خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

6 أسباب لزيادة الوزن بعد عملية السمنة.. تعرف عليها من الدكتور أحمد السبكى

الخميس، 15 نوفمبر 2018 02:00 م
6 أسباب لزيادة الوزن بعد عملية السمنة.. تعرف عليها من الدكتور أحمد السبكى الدكتور أحمد السبكى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد نجاح عمليات جراحة السمنة للأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة، يظنون أنهم بذلك قد حققوا حلمهم فى الحصول على جسم مثالى خال من الدهون، ويبدأون ممارسة عاداتهم السيئة التى كانوا يمارسونها قبل التخلص من السمنة والتى كانت بالفعل سببًا من أسباب زيادة أوزانهم وإصابتهم بمرض السمنة المفرطة، فيفاجأون بحدوث انتكاسة لهم وعودة وزنهم مرة أخرى تدريجيًا للزيادة، ما يسبب لهم أضرار نفسية وصحية، وهذا الأمر قد يتم بدون التنسيق مع الطبيب المعالج الذى يجب أن يحدد طريقة النظام الغذائى بعد العملية.

وحتى لا يقع مرضى السمنة الذين لجأوا لإجراء عمليات جراحة السمنة للتخلص من الدهون المتراكمة لديهم فى بئر الانتكاسة المرضية والعودة مرة أخرى لزيادة الوزن، التقى "اليوم السابع"، الدكتور أحمد السبكى، أستاذ جراحات السمنة والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر عضو الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر، لتوضيح أسباب عودة زيادة الوزن بعد عمليات جراحة السمنة، حتى يتجنبها المرضى بعد إجراء العملية.

ويقول الدكتور أحمد السبكى أنه فيما يتعلق بزيادة الوزن بعد عمليات جراحة السمنة، فالكثير من الإحصائيات أشارت إلى أنه نحو 25% ممن أجروا جراحات السمنة يكونوا عرضه لزيادة جديدة فى الوزن بعد ثلاث سنوات من إجراء العملية وذلك لعدة أسباب منها:

يؤكد الدكتور الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر، أن من أسباب عودة زيادة الوزن بعد عمليات جراحة السمنة، هى تناول المواد السكرية بشراهة خاصة تلك الغنية بالسعرات الحرارية، مثل المشروبات الغازية والأطعمة السكرية، حيث تعتبر من أسهل الأطعمة والمشروبات السهلة فى عملية الهضم، خاصة لمن أجرى عملية تكميم المعدة.

11
 

وتابع الدكتور الدكتور أحمد السبكى أن تناول كميات من الطعام أكبر من حجم المعدة خاصة بعد عملية التكميم، يتسبب فى الضغط عليها ومن ثم توسيعها مرة أخرى، فهى فى النهاية عضلة قابلة للتمدد والتقلص.

ويضيف الدكتور أحمد السبكى أن إقبال الشخص على الأكل بشراهة، لشعوره بالجوع بفعل إفراز الأمعاء الدقيقة لهرمون الشعور بالجوع، هو من أسباب زيادة الوزن بعد عمليات جراحة السمنة.

كما أكد الدكتور أحمد السبكى أن عدم اتباع المريض لنظام غذائى مناسب بعد عملية جراحة السمنة، بما يتلاءم مع وضع جهازهه الهضمى الجديد.

وأوضح الدكتور أحمد السبكى أن عدم ممارسة التمارين الرياضية، والرياضة بشكل عام، والذى يحدده الطبيب وفقا للمجهود المناسب لكل حالة، يمكن أن يكون أحد أسباب زيادة الوزن بعد عمليات السمنة.

وينصح الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر، بإجراء فحوصات طبية يحددها الطبيب بشكل دورى للاطمئنان على وضع المريض الصحى، ومدى تأثير معدل خسارة الوزن بعد العملية على حالته الصحية، حتى لا نفاجئ بزيادة وزنه مرة أخرى بعد نجاح العملية.

كما أكد الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر، على ضرورة حساب السعرات الحرارية الواجب تناولها فى اليوم، وتناول السعرات المسموحة بدقة.

ويضيف الدكتور أحمد السبكى، استشارى جراحات السمنة والسكر، أن تعاطى الكحول بعد الجراحة من الممكن أن يؤثر على التغيرات الهرمونية لدى المريض، والتى ربما تتسبب فى زيادة وزنه بعد عملية جراحة السمنة، لذا يفضل معالجة إدمانه للكحول قبل العملية أو الامتناع عنه بعد الجراحة.

25
 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال التجميل يمكنك الإطلاع على صفحة مركز السبكى عبر "فيس بوك"

          https://www.facebook.com/dr.elsobky/

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

كامودي

تعليق

طب ما هو انا لو مشيت على نظام غذائي وعملت رياضة هاخس من غير حاجة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة