أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. بعد انطلاق التجربة فى مصر.. "اليوم السابع" يزور المدارس اليابانية فى يوكوهاما.. المبادئ قبل المناهج قاعدة أولى.. النظافة سمة مشتركة.. الحفظ "موضة قديمة".. وعلم مصر يستقبل وفد الصحفيين الأفارقة

الخميس، 18 أكتوبر 2018 10:56 ص
فيديو وصور.. بعد انطلاق التجربة فى مصر.. "اليوم السابع" يزور المدارس اليابانية فى يوكوهاما.. المبادئ قبل المناهج قاعدة أولى.. النظافة سمة مشتركة.. الحفظ "موضة قديمة".. وعلم مصر يستقبل وفد الصحفيين الأفارقة المدارس اليابانية فى يوكوهاما
رسالة يوكوهاما: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صورة-المراسلين-الجديدة

بأعلام الدول الأفريقية وبينها العلم المصرى ونشيد الترحيب ثم النشيد الوطنى لليابان بأصوات طفولية رقيقة، استقبلنا أطفال مدرسة "تاتينو" الابتدائية العامة فى يوكوهاما، تلك المدينة اليابانية الجميلة التى تبعد بضعة كليوات عن طوكيو وهى ثانى أكبر مدينة فى اليابان بعد العاصمة.

 

المدارس اليابانيه

التلاميذ يستقبلون وفد الصحفيين بأعلام مصر واليابان

 

وفيما بدأت مصر تطبيق تجربة المدارس اليابانية، فى 35 مدرسة مصرية يابانية داخل 19 محافظة، اختار "اليوم السابع" الإطلاع على التجربة من المنبع، ليكشف أن الحضارة سلوك يتم غرسه فى الأطفال من الصغر، من نظافة وحماية للبيئة وغير ذلك من السلوكيات الحميدة.

وضمن وفد للصحفيين الأفارقة، زار "اليوم السابع" المدارس اليابانية، وأجرى معايشة مع أطفال إحدى المدارس خلال يوم دراسى كامل، حيث يعتمد نظام التعليم اليابانى بشكل رئيسى على ما يسمى "التوكاتسو" التى تعتبر أحد الركائز الأساسية وهدفها خلق مناخ مرغوب فيه بين الطلاب من أجل المشاركة وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة وتطوير شخصية الطفل للتعامل مع مختلف القضايا فى الفصل والمدرسة، وكذلك خلق موقف إيجابى تجاه الحياة بصفة عامة.

 

المدارس اليابانيه (2)
 
محررة اليوم السابع مع التلاميذ

 

ربما برز ذلك من خلال وقت تناول الغذاء حيث يعمل الأطفال معا لتوزيع الغذاء فى نظام ونظافة، وبعد الانتهاء من توزيع الوجبة يجلسون فى نظام يتناولون طعامهم الذى يتكون من علبة من اللبن وأرز وخضروات وقطع لحم وبيض، وبينما جلسنا وسطهم لتناول الطعام وعند التخلى عن علبة اللبن الخاصة ومنحها لأحد الأطفال، ما كان منه إلا أنه دعا باقى زملاءه للإقتراع عليها ليفوز بها أحدهم وهو ما يعكس روح من التعاون والرقى فى التعامل.

 

عند الانتهاء من الطعام قام كل طفل فى نظام تام بوضع كل شئ فى مكانه، فالملاعق توضع معا وعلب اللبن الفارغة معا والأطباق فى صف ثالث، لكن أكثر ما يلفت الانتباه هو قيام الأطفال بتمزيع علب اللبن الفارغة وتجميعها معا لغسلها قبل إلقاءها حيث يقوم اليابانيون عادة بغسل مهملاتهم قبل إلقائها وهو جزء من دورة حياة تدوير القمامة، فى ثقافة كاملة يتعلمها الطفل منذ الصغر لحماية بيئتهم والبقاء عليها نظيفة.

 

 المدارس اليابانيه (3)

النظافة سمة رئيسية فى التعامل مع وجبات التلاميذ

 

وينقسم الأطفال فيما بعد إلى جزء يقوم بغسل الأطباق والأوانى المستخدمة فى الغذاء وجزء آخر يقوم بتنظيف أرض الفصل الدراسى، فى جوء من المرح مضبوط زمنيا، ليعودوا بعد ذلك للدراسة. والطفل اليابانى يتعلم أيضا تجنب الاستهلاك والإسراف فى كل شئ حتى أن الأطفال جميعهم يحملون نفس الحقيبة المدرسية التى تتسم بالقوة حتى تتحمل فترة دراستهم فى المرحلة الابتدائية كلها، كما أنهم لا يلتزمون بزى مدرسى فى هذه المرحلة حتى لا يضطر الأباء لشراء زى كل عام نظرا لتغير أجسام الأطفال بشكل مستمر خلال هذه المرحلة. 

 

بالإضافة إلى تلك الأنشطة الحياتية التى يتعلم الطفل من خلالها التعاون والمشاركة وحماية البيئة، فأن المنهج الدراسى يركز على التنمية المستدامة وتوفير الطاقة.

 

وقال مدير المدرسة، إن اليابان لديها مصادر طبيعية محدودة لذا من المهم أن يتعلم الأطفال منذ الصغر كيفية حماية هذه المصادر، وبالإضافة إلى الموسيقى والرياضة والأشغال اليديوية والمواد العلمية يدرس الأطفال أيضا اقتصادات الداخل بحيث يتعلم حول القضايا البيئية والاقتصاد، ذلك جنبا إلى جنب مع حصة أسبوعية تتعلق بمهارات التواصل وغيرها من المهارات الشخصية.

 

 المدارس اليابانيه (4)


اماكن مخصصة لأحذية التلاميذ

 

لا يعتمد أطفال اليابان على التلقين وإنما التفكير والمعايشة ومن بين البرامج التى تشملها المدارس اليابانية "برنامج مدرسة واحدة وبلد واحدة" وهو برنامج يشمل السفر فى معسكرات إلى دول أفريقية حيث تم البدء من غانا ليكون الأطفال أكثر انفتاحا على الثقافات والشعوب الأخرى ويتعلموا التواصل مع غيرهم من الشعوب.

المدارس اليابانيه (5)
 
يخلع الضيوف أحذيتهم عند دخول المدرسة للحفاظ على نظافتها ويرتدون هذا الحذاء

 

المدارس اليابانيه

تنظيف المدرسة مسئولية تلاميذها

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عامر

زى عندنا بالضبط

ايه ناقصنا نبقى زيهم فى يوم ؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة