاجه الجديد خلال 4 سنوات من الآن.

6

70 جنيها للكيلو 

وعن سعر البلح المجهول، كشف شالى أن سعر الكيلو يبدأ من 70 جنيها، لأن سعر الشتلة مرتفع جدا وصلت مؤخرا لـ 1400 حنيه بعد أن كانت 800 جنيه فقط وأغلبها شتلات مستوردة.

ويتواجد "اليوم السابع" فى مهرجان سيوة للتمور فى دورته الرابعة بحضور 5 دول عربية و146 عارض، بزيادة 20 عارضا و3 دول عن العام الماضى.

وقال دكتور أمجد القاضى المدير التنفيذى لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعى بوزارة الصناعة والتجارة، إن فعاليات المهرجان ستشهد 18 محاضرة وعرض عدد 9 أبحاث، مضيفا أن عدد المتسابقين 93 متسابقا لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، وتقدر جوائز المهرجان بحوالى 300 ألف جنيه، سيتم توزيعها على 10 فائزين ، بمقدار 30 الف جنيه لكل فائز.

7

15 مليون نخلة
 

وأضاف خلال المهرجان أن عدد شجر النخيل المثمر حوالى 15 مليون نخلة بمتوسط انتاجية 106 كجم للنخلة، وتنتج مصر سنويا 106 ملايين طن تعادل 17.7% من الانتاج العالمى للتمور، لافتاً إلى أن سيوة بها ما يقرب من 500 ألف نخلة لتمور المجدول الأعلى جودة عاميا.

وعلى جانب آخر رصد " اليوم السابع" استقرار أسعار التمور هذا العام قياسا على العام الماضى، وقال أحد المشاركين في المهرجان إن أسعار التمور هذا العام لم تختلف كثيرا عن العام الماضى، لافتاً إلى أن سعر الكيلو الخام من 12 إلى 14 جنيها وبعد التصنيع يصل سعر الكيلو 18 حنيها فى بداية الموسم.

8
 

 

9
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة