مقالات الصحف: فاروق جويدة يتحدث عن "حزب المزاج العالى".. عبلة الروينى تشيد بإلغاء تكريم ليلوش المناصر للصهيونية بمهرجان القاهرة السينمائى.. سليمان جودة يحلل "منتدى وكتاب".. محمود خليل يؤكد: العرب "ظاهرة صوتية"

الأحد، 21 أكتوبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة يتحدث عن "حزب المزاج العالى".. عبلة الروينى تشيد بإلغاء تكريم ليلوش المناصر للصهيونية بمهرجان القاهرة السينمائى.. سليمان جودة يحلل "منتدى وكتاب".. محمود خليل يؤكد: العرب "ظاهرة صوتية" كتاب الصحف المصرية
إعداد: أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان من أبرزها المقترح البرلمانى الخاص بإسقاط عقوبة تعاطى المخدرات.

 

الأهرام
 

فاروق جويدة يكتب: حزب المزاج العالى
فاروق جويدة يكتب: حزب المزاج العالى

 

اعترض الكاتب، على مقترح أعضاء مجلس النواب بإسقاط عقوبة تعاطى المخدرات وإطلاق الحق فى استخدامها، وأن تقتصر العقوبة على الإتجار فقط، مؤكدا إن الاقتراح غريب فى التوقيت والهدف والدوافع، لأن إلغاء العقوبة يعنى فتح مجال أكبر للتعاطى، وهناك ملايين الشباب يجلسون على المقاهى، وبدلا من الشيشة والسجائر سيكون تعاطى المخدرات أمرا مسموحا به، مشيراً إلى أن الفكرة سوف تجد أصداء واسعة لدى تجار المخدرات والمهربين، وربما بدأ البعض فى الاستعداد لفتح محال جديدة لبيع المخدرات تحت أسماء نادى المساطيل، وضبط المزاج، ولن يكون غريبا أن نشاهد حزبا يحمل اسم حزب المزاج العالى .

 

 

الأخبار
 

جلال عارف يكتب: "المفاجآت الطيبة".. تداهم الفلسطينيين
جلال عارف يكتب: "المفاجآت الطيبة".. تداهم الفلسطينيين

 

تحدث الكاتب، عن استمرار الولايات المتحدة الأمريكية وإدارة ترامب فى إطلاق المفاجآت، بهدف التصفية الكاملة لقضية يعرف العالم كله أن نهايتها لن تكون إلا بإقامة الدولة الفلسطينية، وعودة الحقوق المشروعة لشعبها العربى، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية تتخذ خطوة أخرى تؤكد انحيازها لكل مزاعم إسرائيل، حيث قررت إلحاق القنصلية الأمريكية بالقدس، والتى كانت تتعامل مع الفلسطينيين، وإلحاقها بالسفارة الأمريكية التى تم نقلها إلى القدس، ليكون ذلك تأكيداً جديداً على أن المطلوب هو استكمال تهويد القدس، وإنهاء الرهان على الدولة الفلسطينية.  

 

 

عبلة الروينى تكتب: إلغاء ليلوش
عبلة الروينى تكتب: إلغاء ليلوش

 

أشادت الكاتبة، باستجابة إدارة مهرجان القاهرة السينمائي السريعة لموقف السينمائيين المعارضين لتكريم المهرجان في دورته المقبلة (20 نوفمبر) للمخرج الفرنسى كلود ليلوش المناصر للصهيونية، مؤكدا أن استجابة إدارة المهرجان ولجنته الاستشارية لرأى المعارضين، هو فعل شجاع وديمقراطى، وهو أيضا دفاع عن سمعة المهرجان، وموقفه الثابت طوال تاريخه الطويل، فى مناصرة القضية الفلسطينية، ومناهضة الكيان الصهيونى وأشكال التطبيع معه.

 

 

الوفد
 

وجدى زين الدين يكتب: خلاصة كتاب «بباوى»
وجدى زين الدين يكتب: خلاصة كتاب «بباوى»

 

استكمل الكاتب حديثه بشأن كتاب الدكاترة نبيل لوقا بباوى، حول الرؤية الجديدة لتطوير الخطاب الدينى المسيحى والإسلامى لتحقيق الوحدة الوطنية، مطالبا المتخصصين فى هذا الشأن قراءة هذا الكتاب، لتفعيله على أرض الواقع، مشيراً إلى أن خلاصة ما ورد فى كتاب "لوقا" أن المسائل الخلافية فى العقائد متواجد فى القرآن والإنجيل، وفالحل أن نناقش المسائل الإتفاقية والبعد عن مناقشة المسائل الخلافية، بعيداً عن مناقشة من هو المصيب فى عقائده، ومن هو المخطئ فى عقائده، وأن نترك مسألة الحساب لله وحده فى الآخرة يحدد من هو المصيب ومن هو المخطئ.

عباس الطرابيلى يكتب: فلتر دمياطى.. للمياه
عباس الطرابيلى يكتب: فلتر دمياطى.. للمياه

 

تحدث الكاتب، فى مقاله عن انتشار ظاهر تجارة فلاتر المياه فى جميع أنحاء مصر، وزجاجات المياه المعدنية، بسبب تخوف المواطنين من الشوائب فى مياه الصنبور او تسرب مياه الصرف الصحى اليها، مشيراً إلى مقترح المهندس جمال ماريه، أحد رواد فكر التنمية المستدامة، بشأن تعميم فلتر المياه المصنع من السيراميك المصرى فى سيناء، لما حققه من نجاحات فى تنقية المياه أفضل من المياه المعبأة فى زجاجات، فضلاً عن أنها أرخص ولو مقابل استهلاك عام واحد.

 

 

الوطن
 

د. محمود خليل يكتب: العرب "ظاهرة صوتية"

د. محمود خليل يكتب: العرب "ظاهرة صوتية"

 

اتفق الكاتب فى مقاله مع وصف المفكر عبدالله القصيمى العرب فى كتاب بعنوان "العرب ظاهرة صوتية"، لأنها واحدة من السمات الأساسية التى تدمغ الشخصية العربية عموماً، وهى ذات السمة التى أدارت رأس المصريين بعد دخول العرب إلى مصر، مشيراً إلى أن رغم انتصارنا فى حرب أكتوبر 1973 لم يزل تفكير الكثيرين يأبى الخروج من مربع "المؤامرة" لتفسير مشاكلهم وأزماتهم، مؤكدا أن مشكلة العرب أن بلادهم لا تُدار بفكر مؤسسى، بل باجتهادات أشخاص، بسبب ميلهم إلى الفردية وبُعدهم عن الحكم القائم على المؤسسات.

 

أحمد المسلمانى يكتب: توم كروز الفنان من دون الإنسان.. ديانة الساينتولوجيا
أحمد المسلمانى يكتب: توم كروز الفنان من دون الإنسان.. ديانة الساينتولوجيا

 

انتقد الكاتبة، ديانة "السيانتولوجيا" التى تأسست فى الخمسينات من القرن العشرين، ويعتنقها "توم كروز" و"جون ترافولتا" وغيرهما من الذين يفخرون بخروجهم من المسيحية واعتناقهم الدين الجديد، موضحا أن العقيدة فى هذا الدين تقوم على أن يكون الإنسان بلا عاطفة أو مشاعر، إنسان كالآلة، إنسان بدون خصائص إنسانية، مشيراً إلى ما نشرته الصحافة مؤخراً بشأن امتناع توم كروز عن لقاء ابنته ذات الإثنى عشر عاماً، لأنها ترفض ترك المسيحية، واعتناق الساينتولوجيا.

 

 

المصرى اليوم

سليمان جودة: منتدى.. وكتاب
سليمان جودة: منتدى.. وكتاب

 

يرى الكاتب، أن أفضل شىء سوف يفعله منتدى شباب العالم، الذى تشهده شرم الشيخ فى الثالث من نوفمبر المقبل، أنه سيعيد بعث الكتاب الأهم للدكتور ميلاد حنا "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية" ، إلى الحياة من جديد، لعل المعانى العميقة الواردة فيه تصل إلى الناس مرةً أخرى هذه الأيام، مؤكدا أن الدكتور طارق شوقى لو رآه، سيقرر إضافته إلى المناهج المقررة فى مدارسنا، لأن كتاباً بهذا المحتوى لابد أن يكون هواءً يتنفسه كل طالب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة