خالد صلاح

"الآثاريين العرب" يعلن الفائزين بجوائز المؤتمر الدولى الـ 21.. تعرف عليهم

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 04:46 م
"الآثاريين العرب" يعلن الفائزين بجوائز المؤتمر الدولى الـ 21.. تعرف عليهم اتحاد الاثريين العرب
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق
أعلن الدكتور محمد الكحلاوى أمين عام الاتحاد العام للآثاريين العرب عن جوائز الاتحاد لخدمة التراث لهذا العام وجوائزه العينية، وسيتم تكريم الحاصلين عليها ضمن فعاليات المؤتمر الدولى  21 للاتحاد العام للآثاريين العرب برئاسة الدكتور على رضوان فى الفترة من 10 إلى 11 نوفمبر بمقر الاتحاد بالشيخ زايد.
 
وقال الدكتور عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام الاتحاد بأن جائزة الراحلة ابتهال جمال عبد الرؤوف، قد فاز بها  الطالب عبد الوهاب أحمد عبد الوهاب الأول على شعبة الآثار الإسلامية بكلية الآداب جامعة المنيا، وجائزة الدكتورة محمد صالح شعيب لخدمة التراث الحضارى، وقد خصصت لمن تفانوا فى خدمة التراث وتعرضوا لمخاطر أثناء تأدية أعمالهم، وفاز بها الآثارى محمد ناجى عكاشة مفتش آثار بمنطقة السيدة زينب والخليفة.
 
وأضاف "ريحان" أن جائزة الدكتور عبد الرحمن الطيب الأنصارى وهى من الجوائز البحثية ذات المردود المادى وقيمتها الإجمالية عشرة آلاف جنيه مصرى، مقسمة على جائزتين متساويتين وتمنح لأفضل عمل علمى يتناول علاقة الوطن العربى بشبه الجزيرة العربية فى مجال الآثار والحضارة قد حصل عليها عن القسم القديم الدكتور محسن محمد نجم الدين كلية الآثار جامعة القاهرة.
 
وتابع بأن الاتحاد قد منح جائزته التقديرية لهذا العام للدكتور صباح جاسم رئيس هيئة آثار الشارقة والدكتور فيصل الحفيان رئيس معهد المخطوطات العربية وتمنح هذه الجائزة للشخصيات التى قدمت عملًا متميزًا فى خدمة التراث الإنسانى وكان لمؤلفاتهم وبحوثهم ومشروعاتهم أثر بارز فى حماية الآثار والتراث القومى وكذلك للمؤسسات والهيئات العاملة فى مجال التراث الثقافى والإعلام كما تمنح لكل من دافع بقلمه عن التراث الإنسانى.
 
كما حصل على درع الاتحاد لهذا العام  الدكتور أحمد عبد الرازق أستاذ الآثار الإسلامية، بكلية الآداب جامعة عين شمس لدوره الفاعل فى خدمة التراث والحضارة الإسلامية.
 
ونوه الدكتور ريحان إلى أن جائزة التفوق العلمى للشباب قد حصل عليها الدكتور فهيم فتحى حجازى من جامعة سوهاج والدكتور أحمد أمين من جامعة الفيوم والدكتور أحمد اليمنى من جامعة القاهرة وتخص هذه الجائزة كل شباب الآثاريين سواءً من الأكاديميين أو من الباحثين فى مجال علوم الآثار والمتاحف والترميم العاملين فى هيئات ودوائر الآثار بالوطن العربى  كما فاز بجائزة التميز الأكاديمى الدكتور عماد خليل من جامعة الإسكندرية.
 
وقد منح الاتحاد جائزة الجدارة العلمية للدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم وتمنح هذه الجائزة للشخصيات العلمية البارزة فى مجال علوم الآثار والمتاحف والترميم ممن أسسوا وساهموا فى إنشاء مشروعات بحثية أو كشف مواقع أثرية أو إنشاء متاحف قومية أو ممن حافظوا على صيانة التراث الثقافى.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة