الدكتور طارق أسعد أستاذ الطب النفسى ورئيس وحدة طب النوم بـ"عين شمس": احترام النوم صحة ولا علاقة له بعدد الساعات.. وغياب العميق منه قد يعرضك للزهايمر.. ولا تفكر فى مشكلاتك بالإجازة.. وهذه مكونات"ساندوتش النوم"

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 06:00 م
الدكتور طارق أسعد أستاذ الطب النفسى ورئيس وحدة طب النوم بـ"عين شمس": احترام النوم صحة ولا علاقة له بعدد الساعات.. وغياب العميق منه قد يعرضك للزهايمر.. ولا تفكر فى مشكلاتك بالإجازة.. وهذه مكونات"ساندوتش النوم" الدكتور طارق أسعد أستاذ ورئيس قسم الطب النفسى
حوار- أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- لو بتمشى وتفتح الثلاجة وتاكل وأنت نايم .. فأنت مصاب باضطرابات الأكل المرتبطة بالنوم

- احذر.. الكافيين والأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات واللحوم المصنعة والدهون المهدرجة

- تعرف على الفرق بين المهدئات والمنومات وأدوية الاكتئاب ..وأيهما أكثر فائدة للمريض 

 

أكد الدكتور طارق أسعد، أستاذ ورئيس قسم الطب النفسى وأمراض المخ والأعصاب، والمسئول عن وحدة طب النوم بكلية طب عين شمس، أن النوم مهم للإنسان، حيث تتم خلاله كل العمليات الفسيولوجية، مثل إفراز الهرمونات، وتقوية جهاز المناعة، كما أن النوم يساعد على التركيز وتقوية الذاكرة، ويحمى من الإصابة بالزهايمر.

 

وقال أسعد، إن هناك أكلات معينة تساعد على النوم يمكن تناولها للذين يعانون من مشاكل بالنوم، بل قدم لك "ساندوتش النوم"  Sleep Sanwish   " الذى يساعدك على الاسترخاء والنوم مباشرة، كما يقدم أهم الأطعمة التى تعاكس النوم، وأهمها الكافيين، كما أن هناك اضطرابات تتعلق بالنوم مثل المشى أثناء النوم، وتناول الطعام دون أن يشعر الشخص، وفجر مفاجأة وهو أن النوم يحمى من الإصابة بالزهايمر .

 

 وفى هذا الحوار تعرف على أهم فوائد النوم والأدوية الجديدة التى تساعد على النوم، واليك المزيد من النوم خلال هذا الحوار .. 

*ما أهمية النوم بالنسبة لأعضاء الجسم المختلفة؟ 

 للنوم أهمية كبيرة، ولابد أن نهتم بالنوم لأن جهاز المناعة يتأثر، والهرمونات تتأثر، بل إن القلب يتأثر أيضا بقلة النوم، وقد تكون أكثر عرضه لتصلب الشرايين، وللأسف المدنية الحديثة جعلتنا نتعامل مع النوم على أنه رفاهية، والشخص الذى لا ينام بشكل جيد سيدفع الثمن باهظا، فأى شخص يعانى من مشكلة أو لا يأخذ كفايته ويحرم من النوم فإن هرموناته تتأثر، وجهاز المناعة يتأثر، ويتعرض للإصابة بتصلب الشرايين، لأن النوم مهم لكل وظائف الجسم، وأهمية النوم تتمثل فى الذاكرة، والتركيز ،حيث أن النوم يقى ويحمى من الإصابة بالزهايمر، وفى المناعة حاجات تسمى محركات خلوية ،ومنها الضار ،ومنها النافع ،حيث أن المحركات الخلوية يتم إفرازها أثناء النوم حتى الهرمونات تفرز أثناء النوم، وكل الوظائف التى استفيد منها وأنا صاحى يتم تجهيزها وإفرازها خلال فترة النوم، والناس تظن أن النوم رفاهية، وأنا أشبه النوم بست البيت التى تقوم بتجهيز الطعام وأولادها فى المدرسة وزوجها فى العمل، حتى يجدوا الطعام جاهزا عند الوصول لمنزل، فالنوم يقوم بتجهيز الهرمونات التى يحتاجها الجسم، والبروتينات، وكل ما يتعلق بتقوية جهاز المناعة، وهذا كله يحدث أثناء النوم، وهناك بحث نشر فى مجلة "سينس"، أثبت أن الناس التى لا تصل إلى مرحلة النوم العميق أكثر عرضه للإصابة بالزهايمر، والحفاظ والوقاية من مرض الزهايمر يكون بالنوم الكافى، حيث أن هذا البحث أثبت أن النوم مهم جدا للذاكرة، والناس تظن أنه رفاهية وأهمية هذا البحث أننا استطعنا أن نجد شىء يحمينا من الإصابة بالزهايمر، لأن الزهايمر حتى الآن لا يمكن منعه، ولكن من خلال هذا البحث يمكن الوقاية منه بالنوم.

*ما أهم الأطعمة التى تساعدنا على النوم ؟

هناك أطعمة تساعد على النوم وهى الأطعمة الغنية بمادة "التربتوفان"، والتى تتحول فى الجسم إلى السيروتونين، وهذه المادة تساعد الأشخاص على النوم العميق.

 

وهذه المادة موجودة فى الخضروات الخضراء، ومنتجات الألبان، والأسماك مثل التونة، والبصل، حيث إن الشخص الذى يعانى من مشكلة فى النوم يمكن تناول كوب من اللبن ،أو علبة زبادى وعليه بعض الخضروات، ويمكن تناول ما يسمى ساندوتش النوم Sleeping Sandwich، والذى اخترعه الأمريكان، وذلك بوضع تونة وبصل وخضروات، ويمكن أن يتناوله الشخص وينام مباشرة.

هل هناك أطعمة تعاكس النوم؟

كل الأكل المصنع يعاكس النوم، فالأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات كثيرة يعاكس النوم، ويجعل الأحلام تزيد، واللحوم المصنعة، والدهون المهدرجة، بالإضافة إلى الكافيين، فهناك اعتقاد خاطىء يقول أنا أخذت كوب كاكاو علشان أنام، وهم يعتقدون أن الكاكاو مهدىء، والكاكاو فيه لبن، واللبن مهدىء ولكن الكافيين منبه والإثنين عكس بعض، لذلك من يعانى من القلق والتوتر لابد من تجنب الكافيين إذا كان يعانى من مشكلة فى النوم، والكافيين موجود فى القهوة، والنسكافية، وفى ناس لديها إعتقاد خاطىء أن النسكافية أخف من القهوة، وهذا إعتقاد غير صحيح لأنه أسوا وجزء من القهوة لا نشربه وهو الموجود فى قاع الفنجان بينما النسكافية يتم شربه كاملا، واللبن لا يقلل مفعول الكافيين ،كما أن الكولا والشيكولاتة باللبن كلها يسببان عدم النوم والأرق، ولكن الشيكولاتة "الدارك" أو الداكنة مفيدة.


*هل عدم النوم يسبب السمنة ويؤدى للشعور بالجوع وهل يمكن للشخص أن يأكل أثناء النوم ؟

إذا لم ينم الشخص نوما عميقا فإن هرمون اللبتن، المسئول عن الإحساس بالشبع، يقل إفرازه، وبالتالى أقوم من النوم وأنا شاعر بالجوع ،وهذا الهرمون " اللبتن " الذى يعطى الإحساس بالشبع يقل عند عدم النوم العميق، وترتفع مادة الجرلين المسئول عن الإحساس بالجوع، وبالتالى يزيد الجرلين" Ghrlin"، وأستيقظ و"أنا عاوز آكل" والشعور بالجوع، لذلك من ضمن شروط إتباع نظام رجيم صحيح هو النوم الجيد.

 وهناك اضطرابات مرتبطة بالنوم مثل "اضطرابات الأكل المرتبطة بالنوم"، وهو المشى الموجه، وهو أن ينام الشخص ويمشى وهو نائم، ويأكل أثناء النوم، ويمكن ملاحظتها عندما يتعرض الشخص للإصابة بالسمنة الغير مبررة، حيث أإن الشخص يمكن أن يمشى ويقوم بفتح الثلاجة ويأكل وهى نائم، وهو يأكل دون أن يدرى، وهو نوع من أنواع إضطربات النوم،ويصيب السيدات أكثر من الرجال، حيث تستغرب السيدة عندما تلاحظ أن قميص نومها يوجد عليه آثار الطعام دون أن تعلم، وتجد أشياء ناقصة من الثلاجة، لأنها تأكل وهى نائمة.

 

*هل هناك مراحل للنوم؟

هناك 5 مراحل للنوم، المرحلة الأولى، وهى المرحلة الانتقالية ما بين النوم و"الصحيان"، والمرحلة الثانية وهى تمثل 50% من النوم وهى النوم الخفيف، وهو الاستيقاظ بمجرد الشعور بأى ازعاج ولو بسيط، أما الثالثة والرابعة هى مرحلة واحدة وهى مهمة، لأنها مرحلة النوم العميق، وهى التى تحدث فيها معظم الوظائف الفسيولوجية فى الجسم، والتى يتم فيها إفراز هرمونات الذاكرة ،والتركيز ،والمرحلة الخامسة هى مرحلة النوم الحالم أو ما يسمى "الرام"، وهو النوم  المصاحب بحركة سريعة للعينين، وهى المرحلة التى يتحرك فيها العينين حركة سريعة، وهى المرحلة التى تحدث فيها الأحلام، وأهم ما يميز هذه المرحلة أن الجسم يتفاعل كأنك صاحى، فإذا كنت أحلم أننى أجرى فإن ضربات القلب تكون سريعة، كأنى أجرى، ويمكن أن أتعرض لارتفاع فى الضغط، والذى يجعلنى لا أقوم بتنفيذ ما أحلم به أن النشاط العضلى يكون متوقف تماما أثناء النوم.

 

وظهر اضطراب فى أوائل الثمانينيات يجعل النشاط العضلى لدى المصابين به لا يتوقف أثناء النوم، بحيث يمكن تنفيذ ما يحلمون به فإذا كان يحلم بضرب شخص يقوم وينفذ حلمة وهو نائم، وهو اضطراب السلوك المرتبط بالنوم الحالم، حيث أن النشاط العضلى لا يتوقف، وخطورته أنه يمكن أن يقوم الشخص، وينفذ جريمته وهو نائم وبيحلم، وإذا لم يتم علاجه يمكن أن يتعرض الشخص لاصابات أثناء النوم، أو يعتدى على شخص أو يقتل.


*ما أهم أنواع الأدوية المنومة التى تعالج الأرق؟

بعض الأدوية الموجودة حاليا لعلاج النوم، وبعض الأدوية فى طريقها لأخذ موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، وبعضها يؤدى إلى حدوث تعود أو تؤثر على الوظائف المعرفية، بحيث إذا تعودت عليها لا أستطيع أوقفها بنفسى، ويحدث شيئين، هما أن احتياجى للجرعة يزيد، والشىء الثانى هو أن وقفه مرة واحدة يحدث له أعراض الانسحاب من الدواء، والأدوية المطروحة فى السوق أنواع، وهى مجموعة المهدئات، وهى أدوية جدول مفروض تؤخذ لفترات صغيرة، لأن لها مشاكل عديدة، حيث أنه يمكن التعود عليها، وتسبب عدم التركيز.

 

وهناك أدوية أخرى تشتغل على الموصلات العصبية مثل المهدئات، ولكنها ليست مهدئات، وفائدتها أنها تنوم، ولكنها لا تسبب تعود ،وهى ناقصة فى السوق لأنها رخيصة، وهى ليست من أدوية الجدول وهى أخف من المهدئات" وهى مجموعة المنومات" والشركات لا تنتجها، وليست متحمسة لإنتاجها لأنها رخيصة الثمن، ولكن أخف من المهدئات، والذى نستخدمه هى الأدوية النفسية، لأن أدوية مضادات الاكتئاب أساسا وتساعد على النوم، بالإضافة إلى الأدوية المطمئنة.

 

كما أن الأدوية المحتوية على مضادات "الهستامين" تساعد على النوم، محذرا من تناولها لكبار السن أو الطلبة، أما الأقراص التى تنتج هرمون "الميلاتونين" يتم طرحها فى السوق وتختفى وتفيد المرضى الذين لديهم اضطراب فى الساعة البيولوجية الذين يعتمدون فى عملهم على نظام الشفت.

 

*هل هناك أجهزة تساعد على نوم المرضى الذين يعانون من السمنة؟

هناك جهاز يعالج الاختناق أثناء النوم، وهناك جهاز يضخ هواء تحت ضغط، والهواء تحت ضغط لا يصلح لكل المرضى، حيث إن بعض المرضى لا يستطيعون تحمله، لكن هناك جهاز أخذ موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية ،" FDA " ،يعمل على تنبيه العضلات، ويتم زرعه داخل الجسم ويعمل على تنبيه العصب، وهو مخصص للحالات التى تصاب باختناق فى التنفس أثناء النوم نتيجة السمنة.

 

ما النصائح التى تساعد على النوم؟

أولا:

احترام النوم لأن النوم صحة، وليس له علاقة بعدد الساعات، ولكن له علاقة بنوعية النوم، فالبعض يضحى بالنوم من أجل المال، فيجب أن لا أحرم نفسى لأن له أهمية خاصة.

ثانيا: لابد أن "أفصل" نفسى عن المشاكل قبل النوم، لأن أكثر عامل يسبب عدم النوم هو القلق، فاحرص على أن لا يكون هناك حاجة على البال، وإذا كانت هناك مشكلة يجب تأجيلها وأفكر فيها فى اليوم التالى، وإذا أخذت إجازة لا أفكر فى أى مشكلة فى فترة الإجازة.

ثالثا: اتباع تعليمات النوم الصحيح، وهو تحديد وقت معين للنوم والصحيان.

رابعا: عدم الأكل قبل النوم مباشرة، وتجنب الأكل المصنع، ويمكن تناول كوب من اللبن قبل النوم وتجنب اللحوم المصنعة والكربوهيدرات، والدهون المشبعة قبل النوم لأنها تسبب الأرق.

خامسا:

ممارسة أى نشاط بدنى بدون إجهاد فى وقت من اليوم، فالناس لديها اعتقاد خاطئ أن التعب يؤدى إلى النوم، وهذا خطأ، فالإجهاد يجعل الجسم يفرز مواد معاكسة للنوم، ولكن النشاط البدنى المعتدل يؤدى إلى النوم .

سادسا:

الاكتئاب يسبب قلة النوم وعدم النوم يؤدى إلى الاكتئاب لذلك يجب تجنب الإصابة بالاكتئاب لمنع الأرق.

سابعا:

تجنب الكافيين، والكحول، إذا كان الشخص يعانى من مشكلة فى النوم، ويمكن للشخص العادى تناول فنجانين من القهوة فى اليوم على أن يكون قبل النوم بــ5 ساعات، والحرص على عدم تناول أى من هذه المواد التى تؤدى إلى الأرق على مدار اليوم.

 

عندما يكون عندك مشكلة كيف تتخلص منها ولا تفكر فيها ؟

الحرص على الصلاة، فلدينا 5 فروض، فإذا قمنا بتأدية الصلاة بدون تفكير فى أى مشكلة تعتبر علاج للأرق، فأكثر المشاكل تعقيدا لن تحل إذا فكرت فيها.

 

 ما دور الوحدة المسئول عنها فى علاج المصابين بالأرق وعدم النوم؟

الوحدة تقوم بالقياسات الفسيولوجية،ومعمل النوم يقوم ببعض القياسات الفسيولوجية مثل تنبيه القشرة المخية، ورسم المخ الذى يبين اضطراب فى كهرباء المخ، مثل حالات الصرع، حيث يمكن أن يأتى الصرع بأعراض سلوكية، وليس فقط نوبات صرعية، ويمكن أن يصيب الشخص بآلام بالجسم نتيجة النشاط الكهربى بالمخ، والتنبيه المغناطيسى للقشرة المخية بالمغناطيس يتم استبداله بجلسات الكهرباء، حيث أن جلسات الكهرباء كانت تنبه المخ من خلال الكهرباء، ولكن حاليا تنبيه المخ من خلال التيار المغناطيسى لغير المستجيبين للعلاج، ويتم تجربته فى أشياء أخرى كثيرة، وهو مجال جديد فى طب النوم.

 

 ومعمل النوم موجود منذ عام 92 19، والدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، وزير الصحة الأسبق، هو أول من وضع حجر الأساس لوحدة طب النوم، وقام بإحضار جهاز للاختناق التنفسى، لما يسمى بطب النوم، لأن اضطرابات النوم كثيرة أكثر من 84 اضطرابا، ويدخل فى تخصصات كثيرة، منها ما يخص المخ والأعصاب، ومنها ما يخص الأسنان ومنها ما يخص الأمراض الصدرية، وتوسعنا أكثر من أجل علاج الاختناق التنفسى، مما دعا لإنشاء عيادة لاضطرابات النوم، وإذا كان المريض يعانى من مشكلة لابد من تشخيصها من خلال معمل النوم، وهو جهاز للتشخيص يعتمد على رسم المخ، والعضلات، ورسم قلب، وقياس نسبة الأكسجين فى الدم، ولابد أن ينام المريض يوم فى الوحدة لكى يتم فحصه، وقياس كل هذه الأمور من خلال أجهزة خاصة موجودة فى الوحدة، وهناك أجهزة متنقلة يمكن أن يستعيرها المريض ولابد أن يقوم أحد العاملين المتخصص نفى الوحدة بتركيبة له للمرضى الذين لا يستطيعون النوم إلا فى غرفتهم، ويمكن أن ينام الشخص الفنى الذى يقوم بتركيب الأجهزة له فى غرفة مجاورة ،وبصحبته جهاز لاب توب تقيس كل القياسات، ويتم إرسالها من الأجهزة الموجودة مع المريض، وعبر البلوتوث يتم إرسالها إلى اللاب توب الموجودة لدى الفنى، حيث تظهر كل الفحوصات،للتشخيص السليم للشخص، والأهم من ذلك أن يكون هناك ناس مدربين على استخدام هذه الأجهزة، لأن الأرق يمكن أن يكون عرض أكثر منه مرض.

 

ما أهم الممارسات الخاطئة التى يتبعها البعض المتعلقة بأمراض النوم؟ 

من الممارسات الخاطئة فى مجال طب النوم هو الاتصال بالصيدلى وأطلب منه دواء للأرق أو للصداع، حيث إن كل شخص يختلف عن الشخص الآخر، فهناك صداع نتيجة التعب، وصداع آخر نتيجة الإصابة بورم فى المخ، وبالتالى فإن علاج هذا المريض يختلف عن علاج الآخر: "مينفعش أقول إن صاحبى أخذ علاج ويمكن أن أجربه".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة