خالد صلاح

إنستجرام "ورقة" فيس بوك الرابحة للسيطرة على عالم السوشيال ميديا

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 08:06 ص
إنستجرام "ورقة" فيس بوك الرابحة للسيطرة على عالم السوشيال ميديا انستجرام
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتمتع موقع فيس بوك بشعبية هائلة حول العالم، إذ يضم أكثر من 2 مليار مستخدم شهرى، وتربح الشركة من ورائهم عشرات المليارات سنويا، وبفضل فيس بوك أصبح مارك زوكربيرج رابع أغنى رجل فى العالم، ولكن هذا النجاح ليس مضمونا أن يستمر لفترة طويلة، خاصة فى ظل المنافسة والمشكلات وتغير اهتمامات المستخدمين واحتياجاتهم من وسائل التواصل الاجتماعى. وإدارة فيس بوك تعلم تلك الحقيقة جيدا، لذلك بدأت فى إعداد بدائل قوية تضمن استمرار تدفق الأرباح والسيطرة على عالم التواصل بعيدا عن فيس بوك، وأبرز تلك البدائل هو تطبيق إنستجرام، الذى اشترته فيس بوك من مؤسسيه عام 2012 بمليار دولار فقط، وهو مبلغ قليل مقارنة بما دفعته الشركة مقابل شراء واتس آب.

وفى ذلك الوقت كان التطبيق يضم 30 مليون مستخدم فقط، ولم يكن يتمتع بأغلب المزايا التى يوفرها للمستخدمين حاليا، ولكن فيس بوك رأت أنه قادر على أن يكون منافسا قويا خاصة فى عالم التطبيقات، وهناك عدة أسباب تثبت أن إنستجرام سيكون نجم السوشيال ميديا القادم.

 

إنستجرام مناسب أكثر للهواتف

نظرًا لأنه فى الأصل منصة مخصصة للهواتف الذكية فمن المؤكد أن Instagram هو مناسب للأجهزة المحمولة أفضل من فيس بوك، ومع استهلاك 80٪ من المحتوى الاجتماعى عبر الهواتف الذكية، فإن هذه الميزة الهيكلية تصب فى صالح انستجرام.

 

ميزة القصص أفضل على إنستجرام

على الرغم من وجود ميزة القصص أو stories على فيس بوك وسناب شات وواتس آب إلا أنها على إنستجرام تحظى بشعبية كبيرة للغاية، مرة أخرى، وهذا ليس مفاجئا، لأن فيس بوك أدرك ذلك جيدا من البداية، وعندما قرر فريق فيس بوك سرقة ميزة القصص من سناب شات اختار إنستجرام لدمجها داخله وليس فيس بوك.

وتحظى قصص Instagram أيضًا بشعبية أكبر من إصدار Snapchat، ويوجد ما يقرب من 300 مليون مستخدم للميزة يوميا على تطبيق إنستجرام، وهو عدد أكبر من مستخدمى تطبيق سناب شات نفسه بالكامل.

 

إنستجرام يجذب الشباب والمراهقين

أظهرت دراسة من Infinite Dial أن بين الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و34 عاما انخفض استخدام فيس بوك بشكل حاد بين عامى 2017 و2018، مع زيادة فى استخدام إنستجرام وسناب شات، وتشير دراسة أخرى إلى أن الشباب فيس بوك ليس من بين 50 علامة يفضلها الشباب، بينما جاء إنستجرام فى المرتبة السابعة.

ومع تراجع سناب شات تشير التقارير إلى أن إنستجرام سيستمر فى الفوز بمستخدمى الشبكات الاجتماعية الشباب، الذين هم بالطبع المستقبل لأى شبكة اجتماعية.

 

التسوق عبر إنستجرام

نظرا لأنه موقع يعتمد على الصور بشكل أساسى فإن العلامات التجارية استغلته بشكل كبير لصالحها خلال السنوات الماضية، كما تمت إضافة بعض المزايا التى تتيح للعلامة عرض الأسعار والتفاصيل على صور المنتجات التى يتم نشرها عبر حساباتهم على المنصة، بالإضافة إلى تمكين الشراء من الصورة مباشرة، دون الحاجة إلى مغادرة إنستجرام لزيارة موقع العلامة التجارية على شبكة الإنترنت، هذا سيؤدى إلى تحويل انستجرام إلى مركز تجاري للمنتجات.

 

إنستجرام هو مكان أكثر إيجابية

بالمقارنة مع فيس بوك، إنستجرام يشعر المستخدم بأنه أكثر إيجابية، ووجد استطلاع رأى 87 فى المائة من المستخدمين يعتقدون أن Instagram هى الشبكة الاجتماعية الأكثر إيجابية، ويرجع هذا إلى الخلافات السياسية والنقاشات الحادة التى تحدث على فيس بوك وتثير غضب المستخدمين، بالإضافة إلى الحملات الموجهة.

 

أقل عرضة للاختراقات

خلال الفترة الماضية تعرض موقع فيس بوك لسلسلة من الأزمات التى عرضت بيانات ملايين من المستخدمين للخطر، أحدثها عملية اختراق للموقع تسببت فى اختراق 30 مليون مستخدم، وقبلها تمكنت شركة استشارات سياسية تحمل اسم "كامبريدج أنالتيكا" من الوصول لبيانات 87 مليون مستخدم بشكل غير قانونى، وهو الأمر الذى جعل المستخدمين يفقدون الثقة فى فيس بوك بشكل كبير ويتوجهون إلى إنستجرام.

 

النمو المتزايد للتطبيق

من السهل أن يأخذ إنستجرام مكانة فيس بوك بين الشبكات الاجتماعية، إذ يمتلك بالفعل مليار مستخدم نشط شهريا، وأكثر من 80 فى المائة من مستخدمي Instagram الآن خارج الولايات المتحدة، وتنمو الخدمة بسرعة خاصة فى أجزاء من آسيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة