أكرم القصاص - علا الشافعي

10 أسئلة مهمة عن عملية شفط الدهون بالفيزر يجيب عنها الدكتور وائل غانم

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 05:00 م
10 أسئلة مهمة عن عملية شفط الدهون بالفيزر يجيب عنها الدكتور وائل غانم الدكتور وائل غانم استشارى جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثير من الأشخاص يعانون بسبب مظهرهم الخارجى والإحراج الذى تتسبب فيه الدهون الزائدة لهم أمام الآخرين، إضافة إلى المضاعفات التى يتعرضون لها، لذا يلجأون إلى طرق وحيل كثيرة لإنقاص الوزن سواء عن طريق الاختيار الأصعب وهو الرياضة أو عن طريق العمليات الجراحية، ولكن حتى بعدما ينجح هؤلاء فى إنقاص وزنهم تكون لديهم مشكلة أخرى وهى عدم وصولهم للقوام المثالى بسبب تراكم الدهون فى مناطق متفرقة من الجسم.

"اليوم السابع"، التقى الدكتور وائل غانم استشارى جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية، مؤسس مركز أوركيد لجراحة التجميل، وتناقش معه حول كل الأدوات الطبية الحديثة لإجراء عمليات شفط الدهون، وطرح عليه مجموعة من الأسئلة العامة من أجل توضيح الوقت الأنسب لإجراء عملية شفط الدهون والوسيلة الأفضل والأكثر أمنًا لمن يبحثون عن الوصول للشكل المثالى للجسم، وكانت الإجابات كالآتى:

عملية نحت الجسم بالفيزر
عملية نحت الجسم بالفيزر

 

س 1: ما هى عملية شفط الدهون بالفيزر؟

دكتور وائل غانم: عملية شفط الدهون بالفيزر ( Vaser Liposuction)، هى عملية النحت أو نحت القوام أو نحت القوام الديناميكى 4D وكل تلك المسميات تهدف لإيصال مفهوم الدقة التقنية فى شفط الدهون ورسم القوام.

 

س 2: هل الفيزر أحدث الوسائل المستخدمة فى إجراء عملية شفط الدهون حاليًا؟

دكتور وائل غانم: نعم أحدث الوسائل التقنية لشفط الدهون هى جهاز الفيزر، وتتركز مهام الجهاز الأمريكى الجديد، فى نحت القوام للظهور بقوام مثالى، وإزالة الدهون المتراكمة والمترتبة عن عمليات التخسيس أو حتى ترهلات الجسم بعد عمليات الولادة المتكررة.

نتيجة شفط الدهون من منطقة البطن والصدر
نتيجة شفط الدهون من منطقة البطن والصدر

 

س 3: هل عملية شفط الدهون بالفيزر لتخفيف الوزن والتخسيس أم لتجميل الشكل؟

دكتور وائل غانم: فى الحقيقة عملية شفط الدهون لا علاقة لها بوزن الجسم، فعملية شفط الدهون بالفيزر مقصود بها نحت القوام وإبراز الشكل الجمالى للجسم، من خلال إزالة تجمعات الدهون والشحوم من مناطق مثل البطن، والعنق، والذراعين، والأرداف، والصدر، والظهر والأرداف.

وفيما يتعلق بوزن المريض، فإنه يجب العلم أن هذه العملية عبارة عن تنسيق قوام ومن يجريها لإنقاص الوزن يكون اختياره خاطئًا، لأنها مجرد عملية تجميل، أى مرحلة تالية لعمليات التخسيس، سواء التخسيس بالرياضة أو أى عملية، وعند الانتهاء من عمليات التخسيس يتم الانتقال إلى مرحلة التجميل مثل تنسيق القوام من خلال شد الترهلات وشفط ونحت الدهون، ونقل الدهون من مكان لأخر وتلك هى المراحل النهائية التى تأتى بعد التخسيس، من خلال جهاز "الفيزر".

إنفوجراف دكتور وائل غانم يقدم معلومة طبية عن شفط الدهون بالفيزر
إنفوجراف دكتور وائل غانم يقدم معلومة طبية عن شفط الدهون بالفيزر

 

س4 : إذن ما هو الهدف الأساسى لإجراء عملية شفط الدهون بالفيزر؟

دكتور وائل غانم: الهدف الأساسى لإجراء عملية شفط الدهون بجهاز "الفيزر" هو إزالة السمنة الموضعية من أى منطقة فى جسم الإنسان، أو أية دهون فى جسم الإنسان لإجراء نحت للقوام وتحسين المظهر الخارجى لجسم الإنسان.

 

س 5 : متى نلجأ لإجراء عملية شفط الدهون بالفيزر؟

دكتور وائل غانم: من يستطيع اللجوء لإجراء عملية شفط الدهون بالفيزر هو ذلك الشخص الذى وصل إلى وزنه المثالى، أو من يقترب من الوزن المثالى بحسب ما توضحه حسابات الكتلة الثابتة والمعروفة، ويمكن إجراء عملية الفيزر إذا كانت الزيادة فى الوزن زيادة موضعية تتركز فى أحد مناطق الجسم أو بعضها وليست زيادة عامة فى الوزن موزعة على كامل الجسد.

نتائج شفط الدهون بالفيزر
نتائج شفط الدهون بالفيزر

 

س 6: ما الحالات التى يمكن أن تجرى لها عملية شفط الدهون بالفيزر؟

دكتور وائل غانم: يمكن أن تجرى عملية الفيزر لضبط تناسق أحد مناطق الجسم حتى وإن كنت لا تعانى من أى زيادة فى الوزن على الإطلاق، فبعض من يعانون من مشكلة الذقن المزدوج على سبيل المثال يخضعون للعلاج بتقنية الفيزر لشفط الدهون من منطقة الذقن للتخلص من هذه المشكلة، كما يمكن اللجوء إلى تقنية الفيزر لنحت عضلات بطن مثالية.

 

س 7: هل هناك شروط معينة لإجراء عملية شفط الدهون بالفيزر؟

دكتور وائل غانم: لا يمكن إجراء عملية شفط الدهون بـ"الفيزر" قبل الوصول إلى عمر 16 سنة، بالإضافة إلى شروط أخرى صحية، حيث لا يمكن أن يتم إجراء العملية لشخص يعانى من مشكلات صحية.

 

س 8: ما الوقت الذى يستغرق فى إجراء عملية شفط الدهون باستخدام "الفيزر"؟

دكتور وائل غانم: لا يوجد وقت ثابت، حيث يتم إنجاز العملية وفقا لحالة المريض والمنطقة المراد شفط الدهون منها، ولكن بشكل عام يمكن القول أنها تستغرق وقتا من ساعتين إلى ثلاث ساعات للانتهاء من العملية.

 

س9 : هل عملية شفط الدهون بـ "الفيزر" آمنة؟

دكتور وائل غانم: نعم، عملية شفط الدهون بـ"الفيزر"، آمنة تمامًا، ولا توجد أية مخاطر من إجرائها، لأن مصر لها الريادة فى إجراء العملية بهذه التقنية، حيث يأتى إلينا مرضى من دول مختلفة لإجراء العملية هنا فى مصر، ومنذ 6 أعوام لم نسجل أى أثار جانبية لأى مريض أجرى العملية بجهاز "الفيزر" فى مصر.

 

س 10 : وما هى الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون بالفيزر؟

دكتور وائل غانم: لا توجد أى آثار جانبية لعملية شفط الدهون بالفيزر، حيث يعود المريض لممارسة حياته الطبيعية بعد العملية فى وقت قصير، وأقصى ما يمكن أن يعانى منه هو بعض التورم والالتهاب البسيط فى الموضع الذى تم شفط الدهون منه – وهو أمر طبيعى - ويزول هذا التورم خلال يومين على الأكثر.

إنفوجراف دكتور وائل غانم يقدم معلومات هامة عن شفط الدهون بالفيزر
إنفوجراف دكتور وائل غانم يقدم معلومات هامة عن شفط الدهون بالفيزر

 

وفى ذات الصدد، يشرح الدكتور وائل غانم استشارى جراحة التجميل، خطوات إجراء عملية الفيزر لشفط الدهون، والبداية تكون مع التخدير، حيث تتم هذه العملية بالخضوع إلى التخدير الموضعى، ولا تحتاج إلى أكثر من هذا وهى خالية من الألم تقريبًا، ويمكن كذلك الخضوع إلى التخدير الكلى فى حالة شفط الدهون من أماكن متعددة بالجسم.

ويوضح استشارى جراحة التجميل، أنه بعد التخدير يتم الانتقال إلى الشق الجراحى، حيث يتم عمل شق جراحى صغير يكفى لإدخال القنية (canula) فقط، وعادة لا يزيد عن بضع ملليمترات، ومن خلال هذا الشق يتم حقن سائل يتكون من محلول ملح يزيد من سمك طبقة الدهون التى يرغب المريض فى معالجتها، موضحًا أن لهذا السائل عدة وظائف منها أنه، يعمل على تخدير هذه المنطقة، ويعمل على إبعاد الأوعية الدموية وضغطها مما يقلل من فقدان الدم، كما يقلل من التعرض للكدمات والالتهاب، ويزيد من سرعة التعافى، ويسهل من استهداف الدهون المراد التخلص منها بدقة.

ويقول دكتور وائل غانم، إنه بعد ذلك ينتقل الطبيب إلى مرحلة شفط الدهون بالفيزر ورسم العضلات، حيث يدخل الطبيب مسبار طبى دقيق يستهدف الدهون بحيث يطلق موجات فوق صوتية، ما يحول الدهون إلى خلايا سائلة يتم امتصاصها بدون أن تتعرض الأعصاب أو الأنسجة أو الأوعية الدموية فى المنطقة التى يتم شفط الدهون منها لأى ضرر، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يتم سحب المسبار الطبى ويغلق الشق الجراحى الصغير وتنتهى العملية بنجاح، موضحًا أن الفرق بين تقنية الفيزر وبين التقنيات الأخرى هو أنها تستهدف الخلايا الدهنية بطريقة انتقائية مما يمكنها من استهداف الدهون الكامنة بين الألياف العضلية، ومن ثم تتمكن من نحت العضلة فى حالتى الحركة والسكون، بعكس التقنيات الأخرى التى تستهدف الدهون الظاهرة فقط ولا تتمكن من نحت حالة الحركة فى العضلة لأن العضلة تكون ساكنة وقت العملية.

نحت دهون البطن والتثدى
نحت دهون البطن وإزالة التثدى

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال التجميل يمكنك الاطلاع على صفحة الدكتور وائل غانم عبر "فيس بوك"

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة