أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. سحابة غريبة بطول 1500 كم تظهر فوق كوكب المريخ

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 04:10 م
شاهد.. سحابة غريبة بطول 1500 كم تظهر فوق كوكب المريخ سحابة غريبة على كوكب المريخ
كتبت - هبة مكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت المركبة الفضائية "مارس اكسبرس" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية "ESA" التى تقوم بمهمة استكشاف كوكب المريخ صوراً لتطور تكوين سحابة بيضاء غريبة تظهر بانتظام على كوكب المريخ بالقرب من أحد البراكين.
 
وقالت الوكالة، فى بيان لها، أمس، إن المركبة الفضائية حصلت على مئات الصور على مدى الأسابيع الماضية لسحابة غريبة طويلة تشبه الأعمدة على كوكب المريخ ، وتم تتبعها منذ منتصف الشهر الماضى وبالتحديد يوم 13 ، حيث تحوم السحابة بالقرب من بركان "أرسيا مونس" الذى يبلغ ارتفاعه 20 كيلومترًا ، بالقرب من خط استواء كوكب المريخ.
 
السحابة على كوكب المريخ
السحابة على كوكب المريخ
 
 
وظهرت السحابة فى الصور التى نشرتها الوكالة، والتى تم التقاطها يوم 10 أكتوبر الحالى عن طريق كاميرا المراقبة المرئية "VMC" على متن المركبة ، وتمددت السحابة لمسافة بلغت 1500 كم بالقرب من خط استواء الكوكب الأحمر.
 
 
 
وعلى الرغم من موقعها القريب من البركان، فإن هذه الخاصية الجوية لا ترتبط بالنشاط البركانى، وموقعها مجرد مصادفة ، فلم تحدث عملية بركانية نتجت عنها السحابة و لم يكن البركان نشطاً منذ حوالى 50 مليون سنة كما يعتقد علماء الفضاء ، فالسحابة الظاهرة عبارة عن سحابة جليدية مائية مدفوعة بتأثير منحدر الرياح للبركان "الريح المتعرجة" على تدفق الهواء، وهو ما يطلق عليه العلماء "سحابة أوروجرافيك" أو "lee cloud" هذا يعني أن السحابة تتغير على مدار اليوم مع تغير الأنماط الجوية على سطح المريخ وهى ظاهرة منتظمة فى هذه المنطقة.
 
المركبة الفضائية مارس اكسبرس
المركبة الفضائية مارس اكسبرس
 
 
ولاحظ العلماء الذين يراقبون السحابة أنها تنمو على مدار الصباح ، وتمتد على طول خط الاستواء ، وقد تتأثر أيضاً بالغبار الذى ما زال فى الغلاف الجوى بسبب العاصفة الترابية الضخمة التى غمرت المريخ فى وقت سابق من هذا العام، ويذكر أن كوكب المريخ عانى من الانقلاب الشتوى الشمالى فى 16 أكتوبر الحالى، حيث جلب الشتاء إلى نصف الكرة الأرضية الشمالى للمريخ والصيف إلى نصف الكرة الجنوبى. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة