صور.. مميش: إنشاء 3 محاكيات جديدة لمواكبة متطلبات العمل بهيئة قناة السويس

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 03:26 م
صور.. مميش: إنشاء 3 محاكيات جديدة لمواكبة متطلبات العمل بهيئة قناة السويس جانب من حفل ختام التدريب
الإسماعيلية – السيد فلاح – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد مركز المحاكاة والتدريب البحرى التابع لهيئة قناة السويس، تحت رعاية الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، سلسلة من الدورات التدريبية الخارجية لربابنة كبرى الشركات الملاحية العالمية تحت عنوان "العبور الآمن لقناة السويس" بهدف تعريفهم بنظام الملاحة فى قناة السويس وتبادل الخبرات مع كبار المرشدين بالهيئ،ة باستخدام أحدث نظم التريب بالمحاكيات وبرامج التدريب عالية المستوى.

وقال بيان لهيئة قناة السويس، أنه فى الوقت الحالى ينظم مركز المحاكاة دورة متقدمة تدريبية لربابنة شركة فرونت لاين FRONT LINE العالمية وذلك فى الفترة من أمس الأول الأحد وحتى يوم بعد غد الخميس، وترتكز الدورة التدريبية على العبور الآمن لناقلات البترول التابعة للشركة خلال رحلاتها المتكررة للقناة.

كما اختتم مركز المحاكاة والتدريب البحرى التابع للهيئة بالإسماعيلية، يوم الخميس الماضى الموافق 4/10/2018، دورة تدريبية لربابنة شركة شل SHELL العالمية والتى أقيمت على مدار خمسة أيام إبتداء من الأحد الموافق 30/9/2018 وذلك ضمن سلسلة من الدورات التدريبية المُتعاقد عليها.

من جانبه، أكد الفريق مُهاب مميش، على أن الهيئة تولى اهتمامًا كبيرًا بتطوير مجمع المحاكيات التابع لها انطلاقًا من الدور الهام المنوط به فى رفع كفاءة العنصر البشرى من مرشدى الهيئة وصقل خبراتهم بما يتناسب مع طبيعة عملهم التى تتطلب الإلمام التام بالإبحار فى الممرات الضيقة وكيفية التعامل السليم مع المواقف الطارئة، مشيرًا إلى أن مجمع المحاكيات يحظى بسمعة عالمية بين كبرى الشركات الملاحية.

وأوضح الفريق مميش أن الهيئة لا تدخر وسعًا فى تطويرمركز المحاكاة والتدريب البحرى و رفع كفاءته بتزويده بأحدث أجهزة وبرامج المحاكاة العالمية بما يتناسب مع التطور التكنولوجى المتسارع فى هذا المجال، بالإضافة إلى التوسع فى إنشاء ثلاثة محاكيات جديدة تدخل الخدمة قريباً للعمل جنباً إلى جنب مع بقية محاكيات المركز لمواكبة متطلبات المرحلة الراهنة والمستقبلية فى نشاط هيئة قناة السويس. المحاكى الأول مخصص لمحاكاة السفن العابرة للقناة وفق أحدث الأنواع والحمولات الكبيرة، والمحاكى الثانى خاص بالتدريب على استخدام الخرائط الإلكترونية باعتبارها أحد أهم الأجهزة الملاحية المساعدة. بينما المحاكى الثالث مختص بعمل محاكاة لأعمال التكريك بالقناة والموانئ وذلك من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من الكراكات الجديدة المتعاقد عليها حاليًا.

فيما أوضح الربان عمرو فايز، رئيس مركز المحاكاة بالهيئة، أن أجندة العمل تذخر منذ بداية العام بالعديد من الأنشطة والدورات التدريبية من داخل وخارج الهيئة. فعلى صعيد أنشطة المركز الداخلية لخدمة قطاع الإرشاد بهيئة قناة السويس، نجح المركز فى تأهيل 34 مرشداً للالتحاق بالعمل فى الهيئة من خلال أربعة دورات تدريبية، بالإضافة إلى تأهيل 25 من ربابنة القاطرات ضمن مسوغات التعيين فى الهيئة من خلال ثلاثة دورات تدريبية على التوالي، فضلاً عن عقد 8 دورات تدريبية خارجية لكبرى الشركات العالمية مثل شركة Front line - Shell – USCA ، مشيراً إلى دور مجمع المحاكيات فى إثراء مجال البحث العلمى فى صناعة السفن ليكون أيقونة جديدة تستعين بها كبرى الشركات الملاحية لعمل الدراسات والأبحاث العلمية اللازمة للاسترشاد بها فى صناعة الأجيال الحالية والمستقبلية من السفن ولزوم العبور الآمن للسفن ذات المواصفات الخاصة.

فى ذات السياق، أشار المهندس صبري، نصر نائب رئيس مركز المحاكاة، أن البرنامج التدريبى الخارجى الخاص بربابنة السفن يتضمن مناورات لعبور السفن لقناة السويس فى الأحوال الجوية المختلفة والتدريب على كيفية التعامل السليم مع حالات الطواريء المختلفة، بالإضافة إلى بعض المواد التدريبية النظرية للتعريف بخصائص قناة السويس واهم قواعد لائحة الملاحة.

من جانبهم عبر المتدربون عن امتنانهم الشديد للجهد المبذول من قبل هيئة قناة السويس لتقديم الخبرات العلمية الرفيعة لأكفأ المرشدين بالهيئة فى برامج تدريبية مكثفة وشاملة، وهو ما أكدته كلمات الكابتن "نيدو هارفاتسكو" فى نهاية الدورة التدريبية لشركة شل العالمية حيث أشاد بالخبرات الفنية والعلمية التى اكتسبها خلال البرنامج التدريبى والتى ستؤهله لعبور القناة بأمان بعد تفهمه لطبيعة عمل مرشدى القناة وإدراكه لأهمية التعاون والعمل سوياً للإبحار بأمان فى قناة السويس، مؤكداً انه لن يبخل فى نقل المعرفة التى اكتسبها وسيدعو زملاءه للالتحاق بالبرامج التدريبية التى ينظمها المركز، واختتم حديثه بتوجيه الشكر لكافة القائمين على البرنامج التدريبي.

حفل ختام الدورة  التدريبية لشركة شل
حفل ختام الدورة التدريبية لشركة شل

 

حفل ختام الدورة  التدريبية لشركة شل -
حفل ختام الدورة التدريبية لشركة شل

 

ربابنة شركة  فرونت لاين أثناء التدريب بمركز المحاكاة
ربابنة شركة فرونت لاين أثناء التدريب بمركز المحاكاة

 

ربابنة شركة  فرونت لاين أثناء التدريب بمركز المحاكاة-
ربابنة شركة فرونت لاين أثناء التدريب بمركز المحاكاة-

 

صورة جماعية لربابنة شركة شل العالمية مع مرشدي الهيئة وفريق التدريب بالمحاكي برئاسة الربان عمرو فايز رئيس المركز
صورة جماعية لربابنة شركة شل العالمية مع مرشدي الهيئة وفريق التدريب بالمحاكي

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة