خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

من شاعر ألمانيا الأعظم ريلكه لشباب الشعراء .. إياكم والسخرية فى هذه الحالات

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 07:00 م
من شاعر ألمانيا الأعظم ريلكه لشباب الشعراء .. إياكم والسخرية فى هذه الحالات رسائل إلى شاعر شاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السخرية.. سلاح ذو حدين، هكذا أوضح شاعر ألمانيا الأعظم راينر ماريا ريلكه (4 ديسمبر 1875 – 29 ديسمبر 1926)، فى كتابه "رسائل إلى شاعر شاب"، الذى صدر فى ترجمة عربية جديدة عن دار الكرمة للنشر، فى القاهرة، وفيه يقدم "ريكله" من خلال رسائل إلى ضابط شاب، تتضمن نصائح فى الكتابة والحب والشهوة والمعاناة وطبيعة النصيحة نفسها.

ومن بين النصائح التى يقدمها راينر ماريا ريلكه للضابط الشاب الباحث عن موهبة كتابة الشعر بداخله، هو كيفية التعامل مع حس السخرية فى العملية الإبداعية، فيحذره شاعر ألمانيا الأعظم، إذا يقول له:

السخرية: لا تتركها تسيطر عليك، وخاصة فى اللحظات التى يغيب فيها الإبداع. أما فى لحظات الإبداع فحاول أن تستغلها، بوصفها وسيلة إضافية لفهم الحياة. إذا استخدمتها بنقاء فستظل نقية ولن يكون عليك أن تخجل منها. وإذا شعرت أنك ألفتها أكثر مما ينبغى، فاخش تلك الألفة المتزايدة وأدر دفتك صوب أمور عظيمة وجادة تبدو السخرية أمامها ضيئلة وعاجزة.

ابحث عن أعمال الأشياء، فهناك لا يمكن أن تسقط السخرية أبدا. وعندما تقترب من حافة ذلك الأمر الكبير، اختبر فى الوقت ذاته إذا كانت طريقة الفهم هذه تنبع من ضرورة كامنة فى كيانك. لأنها تحت تأثير الأمور الجادة إما ستغيب عنك "إذا كانت شيئا عارضا"، وإما ستصبح "إذا كانت فعلا متأصلة فيك" أقوى، لتتحول إلى أداة جادة تندرج فى سلسلة الوسائل التى عليك أن تصيغ بها فنك.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة