خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بتحصل فى أحسن العائلات.. قردة تلد رضيعاً رغم وسائل منع الحمل

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 09:00 م
بتحصل فى أحسن العائلات.. قردة تلد رضيعاً رغم وسائل منع الحمل القردة إيلويس مع ابنها الرضيع
كتبت - هبة مكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم أن وسائل تحديد النسل فعالة بنسبة كبيرة إلا أن بعض السيدات حدث لهن حمل غير مقصود، لكن لم يتخيل أحد أن يحدث هذا أيضاً فى عالم الحيوانات، حيث فوجئ عمال حديقة حيوان "سان دييجو" فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، عندما وجدوا قردة من نوع قرود السيامنج تدعى إيلويس وتبلغ من العمر 37 عاماً، تلد قرداً فى 12 نوفمبر.
 
لم يقتصر الأمر على صدمتهم لولادة القردة إيلويس وعدم المعرفة بحملها من الأساس، لكنهم اعتقدوا أن هذا الأمر مستحيل الحدوث نظراً لأنها كانت تخضع لوسائل تحديد النسل منذ عدة سنوات، إيلويس تنتمى لفصيلة السيامنج وهو نوع من سلالة مهددة بالإنقراض من قرود الجيبون وموطنهم الأصلى فى إندونيسيا وتايلاند.
 
القردة إيلويس ورضيعها (3)
القردة إيلويس ورضيعها 
وقال مسئولو الحديقة، إن القردة إيلويس وشريكها أونكى الذى يبلغ عمره 35 عاماً، لديهم بالفعل 6 ابناء آخرون، فبعد أن رحبت إيلويس وأونكى، اللذين كانا معاً لسنوات عديدة، بطفلهما السادس عام 2006 فى حديقة حيوان "سان دييجو"، تم وضع إيلويس على وسائل منع الحمل الكيماوية فى محاولة للحفاظ على التنوع الجينى فى حدائق الحيوانات لفصيلة السيامنج، وفقا لما ذكرته صحيفة USA Today.
 
القرد الرضيع مع أمه
القرد الرضيع مع أمه
 
وقالت جيل أندروز، مديرة رعاية الحيوانات فى حديقة سان دييجو للحيوانات: "لسنا متأكدين من سبب عدم نجاح عملية تحديد النسل فى هذه الحالة، لكن كما هى الحال مع البشر، فمن المألوف أن يحدث فشل لوسيلة منع الحمل من وقت لآخر".
 
القردة إيلويس ورضيعها (2)
القردة إيلويس ورضيعها 
وأضافت جيل :" كان الأمر مدهشًا ومفاجئاً، فلم تظهر أى علامات خارجية على القردة تدل على حملها، ومع ذلك، فإننا نشعر بسعادة غامرة لأن أى ولادة من الأنواع المهددة بالانقراض تعد سبباً للاحتفال".
 
ولم يتمكن المسئولون فى الحديقة أو حارس القرود من معرفة جنس الجنين الذى وضعته إيلويس غير معروف لأنهم لم يتمكنوا من التواصل مع القرد الصغير، حيث أن أمهات السيامنج يُعرف عنها أنها تحمى صغارهن بشدة.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة