خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

من هواية طفل لتجسيد بطولات المصريين والجيش.. حكاية "القيسى" مع فن المصغرات

الخميس، 01 نوفمبر 2018 04:00 م
من هواية طفل لتجسيد بطولات المصريين والجيش.. حكاية "القيسى" مع فن المصغرات مجموعة مصنعي النماذج المصغرة
كتب - سامح بدوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مجسمات عن الحياة المصرية القديمة، ووسائل النقل والمواصلات في العصور الملكية والعصور الحديثة، وحتى تجسيد البطولات العسكرية المصرية، تصمم على لوحات خشبية لا تتعدى حجم كف اليد، في مساحات صغيرة لا يتراوح حجمها من 5 إلى 10 سنتيمتر، فيستخدم الفنانون المصممون لهذه المجسمات الخردة والبلاستيك والصلصال ليعيدوا استخدامها بالفن، فتتحول الخردة إلى أعمال فنية.

فن المصغرات ابتكره المصريون القدماء وأراد الأبناء أن يحافظوا عليه، ففي عام 2013 أسس الشاب حسن القيسى مجموعة مصرية لمصنعي نماذج المصغرات، وتجمعوا على هدف نشر هذا النوع من الفن وتعليم الآخرين كيفية ممارسته.

 

القصة بدأت من "القيسى" خريج هندسة ميكانيكا الجامعة الأمريكية، المصري الذي تعلق بفن المصغرات، وبأنامله الخفيفة يضع المجسمات التي يقوم بتصنيعها جنباً إلى جنب، ليتحول المشهد في أقل من دقيقة إلى حدث يحكي قصة من قصص المصريين في العصور والسنوات السابقة، وعدد من الأعمال والمهن التي يعمل بها المصريون.

جانب من المجسمات المصغرة

جانب من المجسمات المصغرة

فبعد أن بدأ تصميم أعماله الفنية في نماذج المصغرات منذ بلوغه العاشرة من عمره، واندمج في عالمها الفني، اكتشف "القيسي" أن هذا النوع من الفن منتشر على مستوى العالم، وأن هناك أندية متخصصة له، وكانت هذه هي نقطة الانطلاق نحو طريق الاحتراف لدى "القيسي" الذي أراد أن يخصص جهوده في هذه الهواية لتطويرها.

"كنت بمارس الهواية دي منفرداً، ومن خلال المنتديات على الإنترنت اكتشفت أن فيه ناس تانية بتمارس الهواية ودورت عليهم واتصلت بيهم و قررنا نتقابل"، هكذا علق "القيسي" عن انطلاق فكرته، وقبول دعوته من قبل ثلاثة أشخاص تعلقوا في حب هذا الفن معه، لتتعدد الاجتماعات والمقابلات بينهم، إلى أن عرضوا أعمالهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ووصل عدد المجموعة المصرية إلى 20 فنانا من مصنعي النماذج المصغرة، الذين بلغ عدد متابعيهم 10 آلاف شخص.

مشاركة المجموعة في أحد المعارض في مصر
مشاركة المجموعة في أحد المعارض في مصر

 

ويقول القيسي" صاحب الـ41 عاماً لـ "اليوم السابع": "بدأ عدد المهتمين والمشاركين يؤيد بشكل لم نكن نتوقعه في البداية و الموضوع نجح وبقى في إهتمام كبير"، ومن هنا بدء ملاحقة اسم المجموعة للإنجازات على المستوى العالمي مما دفع أعضاء المجموعة للمشاركة في العديد من المعارض العالمية والمحلية، وحصول المجموعة المصرية لمصنعي لنماذج المصغرات على عدد من الجوائز المصرية والعالمية.  

معرض سنوي وورش عمل لتعليم فن المصغرات لجميع الأعمار هى الأنشطة التي تنظمها المجموعة المصرية، ويقول "القيسي" إنهم أصبح لديهم صدى عالمي ومتابعين من دول مختلفة حول العالم وأشار إلى أن هناك فنانين من دول عربية يأتون إلى مصر خصيصاً لعرض منتجاتهم في المعرض السنوي الذي تنظمه المجموعة.

ورغم أن مجموعة مصنعي النماذج المصغرة أنشأت وما زالت بالجهود الذاتية، ولا تتبع أي جهة إلا أنهم مثلوا مصر في العديد من المعارض خارج مصر وكان أخرهم معرض"maquettexpo" الذي نظم داخل دولة فرنسا، ويقول "القيسي": "و حصلنا فيه علي جوائز و قمنا بتمثيل مصر في هذا الحدث و كتبت الجرائد الفرنسية عن مشاركة مصر في هذا الحدث"، متمنياً أن المجموعة تنال دعماً من وزارة الثقافة.

WhatsApp Image 2018-10-31 at 12.38.56 PM
جانب من أعمال المصنعين المصريين في أحد معارض فرنسا

 

WhatsApp Image 2018-10-31 at 12.38.58 PM (2)
أحد المجسمات التي توضح معايشة المصريين القدماء

 

WhatsApp Image 2018-10-31 at 12.41.39 PM
القيسي أثناء تصميمه مجسم دبابة مصرية 

 

WhatsApp Image 2018-10-31 at 12.47.58 PM
جانب من الجوائز التي حصلت عليها مجموعة مصنعي المجسمات المصغرة
 
WhatsApp Image 2018-10-31 at 12.53.30 PM (1)
أعضاء المجموعة مع عدداً من المشاركين بأحد المعارض 

 

WhatsApp Image 2018-10-31 at 12.53.32 PM
تصمم مجسم يعرض جانب من حياة الجندي المصري
 
طائرة مصرية عسكرية ضمن أعمال المجموعة
طائرة مصرية عسكرية ضمن أعمال المجموعة

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة