أكرم القصاص - علا الشافعي

المتحدث باسم التحالف: المليشيا تعيق دخول سفن الإغاثات للشعب اليمنى.. نناشد المنظمات الدولية إيقاف تهريب الحوثى لآثار اليمن وتدمير حضارته.. المالكى: تحرير الحديدة حق أصيل للجيش اليمنى.. تراجع الحوثى عسكريا

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 06:55 م
المتحدث باسم التحالف: المليشيا تعيق دخول سفن الإغاثات للشعب اليمنى.. نناشد المنظمات الدولية إيقاف تهريب الحوثى لآثار اليمن وتدمير حضارته.. المالكى: تحرير الحديدة حق أصيل للجيش اليمنى.. تراجع الحوثى عسكريا العقيد الركن تركى المالكى
كتبت ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الميليشيا تستخدم صناديق المساعدات الإنسانية لتهريب المخدرات.. دول التحالف عززت قدراتها لتزويد الطائرات بالوقود

يستمر الحوثى فى انتهاكاته بحق كل ما هو يمنى لم يرحم الأرض ولا البشر وامتدت معاول هدم الحوثى للآثار والحضارة اليمنية ، وهو ما حذر منه العقيد الركن تركى المالكى المتحدث الرسمى لقوات التحالف اليوم مناشدا منظمات المجتمع الدولى لمنع الحوثيين من تهريب آثار اليمن للخارج مما يمثل أكبر عملية تدمير للحضارة اليمينة، حيث أحبطت الأجهزة الامنية فى محافظة مأرب العديد من عمليات تهريب الآثار اليمنية من قبل الحوثيين.

 

كما استعرض التهديدات الحوثية للأمن الإقليمى والدولى.، والملاحة البحرية فى مضيق باب المندب وجنوبى البحر الأحمر، وأشار المالكى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بالرياض ونقلته العربية وسكاى نيوز، إلى جملة من الانتهاكات ترتكبها الميليشيا بشكل يومى بحق المدنيين من الشعب اليمنى ومنها منع دخول سفن المساعدات والإغاثات لمدينة الحديدة وقطع الطرق التى تسلكها المنظمات الإغاثية الدولية، وتفخيخ الشوارع فى عدد من المحافظات منها الضالع.

قطع آثرية ضبطت مهربة مع ميليشيا الحوثى
قطع آثرية ضبطت مهربة مع ميليشيا الحوثى

 

وأضاف أن الميليشيات الحوثية ترتكب الانتهاكات في الحديدة بتفخيخ الطرقات والجسور، وأضاف أن الحكومة اليمنية الشرعية تتخوف من انتهاكات الحوثيين في الحديدة ومناطق أخرى في اليمن لاستخدام المواطنين كدروع بشرية.

 

وكشف أن الميليشيات الحوثية تقوم بترويج وتهريب المخدرات من أجل الحصول على الدعم المالي، وتستخدم صناديق المساعدات الإنسانية لإخفاء المخدرات.

 

 

تراجع الحوثى عسكريا

 

 

وعلى صعيد العمليات العسكرية أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، تقدم القوات اليمنية مدعومة بطيران التحالف العربى بشكل غير مسبوق فى كافة الجبهات ، وفيما يتعلق بمعركة الحديدة أكد المالكى ، أن تحرير ميناء ومدينة الحديدة حق أصيل لقوات الجيش والتحالف من أجل منع التهديدات التي تطال البحر الأحمر، وأوضح أن دول التحالف عززت قدراتها لتزويد الطائرات بالوقود في الجو، ولم تعد حاجة لأي دور أمريكى في هذا المجال، وتم إبلاغ واشنطن بهذا الأمر، وأكد تدمير موقع رادار ساحلي للحوثيين في جزيرة البوادي بالبحر الأحمر.

 

491685-22222
 

 

تهريب آثار اليمن

وأشار المالكي إلى ضبط آثار يمنية كانت في طريقها للتهريب إلى خارج البلاد على أيدي عصابات حوثية، داعيا المنظمات الدولية إلى القيام بدورها لمنع الاتجار بالآثار اليمنية ونهبها.

 

وأوضح أن انشقاق وزير الإعلام عن الحوثيين قبل أيام يكشف عن الخلل الداخلي في الميليشيات الحوثية، داعيا الشرفاء إلى الابتعاد عن الحوثيين.

آثار تعود لحضارة سبأ وحمير
آثار تعود لحضارة سبأ وحمير

 

وذكر أن الميليشيات الحوثية تواصل تعطيل حركة السفن في الموانئ التي تسيطر عليها، موضحا أن السفن تنتظر فترات طويلة قبل السماح لها بالدخول، كما يحدث في ميناء الحديدة.

 

وأعلن أن قوات الجيش الوطني اليمني حققت انتصارات في أغلب محاور القتال بالتعاون مع قوات التحالف.

 

ممرات آمنة

أضاف أن التحالف يقاوم جرائم الحوثيين ضد الشعب اليمنى فخصص ممرات آمنة فى مقابل عرقلة الحوثى ويتم فتحها من السادسة صباحا وحتى السادسة مساء، وهناك 750 قارب تم ضبطها كانت تحمل متفجرات للحوثيين، إلى جانب تفجير المساجد .

 

وأوضح ان التحالف يقدم جميع التسهيلات التى من شأنها تسهل عملية دخول المساعدات لليمنيين حيث بلغ عدد التصاريح الممنوحة من القيادة المشتركة للتحالف 67.257 ألف تصريح منهما  2,317 تصريح برى، و  9,567 تصريح بحرى ، و 24,257 تصريح جوى.

خريطة توضح المنافذ البحرية والبرية
خريطة توضح المنافذ البحرية والبرية

 

مؤكداً أن هناك تراجعاً وانهزاماً وخسائر لميليشيات الحوثي عسكرياً ونفسياً، وأضاف المالكي، أن عمليات تحرير الحديدة أصبحت ضرورة ملحّة، سواء كان ذلك عسكرياً أو إنسانياً.

 

ولفت إلى أن قيادة التحالف أوضحت مراراً ممارسات الحوثيين، التي تنتهك القانون الدولي والإنساني، ومن تلك الممارسات «اتخاذ المدنيين دروعاً بشرية، ووضع الأسلحة الثقيلة داخل الأحياء السكنية، وتجريف الطرق وقطعها، واستخدام الأماكن المحمية بالقانون الدولي مثل المنظمات الإنسانية أو المستشفيات.

299
 

 

وعرض المالكى صور توضح أنواع من الطائرات بدون طيار المفخخة تستخدمه الميليشيا الحوثية وهو نفس النوع الذى سبق وأن استخدمه تنظيم داعش فى العراق عام 2016 ، وضمن الطائرات المستخدمة "هدهد1، راصد، أبابيل ، قاصف، واكد المالكى دعم إيران للحوثيين بهذه الطائرات حيث تعد طائرة أبابيل من نماذج الطائرات التى يمتلكها حزب الله الإيرانى مما يثبت دعم النظام الإيرانى للحوثيين، وهو ما أكده تقرير لفريق من الخبراء التابعين للأمم المتحدة .

 

 

انتهاكات الحوثيين

وكان المالكى قد أشار لتعدد أنواع انتهاكات الميليشيا تجاه الشعب اليمنى ومنها ما تمارسه بحق الأطفال والتلاميذ اليمنيين عبر الترويج للطائفية في المناهج الدراسية، واختطاف المعلمين ومديري المدارس، وإرسال الطلاب إلى إيران لأدلجتهم وزع الطائفية فيهم، وسلط الضوء على ما تسببت به مليشيا الحوثي الإرهابية، من حرمان أكثر من 4.5 مليون طفل من التعليم، ودفعهم لميدان الحرب، إلى جانب مواصلتها زرع الألغام في مواقع مختلفة ومتفرقة وكثيرة، لاسيما بين المناطق التي يقطنها المدنيين، ضاربةً بالأعراف الدولية والقوانين والأنظمة الإنسانية عرض الحائط بتعنت وإهمال وتجاهل سافر، فى مقابل ما يقوم به التحالف العربى من عمليات إنسانية بالتزامن مع العمليات العسكريةوخاصة ما يقوم به فريق "مسام" التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية والمتخصص بتطهير الأراضي اليمنية من الألغام الحوثية، مؤكداً نزع الفريق 11.785 لغماً حتى اليوم.

29
 

 

وأشار المالكى إلى انتهاكات الحوثيين تجاه المملكة حيث بلغ إجمالى عدد الصواريخ الباليستية الإيرانية التى أطلقتها ميليشيا الحوثى على المملكة 206 صواريخ .

 

التحالف يجدد دعوته لليمنيين

من ناحية أخرى جددت القيادة المشتركة لقوات تحالف دعم الشرعية باليمن دعوتها للشرفاء من أعضاء حزب المؤتمر الشعبى العام بصنعاء والسياسيين والعسكريين والقبائل للانضمام للشرعية اليمنية و تأمين خروجهم من المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، وأشار المالكى للقاءات جمعت قيادات من التحالف و مشايخ عدد من كبار القبائل فى حجة ومأرب وغيرها من المحافظات اليمنية ، أكدوا خلالها استعدادهم للتعاون من أجل هزيمة الميليشيا وإعادة الاستقرار لليمن .

24
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة