الحكومة تبدأ تطبيق نظام النقل الذكى بالطرق السريعة بداية 2019.. وتحدد الشركة المنفذة للمشروع 1 يناير المقبل.. المرحلة الأولى تشمل مراقبة 5 طرق بشبكة كاميرات متكاملة.. أبرزها طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى

الخميس، 18 أكتوبر 2018 01:00 ص
الحكومة تبدأ تطبيق نظام النقل الذكى بالطرق السريعة بداية 2019.. وتحدد الشركة المنفذة للمشروع 1 يناير المقبل.. المرحلة الأولى تشمل مراقبة 5 طرق بشبكة كاميرات متكاملة.. أبرزها طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى صورة أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اللواء وائل أمين، نائب رئيس هيئة الطرق والكبارى، عن تخطيط الحكومة لبدء تنفيذ مشروع النقل الذكى بالطريق السريعة مع بداية 2019 من خلال مراقبة بشكبة كاميرات متكاملة، لافتا إلى أن لجنة مشكلة من الجهات المعنية بالدولة والأجهزة الأمنية تتابع تنفيذ هذا المشروع منذ أكثر من عام، وأن هذه اللجنة درست كافة أبعاد المشروع والاعتبارات الأمنية والتكلفة المالية.

 

تحديد اسم الشركة الفائزة 1 يناير المقبل

وأضاف نائب رئيس هيئة الطرق والكبارى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة المشكلة طرحت تنفيذ هذا المشروع أمام مختلف الشركات لاختيار إحداها لتقوم بالتنفيذ، وأنه متوقع تحديد اسم الشركة التى ستفوز بتنفيذ هذا المشروع فى 1 يناير المقبل، لافتا إلى أنها ستبدأ مباشرة فى تنفيذ البنية التحتية اللازمة لتطبيق نظام النقل الذكى عقب تحديدها والتعاقد معها، بحيث يتم الشروع فعليا فى تطبيق هذا النظام مع بداية العام المقبل.

وقال نائب رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن الشركة التى سيقع عليها الاختيار ستقوم بتنفيذ وتطبيق هذا النظام تحت إشراف الحكومة لما له من اعتبارات وأبعاد أمنية، وأنه سيتم تطبيق النظام على مراحل، حيث ستشمل المرحلة الأولى 5 طرق سريعة هى طريق القاهرة ـ السويس، والقاهرة ـ العين السخنة، والقاهرة ـ الإسماعيلية والقاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى وشبرا ـ بنها الجديد.

 

كافة الطرق ستكون مراقبة بشبكة كاميرات

وأوضح أن كافة الطرق التى ستدخل فى النظام ستكون مراقبة بشبكة كاميرات ترصد الحالة المرورية على مدار الساعة، بجانب تحقيق السيطرة الأمنية على الطريق، لافتا إلى أن طرق المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق تم من خلالها مراعاة إنشاء وتنفيذ البنية اللازمة لتطبيق هذا النظام من كابلات وخلافه بالتزامن مع أعمال إنشاء كل طريق، بحيث يبدأ تطبيق نظام النقل الذكى عليها مباشرة بمجرد ضمها لمراحل مشروع نظام النقل الذكى.

ولفت نائب رئيس هيئة الطرق والكبارى، إلى أن النظام الجديد سيقوم برصد أى مخالفات أو تجاوز للقانون على الطرق من خلال شبكة الكاميرات التى تغطى الطريق، كما سيساهم فى ضبط السلوكيات المرورية على الطرق بما سينعكس على حوادث الطرق الناتجة على سلوكيات السائقين، ومخطط يشمل كافة الطرق السريعة على مستوى الجمهورية.

تحديد العرض الأفضل  نهاية العام الجارى

وفى نفس السياق، أكدت مصادر مسئولة أن اللجنة الفنية انتهت من أعمال التقييم الفنى للعروض التى تلقتها لتنفيذ نظام النقل الذكى، وأنها حاليا فى مرحلة التقييم المالى للعروض، وسيتم تحديد العرض الأفضل والفائز بتنفيذ المشروع مع نهاية العام الجارى، مشيرا إلى أن اللجنة المشكلة تضم فى تشكيلها كافة الجهات الأمنية، وتم مراعاة كافة الأبعاد الأمنية خلال كراسة الشروط التى تم طرحها للشركات الراغبة فى تنفيذ هذا النظام قبل تقدمها بعروضها.

وأشارت المصادر، إلى أنه تم تحديد 19 طريق سريع على مستوى الجمهورية مبدئيا سيشملها هذا المشروع، وأنه تم اختيار 5 طرق فى المرحلة الأولى باعتبارها تشهد حركة مرور كثيفة، كما أنه انتهت أعمال تطويرها ورفع كفاءتها، متوقعة أن يضم دائرى القاهرة الكبرى فى المرحلة الثانية من المشروع، حيث أنه تم اختيار الطرق الأكثر جاهزية للمرحلة الأولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة