مصر تعزز دورها في القارة السمراء.. قرار السيسى بإنشاء مدينة شباب إفريقيا في مصر يقوى مكانة مصر مع أشقائها الإفريقيين.. خبراء: سيساهم في بناء كيان إفريقي قوي سياسيا واقتصاديا.. ونواب: ينمى فرص التعاون معهم

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 03:00 م
مصر تعزز دورها في القارة السمراء.. قرار السيسى بإنشاء مدينة شباب إفريقيا في مصر يقوى مكانة مصر مع أشقائها الإفريقيين.. خبراء: سيساهم في بناء كيان إفريقي قوي سياسيا واقتصاديا.. ونواب: ينمى فرص التعاون معهم منتدى شباب العالم
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطوة هامة أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال منتدى شباب العالم، عندما أعلن إنشاء مدينة شباب إفريقيا في مصر، تلك الخطوة التي تعد بمثابة تطوير كبير في العلاقات بين القاهرة والقارة السمراء، وتضمن تعزيز مكانة مصر في إفريقيا.

ويظهر الرئيس عبد الفتاح السيسى، توجها كبيرا نحو الاهتمام بالقضايا الإفريقية، عبر الزيارات التي يجريها الرئيس لدول القارة السمراء، والمشروعات التي يتم افتتاحها، والتوافق القائم بين مصر والعديد من دول إفريقيا، وهو ما يعزز الدور المصرى في القارة الإفريقية.

وفي هذا السياق أكد النائب شريف النادى، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أهمية طرح الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال منتدى شباب العالم، بإنشاء مدينة لشباب إفريقيا في مصر، موضحا أن هناك اتجاها قويا لدى مصر للاهتمام بالقضايا الإفريقية، والاتجاه بشكل كبير نحو القارة السمراء.

وقال عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الدولة تهتم بشكل كبير خلال الفترة الحالية بإفريقيا، وهناك اتجاه قوى للاستثمار في إفريقيا خلق فرص عمل كثيرة للشباب خلال الفترة الحالية.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أن إفريقيا تبحث الآن عن قيادة وهناك اتجاه إفريقي قوى نحو مصر، مشيرا إلى أن إنشاء مدينة شباب إفريقيا ستساهم بشكل كبير في إحداث تجانس بين الشباب الإفريقى، وتعزيز التعاون بين مصر والقارة السمراء.

وأشار عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن قرار الرئيس بإنشاء مدينة شباب إفريقيا في مصر يأتي قبل أشهر قليلة من ترأس مصر للاتحاد الإفريقي الدولي، وهو ما سيعزز من دور مصر بشكل واضح خلال الفترة المقبلة في القارة الإفريقية.

ومن جانبه أكد النائب مهدي العمدة، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أن قرار الرئيس بإنشاء مدينة شباب إفريقيا في مصر يأتى ضمن الخطوات التي تتخذها لمصر لإعادة العلاقات القوية مع القارة السمراء، مشيرا إلى أن مصر تتجه الآن نحو تدشين العديد من المشروعات في القارة السمراء من بينها دولة تنزانيا.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن قرار الرئيس يأتي بعد قرار مصر بتفعيل برلمان وادى النيل، إلى جانب الشركات التي بدأت تعلن عنها الحكومة المصرية في إفريقيا خلال الفترة الماضية.

ولفت عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعيد العلاقات القوية مع القارة السمراء بعد أن تخللها الجمود خلال العقدين الماضيين، موضحا أن تطوير العلاقات مع القارة السمراء سيعيد بمكاسب عديدة على مصر خلال الفترة المقبلة.

وفي ذات الإطار، أكد محمد حامد، الباحث في شؤون العلاقات الدولية، أن قرار الرئيس بإنشاء مدينة شباب إفريقيا في مصر خطوة رائعة حيث إن مصر لا تدخر جهدا للعودة للقارة السمراء والحضن الإفريقي.

وأشار الباحث في شؤون العلاقات الدولية، لـ"اليوم السابع"، أن إنشاء مدينة شباب إفريقيا في مصر سيعزز مكانة مصر في القارة الإفريقية لأنها قارة شابة وأن التكامل الاقتصادي والتكاتف لبناء كيان إفريقي قوي سياسيا واقتصاديا لن يتم إلا عبر شباب يفهم المستقبل.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه بوضع إنشاء مدينة لشباب أفريقيا فى مصر ضمن توصيات منتدى شباب العالم 2018، ليس فقط لإتاحة الفرصة للشباب الأفريقى المشاركة فى المؤتمرات الدولية التى تنعقد بمصر، ولكن أيضا لتتلقى وتستقبل الأبناء من شباب القارة على مدار العام.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة